كيف أجعل طفلي يتوقف عن الكذب؟

كيف أجعل طفلي يتوقف عن الكذب؟

يلجأ الأطفال عادة الى الكذب – خاصة مع الأبوين – خوفا من ردة الفعل الناتجة منهما عند قول الحقيقة. لذلك يجب على الآباء اتخاذ بعض الخطوات والإجراءات التي تشجع الأبناء على قول الحقيقة وتجنب الكذب. وسنجيب في هذا المقال عن سؤال يطرح كثيراً من قبل الآباء. وهو: كيف أجعل طفلي يتوقف عن الكذب؟.

كيف أجعل طفلي يتوقف عن الكذب؟

من المهم أن يشعر الطفل أن عائلته تتقبل الاختلاف. لكي يستطيع أن يكون صريحاً معهم دون الخوف من العواقب أو الاستهزاء به. وهناك الكثير من الطرق التي يمكنك من خلالها جعل طفلك يشعر بالأمان عند التحدث عن وجهة نظره ويتجنب الكذب عليك. وإليك أهم هذه الطرق:

كن قدوة لطفلك

إذا أردت أن يتوقف طفلك عن الكذب، فيجب عليك أن تتوقف عنه أولاً. لأن طفلك يقلد كل ما تفعله شئت أم أبيت. فلا يمكنك أن تتوقع من طفلك أن يكف عن الكذب وأن تكذب عليه وعلى الأشخاص من حولك طوال الوقت.

كن قدوة لطفلك بحيث تقول الصدق في جميع الأوقات خاصة عندما تتعامل مع طفلك. ويمكنك أيضاً أن تتحدث مع طفلك عن أهمية الصدق كلما سنحت لك الفرصة وفي كل موقف اخترت فيه أن تقول الحقيقة على أن تكذب. حتى ولو كان الكذب في مصلحتك.

شجع طفلك على قول الحقيقة

من المهم أن تشجع طفلك على قول الحقيقة من خلال وضع حوافز تساعد طفلك على تجنب الكذب. فعلى سبيل المثال عندما يفعل طفلك شيئاً خاطئاً وتشعر أنه على وشك أن يكذب عليك. فيمكنك أن تخبره أنه سيفلت من العقاب إذا قال الصدق.

كما يجب عليك أن تجعل عواقب أفعال طفلك السيئة عواقباً منطقية. بحيث يستطيع طفلك قول الصدق دون الخوف من عقابك القاسي. لأنه إذا شعر أنه سيعاقب بشدة فإنه سيلجأ إلى الكذب للتهرب من العقاب وسينسى أهمية الصدق. وبمجرد أن يفلت من العقاب بسبب كذبة قالها فإنه سيعتاد الأمر وسيصبح الكذب لديه عادة روتينية.

المكافأة أمر جيد أيضاً، فيمكنك أن تكافئ طفلك عندما يقول لك الحقيقة بدل أن تعاقبه على ما فعله. هذا سيجعله يشعر أن الصدق أمر رائع وأنه يساعده في التخلص من العقاب. وبالتالي سيصبح صادقاً معك دائماً.

ناقش سلبيات الكذب مع طفلك

تستطيع أن تجعل طفلك يتوقف عن الكذب من خلال مناقشة سلبياته على حياة طفلك ومشاعر الأشخاص من حوله، وإلحاقه الأذى بالناس، وانهيار ثقة الناس ببعضهم البعض بسبب الكذب.

إذا فهم طفلك الآثار السلبية المترتبة على الكذب فإنه سيتوقف عن استخدامه كوسيلة للتهرب من العقاب وسيدرك أهمية قول الحقيقة حتى ولو سببت له بعض المتاعب.(1)

اقرأ أيضاً: كيف أجعل ابني يعتمد على نفسه؟.

استخدم العقاب المتوازن

إن العقاب أمر ضروري في كثير من الأحيان ليتوقف طفلك عن الكذب. حيث أن الطرق السلمية لا تفلح دائماً، بل يجب أن يكون هناك عقوبات رادعة ومتوازنة. بحيث يفكر الطفل بخطئه ولا يؤثر ذلك على نفسيته أو يلحق به الأذى الجسدي.

لعل أفضل طريقة لعقاب طفلك عندما يكذب عليك هو أن تجعله يجلس في مكان ما ويفكر في خطئه. أو خسارة الامتيازات من مشاهدة التلفاز أو الخروج مع أصدقاءه ونحوها من العقوبات المتوازنة.

لا تشكك في نزاهة طفلك

إذا شعرت أن طفلك على وشك الكذب عليك، أوقفه لدقيقة وذكره بسلبيات الكذب وإيجابيات الصدق، ثم دعه يكمل حديثه، بهذه الطريقة يمكنك أن تعزز تأنيب الضمير الداخلي لطفلك مما يساعده على ترك الكذب.

في حال استمر طفلك بالكذب عليك، فلا تقم بالتشكيك في نزاهته وتخبره أنه كاذب، لأن بناء الثقة مع طفلك أمر مهم للغاية لجعله يقول الحقيقة.

في حال كنت متأكداً من أن طفلك يكذب ولديك الدليل على ذلك. فيجب عليك أن تخبر طفلك أنك تعرف أنه يكذب وأنك تسامحه وتتوقع منه أن لا يكذب عليك مرة أخرى.

من المهم أيضاً أن لا تختبر طفلك وتضعه في موقف صعب ثم تتوقع منه أن يقول لك الحقيقة، على سبيل المثال تجنب اتهام طفلك بأي شيء ليس لديك دليل على صحته، لأن اتهام طفلك باستمرار سيجعله يشعر أنك لا تثق به وتتوقع منه الأسوأ دائماً، ولن يبالي إن كذب عليك أم لا.

دعه يواجه أخطاءه

إذا كانت كذبة طفلك تؤثر على شخص آخر فيجب عليك أن تجعله يتحمل مسؤولية فعلته وأن تجعله يعتذر للشخص الذي تضرر بسبب كذبته، هذا سيجعله يستشعر عواقب الكذب ويراها على أرض الواقع.

لا تقم بأخذ مكان ابنك عند الاعتذار بحيث تذهب أنت وتعتذر للشخص الذي تضرر، هذا سيجعل طفلك يتمادى في الكذب لأنه يرى أن بإمكانه الهروب من العواقب بسهولة.(2)

اقرأ أيضاً: كيف أجعل طفلي يسمع الكلام؟.

وفي النهاية بعد أن أجبنا عن سؤال: كيف أجعل طفلي يتوقف عن الكذب؟، يجب عليك أن تعلم أن مشكلة الكذب عند الأطفال مشكلة شائعة تتطلب الكثير من الصبر والتوجيه والحكمة، وفي حال لم تفلح الطرق السابقة لعلاج الكذب عند طفلك، فمن الأفضل لك الذهاب إلى مختص علاقات أسرية لتقويم سلوك طفلك.


المراجع:

(1) Steps to Stop a Child From Lying، verywellfamily، تم الاطلاع عليه بتاريخ 22/7/2022 بتصرف.
(2) How Do I Get My Child to Stop Lying?، focusonthefamily، تم الاطلاع عليه بتاريخ 22/7/2022 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا