كيف أعاقب طفلي بطريقة جيدة؟

كيف أعاقب طفلي بطريقة جيدة؟

لا شك أن الأبناء يفعلون الكثير من الأمور الخاطئة والتي تجعل الآباء يشعرون بالغضب والاستياء. ولابد أن يكون لتلك الأفعال الخاطئة عواقب لكي يربى الطفل تربية سليمة ويصبح شخصاً سوياً اجتماعياً. ولكن ما يختلف عليه الآباء حقاً هو الطريقة الأمثل لمعاقبة الطفل. ويستمرون بطرح سؤال مهم وهو : كيف أعاقب طفلي بطريقة جيدة؟. هذا ما سنجيب عليه في هذا المقال.

كيف أعاقب طفلي بطريقة جيدة؟

لابد أن يكون عقاب الطفل عقاباً جيداً ومتوازناً. بحيث يكفَّ الطفل عن فعل الأمور الخاطئة ولا يؤثر هذا العقاب على نفسيته أو علاقته بوالديه وبالمجتمع. وسنوضح فيما يلي أهم طرق العقاب المتوازنة والتي يمكنك أن تطبقها على طفلك:

ابتعد عن الضرب

لا تسارع في ضرب طفلك عندما يخطئ، لأن الضرب يؤذي نفسية الطفل بشكل كبير ويجعله يفقد الثقة بنفسه وبك. لذا اختر طرقاً أخرى لمعاقبة طفلك تضمن له كرامته وتحافظ على سلامة العلاقة بينكما.

على الرغم من أن الضرب ليس وسيلة جيدة في التربية. إلا أن بعض الأطفال لا يمكن تأديبهم إلا بالضرب، ولكن يجب على الآباء أن يعرفوا ما هو حد الضرب المباح والذي يضمن تغيير سلوك الطفل دون إهانته.

إذا أردت أن تضرب طفلك فلا تضربه على الوجه، لقول النبي ﷺ “إذا ضربَ أحدُكُم فليتَّقِ الوجهَ” [رواه أبو داوود]. لأن الضرب على الوجه مهانة ومذلة للطفل وتؤثر على نظرة الطفل لنفسه وعلاقته مع والديه.

أخبره بخطئه

قبل أن تعاقب طفلك على الفعل الخاطئ الذي قام به، لابد لك من أن تخبره بماذا أخطأ. لأن الهدف من العقاب هو تصحيح سلوك الطفل وليس مجرد الإيذاء النفسي أو الجسدي.

أخبر طفلك بالسلوك الخاطئ الذي قام به وأخبره لماذا يعتبر هذا السلوك خاطئ. لكي يستطيع تجنب فعله في المرة القادمة، ثم بعد ذلك يمكنك أن تعاقبه بطريقة جيدة بعيداً عن العنف الشديد.

لا تشتم طفلك

الشتم يضر بنفسية الطفل بشكل كبير، لذلك يجب عليك أن تتجنب إهانة طفلك بالألفاظ بشكل كامل، وتحاول أن تجد طريقة أفضل لمعاقبة طفلك المخطئ دون إيذاء نفسي.

إذا اعتدت على شتم طفلك بشكل مستمر فإنه سينشأ بطريقة خاطئة، وسيتعلم عدم احترام الناس ويقوم بشتمهم وربما يشتمك أنت أيضاً، كما أن شتم الطفل سيجعله شخصاً ضعيفاً اجتماعياً فاقداً الثقة بنفسه، لديه مشاكل نفسية عميقة مثل احتقار الذات والنظرة الدونية لنفسه.

اقرأ أيضاً: كيف أربي ابني بشكل صحيح.

خسارة الامتيازات

لعل أفضل طريقة لمعاقبة طفلك هو أن تجعله يخسر الامتيازات التي يملكها عندما يفعل شيئاً خاطئاً. فعلى سبيل المثال يمكنك أن تحرم طفلك من مشاهدة برنامجه المفضل أو تمنعه من الخروج مع أصدقاءه.

ولكن يجب عليك أن تكون متوازناً في سحب الامتيازات من طفلك. فمن غير المعقول أن تمنع عنه المال بشكل كامل، فيلجأ لطرق سيئة لتوفير احتياجه من المال. ثم بعد ذلك يصبح شخصاً سيئاً لا تستطيع السيطرة عليه.(1)

الخدمة العامة

يمكنك أن تجعل طفلك يقوم بخدمة عامة في البيت كتعويض عن أخطاءه. فعلى سبيل المثال يمكنك أن تعاقب طفلك بجعله يغسل الأطباق أو يرتب المائدة أو ينظف غرفته. بتلك الطريقة يمكنك أن تعاقب طفلك وتجعله يعتمد على نفسه في نفس الوقت.

ولكن يجب أن لا تكون تلك الخدمة مرتبطة بأحد، فلا يمكنك مثلاً أن تجعله يقوم بترتيب غرفة أخيه. هذا سيجعله يشعر بأنه عديم القيمة وأن أخاه أفضل منه.

العواقب المرتبطة بالخطأ

إن العواقب المرتبطة بالخطأ تعتبر طريقة رائعة لتحسين سلوك طفلك، ويمكنك تطبيقها من خلال وضع عواقب جاهزة لبعض الأفعال الخاطئة التي يفعلها طفلك بشكل دائم.

فعلى سبيل المثال لا تسمح لطفلك بتناول المثلجات ما لم ينهي عشاءه، ولا تسمح له باللعب بألعابه لبقية اليوم ما لم يرتب غرفته، ولا تسمح له بمشاهدة التلفاز إذا لم ينهي واجباته، بهذه الطريقة سيعرف الطفل أن العقاب مرتبط بالأمر الخاطئ الذي يفعله وبالتالي سيتجنب فعله.

اقرأ أيضاً: كيف أكون صديق لإبني.

دعه يتعلم بالطريقة الصعبة

يعتبر التعلم بالطريقة الصعبة أحد أهم الطرق التي تساعد الآباء في تحسين سلوك أطفالهم، فعلى سبيل المثال إذا كان طفلك يرفض ارتداء سترته أثناء الخروج من المنزل، فيمكنك أن تدعه يفعل ذلك، وعندما يشعر بالبرد سيتعلم أن يرتدي سترته في المرة القادمة.

ولكن يجب عليك أن تتأكد من أن التعلم بالطريقة الصعبة لا تؤثر على صحة الطفل، فلا يمكنك أن تدعه يضع يده على النار لكي يتعلم من خطأه، هذا غير منطقي ويضر بصحة الطفل.

مكافأة السلوك الجيد

لا يمكنك أن تكتفي بعقاب طفلك عندما يفعل شيئاً خاطئاً، بل يجب عليك أيضاً أن تكافأ سلوكه الحسن، ليعلم الطفل أنك تقدر سلوكه الحسن وترى ذلك فيه، مما يساعده في فعل المزيد من الأمور الجيدة.

إذا شعر طفلك أنك لا تهتم للأفعال الجيدة التي يقوم بها وتستمر بعقابه عندما يفعل شيئاً سيئاً، فإنه سيشعر بأنك تتعمد عقابه ولا تساعده في تحسين سلوكه، وبالتالي سيلجأ لفعل المزيد من الأمور السيئة بغض النظر عن العواقب التي تفرضها.

طلب المساعدة

بعد أن أجبنا عن سؤال: كيف أعاقب طفلي بطريقة جيدة؟، يجب عليك أن تعلم أن السلوك السيء مشكلة شائعة عند الأطفال، ويستطيع الآباء حلها من خلال وضع العواقب المناسبة لشخصية طفلهم وعمره.

ولكن يجب عليك أن تعلم أيضاً أن هناك الكثير من الأطفال الذين يعانون من مشاكل حادة في السلوك تدفعهم لفعل الكثير من الأمور السيئة، وهذا النوع من الأطفال يحتاجون إلى مساعدة للتخلص من سلوكهم العدواني من خلال الذهاب بهم إلى طبيب نفسي أو مختص علاقات أسرية واجتماعية.(2)

اقرأ أيضاً: كيف أجعل ابني يحب المدرسة.


المراجع:

(1) Ways to Discipline Your Child Without Spanking، verywellfamily، تم الاطلاع عليه بتاريخ 19/7/2022 بتصرف.
(2) Tips for Disciplining Your Toddler، parents، تم الاطلاع عليه بتاريخ 19/7/2022 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا