معلومات عن السلاحف البحرية

معلومات عن السلاحف البحرية

سنقدم لكم في هذا المقال معلومات عن السلاحف البحرية وتشمل موطن العيش والتكاثر والأنواع والغذاء وهل تصلح أن تكون حيوانات اليفة والكثير من المعلومات الأخرى.


الاسم العلمي: Chelonioidea.

اسم أنثى السلاحف البحرية: السلحفاة.

اسم صغار السلاحف البحرية: الفرخ.

موطن العيش: كل مناطق العالم.

الغذاء الرئيسي: الإسفنج وقناديل البحر.

التهديد بالانقراض: مهددة بالانقراض بشكل كبير.


التعريف بالسلاحف البحرية:

تتميز السلاحف البحرية بامتلاكها زعانف كبيرة و جسم انسيابي يساعدها في السباحة بمرونة وسرعة كبيرة وعلى الرغم من أنها سلاحف بحرية إلا انها تضع اعشاشها على اليابسة وتحتاج كل مدة للخروج من المياه لتنفس الهواء ولكن هذا لا ينفي كونها تعيش أكثر من 95% من حياتها تحت سطح الماء.

وتتميز السلاحف البحرية بهجرتها الطويلة جداً حيث تهاجر كل عام وتقطع مسافة تتجاوز 20000 كيلو متر في العام الواحد وتستخدم هذه الهجرة في التنقل ما بين أماكن الطعام وأماكن التعشيش وتهاجر مسافة تفوق الأفيال . وغالباً ما تزيد هذه المسافة كل عام نظراً لبعض الأمور الطارئة مثل تلف أعشاشها من قبل البشر من أجل التنمية السياحية.

تقوم السلاحف البحرية بتغيير مسارها إذا تعرضت لخطر مثل الإصطياد حيث يقوم بعض السكان المحليين بتناول بيضها كما انها تموت في العديد من الحالات العرضية مثل الاصطدام بالسفن أو التشابك في الحطام البحري أو يتم قتلها أثناء الصيد في الرحلات الترفيهية الخاصة بالبشر.(1)

غذاء السلاحف البحرية:

هناك سبعة أنواع رئيسية من السلاحف البحرية وكل نوع له غذائه الخاص فهناك أنواع مثل السلاحف البحرية ضخمة الرأس تتغذى على الأسماك والكركند وغيرها من القشريات الصلبة. بينما تفضل السلاحف البحرية الخضراء تناول الأعشاب فلا تتناول اللحوم

ولذلك نستطيع ان نقول ان غذاء السلاحف البحرية يبدأ من تناول الأعشاب والشعاب المرجانية إلى تناول كائنات بحرية خطيرة وقاتلة مثل قناديل البحر السامة.(2)

تكاثر السلاحف البحرية:

تعتبر السلاحف البحرية من الكائنات الحية التي تتكاثر بالبيض. وبذلك نقول أن السلاحف البحرية حيوانات غير ثدييه ومن العجيب في السلاحف البحرية أن قبل التزاوج تحدث مغازلة وخطوبة بين الذكر والأنثى. ولا يحدث قتال بين الذكور على الإناث فالأنثى هي من تختار زوجها.

يحدث التزاوج بين السلاحف البحرية في البحر وتخرج الانثى بعد عملية التزاوج بأسابيع قليلة لتبني عشها على الشواطئ في اليابسة وتقوم إناث السلاحف البحرية بالتعشيش في الأشهر الدافئة عدا عن السلاحف البحرية التي تعيش في الأقطاب ولكن عدد هذه السلاحف بات قليلاً جداً بسبب افتراس بعض الحيوانات مثل الدببة القطبية. (3)

الفرق بين السلاحف البحرية والسلاحف البرية:

تختلف السلاحف البحرية عن السلاحف البحرية بأمرين رئيسيين وهما الخصائص الجسمية والتغذية.

  • الخصائص الجسمية: تطورت السلاحف البحرية عن السلاحف البرية في عدة جوانب وهي الزعانف والقدرة على التنفس تحت الماء حيث تمتلك السلاحف البحرية زعانف تمكنها من السباحة على. عكس السلاحف البرية التي تمتلك أرجل لتستطيع المشي بالإضافة إلى كون السلاحف البرية لا تستطيع التنفس تحت الماء.
  •  التغذية: كما ذكرنا سابقاً فغن السلاحف البحرية من الممكن أن تتغذى على النباتات أو على الكائنات البحرية المختلفة ولكن تعتبر السلاحف البرية من الحيوانات العاشبة حصراً فلا تتغذى إلا على النباتات.(4)

السلاحف البحرية كحيوانات أليفة:

تتميز السلاحف البحرية بأشكالها الجميلة وألوانها الزاهية وقد يفكر بعض الأشخاص في اقتنائها كحيوانات أليفة. ولكنها لا تصلح أن تكون حيوانات أليفة إطلاقاً وذلك لطبيعتها الهجومية فقد تهاجر مالكها وكذلك لحاجتها إلى أماكن واسعة وكبيرة. وأيضاً من الصعب جداً توفير غذائها فمثلاً من أين يمكنك إحضار قناديل و إسفنج البحر التي تتغذى عليها السلاحف البحرية.(5)


المراجع:

(1) Sea Turtles، fisheries، تم الإطلاع عليه بتاريخ 7/7/2021 بتصرف.

(2) What do sea turtles eat?، oliveridleyproject، تم الإطلاع عليه بتاريخ 7/7/2021 بتصرف.

(3) reproduction، seaworld، تم الإطلاع عليه بتاريخ 7/7/2021 بتصرف.

(4) HOW TO TELL AN AQUATIC TURTLE FROM A LAND TURTLE، animals، تم الإطلاع عليه بتاريخ 7/7/2021 بتصرف.

(5) Can Sea Turtles Be Pets? (Not Really, Here’s Why…)، jaljeev، تم الإطلاع عليه بتاريخ 7/7/2021 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا