فوائد شرب الميرمية

فوائد شرب الميرمية

تعتبر الميرمية من أكثر أنواع النباتات العطرية استخداماً حول العالم كما أنها استخدمت منذ العهد الروماني في علاج بعض الأمراض مثل آلام البطن والزكام والرشح وعلى الرغم من استخداماتها الكثير إلا أن القليل من الأشخاص يعرفون فوائدها الصحية ولذلك سنتعرف على فوائد شرب الميرمية من خلال المقال التالي.

فوائد شرب الميرمية:

تحتوي الميرمية على الكثير من الفوائد الصحية والتي تعمل على علاج بعض الأمراض وتمنع ظهور الكثير منها وإليك أهم فوائد شرب الميمية:

تحتوي الميرمية على الكثير من مضادات الأكسدة:

تعتبر الميرمية على الكثير من مضادات الأكسدة والتي تعمل على تقوية جهاز المناعة كما أنها تساعد في الوقاية من الأمراض المزمنة من خلال القضاء على الجذور الحرة.

تحتوي الميرمية على مضادات أكسدة فريدة مثل حمض الكلوروجينيك وحمض الكافيك وحمض الروزمارينيك وحمض ايلاجيك وتعمل هذه الأحماض على تقوية الذاكرة وتحسين صحة الدماغ كما أنها تساعد في الوقاية من السرطان.

تساعد في تحسين صحة الفم والأسنان:

تحتوي الميرمية على مركبات مضادة للبكتيريا والميكروبات والتي تساعد في التخلص من ميكروبات الفم التي تسبب الالتهابات كما أنها تساعد في تحسين صحة الأسنان من خلال قتل البكتيريا المسببة لتسوس الأسنان.

ووجدت الدراسات أيضاً أن الميرمية تساعد في علاج التهابات اللثة والحلق وتقرحات الفم ويمكن استخدام الميرمية كغسول فعال للفم للتخلص من مشاكل الفم والحلق والأسنان.

تساعد في خفض نسبة السكر في الدم:

تعتبر المريمية من أفضل علاجات داء السكري على الإطلاق وقد تم استخدامها في علاج ارتفاع السكر في الدم منذ قديم الزمان وقد أثبت الطب الحديث مفعولها حيث أثبتت الدراسات أن الميرمية تساعد في زيادة حساسية الأنسولين من خلال تقليل الدهون الثلاثية في الجسم وبالتالي تقليل كمية السكر المنقولة الدم وبالتالي الوقاية من داء السكري من النوع الثاني.(1)

تساعد في خفض الكولسترول الضار:

تعتبر أمراض القلب والشرايين السبب الأول للوفاة المبكرة حول العالم ويعتبر الكوليسترول من الأمراض الخطيرة جداً التي تندرج تحت أمراض القلب والشرايين وكما ذكرنا سابقاً فإن الميرمية تحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة والتي تعمل على خفض الكولسترول الضار في الجسم.

في أحدى الدراسات أدى تناول الميرمية مرتين يومياً إلى خفض الكوليسترول الضار في الجسم كما أنه ساعد في رفع الكولسترول الحميد وأثبتت بعض الدراسات أن تناول مستخلص الميرمية له نفس المفعول.

يعزز صحة الجلد والتئام الجروح:

تحتوي الميرمية على مادة الكافور والتي تستخدم بكثرة في مستحضرات العناية بالبشرة لما لها من فوائد في الحفاظ على صحة البشرة والوقاية من التجاعيد ومشاكل البشرة المختلفة مثل حروق الشمس كما أنها تساعد في تجديد خلايا الجلد بصورة طبيعية وصحية.

وأثبتت بعض الدراسات أيضاً أن مستخلص الميرمية يعمل على تسريع عملية التئام الجروح من خلال تكوين خلايا جلدية صحية بسرعة. وينصح باستخدام الميرمية الطبيعية وتجنب المستخلصات التي تحتوي على مواد كيميائية.

يدعم صحة المرأة الحامل:

تستخدم الميرمية منذ قديم الزمان في تخفيف أعراض الحمل خلال الأشهر الأولى مثل الغثيان وآلام البطن. وقد أثبتت الدراسات الحديثة فعالية المرمية ضد الغثيان وآلام البطن. إلا أنه لا ينصح باستخدامها لأمراض أخرى نظراً لقلة الدراسات المختصة بهذا المجال.(2)

أضرار شرب الميرمية:

على الرغم من فوائد شرب الميرمية الكثيرة. إلا أن هناك بعض أضرار التي يجب عليك اتباعها عند تناول الميرمية وإليك أضرار الميرمية.

تناول الميرمية بكميات كبيرة:

لا ينصح بتناول الميرمية بكميات كبيرة لأنها قد تؤدي إلى بعض الأضرار الجانبية مثل التسمم بسبب أخذ جرعة كبيرة منها كما أن هناك بعض أنواع الميرمية تحتوي على مادة (سالفيا أوفيسيناليس) والتي تعتبر ذات سمية قد تؤدي إلى مشاكل في الكبد والجهاز العصبي في حال تناولها بكثرة ولمدة تزيد عن 4 أشهر.

قد يؤدي تناول الميرمية إلى الإجهاض:

على الرغم من أن الميرمية لها فوائد صحية للمرأة الحامل. إلا أنه لا ينصح بتناولها في الأشهر الأولى لأنها قد تؤدي إلى الإجهاض. كما أنه لا يجب تناول الميرمية للأم المرضع حيث وجدت إحدى الدراسات أن الميرمية تعمل على تقليل حليب الأم.

تعمل على خفض السكر في الدم:

إذا كنت تعاني من ارتفاع السكر في الدم وتستخدم الميرمية كعلاج فيجب عليك اخبار الطبيب لتعديل الجرعة الدوائية. كما يجب عليك تجنب تناول الميرمية إذا كنت تعاني من انخفاض السكر في الدم ولا ينصح بتناول الميرمية في الصباح.

ارتفاع وانخفاض ضغط الدم:

تعمل بعض أنواع الميرمية مثل الميرمية الإسباني على رفع ضغط الدم في الجسم أما الميرمية الشائعة تعمل على خفض ضغط الدم ولذلك يجب على الحذر عند استخدام الميرمية إذا كنت تعاني من ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم.

العمليات الجراحية:

قد يؤدي تناول الميرمية قبل الخضوع لعملية جراحية إلى صعوبة في السيطرة على نسبة السكر في الدم أثناء العملية. ولذلك ينصح بالتوقف عن تناول الميرمية قبل أسبوعين على الأقل من الخضوع لعملية جراحية.

تناول الميرمية لدى الأطفال:

على الرغم من أن الميرمية من المواد الطبيعية التي تستخدم لعلاج الأمراض الشائعة مثل الزكام والبرد. إلا أنه لا يجب تناول الميرمية لدى الأطفال قبل استشارة الطبيب المختص.(3)


المراجع:

(1) Health Benefits and Uses of Sage، healthline، تم الإطلاع عليه بتاريخ 7/12/2021 بتصرف.

(2) Emerging Benefits and Uses of Sage Tea، healthline، تم الإطلاع عليه بتاريخ 7/12/2021 بتصرف.

(3) Side Effects، webmd، تم الإطلاع عليه بتاريخ 7/12/2021 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا