معلومات عن حيوان الكوالا

معلومات عن حيوان الكوالا

سنقدم لكم في هذا المقال معلومات عن حيوان الكوالا وتشمل: التعريف بالكوالا وطريقة عيش حيوان الكوالا وكيفية تكاثرها وما هو الغذاء المفضل لديه وإلى أي عائلة ينتمي والكثير من المعلومات الأخرى.


الاسم العلمي: Phascolarctos cinereus.

اسم أنثى الكوالا: الكوالا.

اسم صغار الكوالا: الجوي.

موطن العيش: غابات أستراليا.

الغذاء الرئيسي: أوراق أشجار الأوكالبتوس.

التهديد بالانقراض:مهددة بالانقراض بشكل كبير.


التعريف بحيوان الكوالا:

حيوان الكوالا أو ما يعرف أيضاً باسم الدب الصغير ويعتبر من فئة الثديات وينتمي إلى عائلة الجرابيات ويتميز بالعديد من الأمور مثل النوم الطويل حيث ينام في اليوم ما يزيد عن 20 ساعة. ويستيقظ فقط لتناول الطعام كما أنه حيوان كسول جداً ومن الممكن أن ينام في أي مكان يشعر فيه بالنعاس.

ويتميز حيوان الكوالا بقوته الكبيرة ولذلك أطلق عليه اسم الدب الصغير ومن الأشياء الخلقة التي يتميز بها حيوان الكوالا هو الرأس المدبب والأذنين الرقيقتين ويعتبر حيوان الكوالا من الحيوانات اللطيفة. إلا إذا شعر بالخطر فقد يهاجم صاحبه.(1)

موطن حيوان الكوالا:

يتوزع حيوان الكوالا في المناطق المنبسطة التي يتواجد فيها أشجار الكافور و أشجار الأوكالبتوس. وتتواجد هذه الأشجار غالباً في مناطق ساحلية مثل كوينزلاند وفكتوريا ولكن هذه المناطق لم تعد صالحة للعيش بعد الآن بسبب قطع الأشجار الجائر فيها مما تسبب في إجبار حيوان الكوالا على الهجرة ويستوطن حيوان الكوالا حالياً المناطق الساحلية في أستراليا وبعض المناطق الأخرى.(2)

غذاء حيوان الكوالا:

يعتبر حيوان الكوالا من الثديات العاشبة التي تتغذى فقط على النباتات ولكنها لا تأكل أي نوع من النباتات فهناك أنواع محددة جداً من النباتات التي يتناولها الكوالا وتشمل التالي.

يتناول حيوان الكوالا نوعاً واحداً من النباتات وهو أوراق أشجار الأوكالبتوس ولكنه قد يأكل بعض أنواع النباتات الأخرى مثل الكافور في حال عدم توفر الأوكالبتوس ويعتبر الأوكالبتوس من النباتات شديدة السمية للإنسان والحيوان ولكن حيوان الكوالا يختلف عن باقي الحيوانات الأخرى فيقوم بتناولها من دون أن تلحق به الضرر.(3)

الكوالا كحيوان أليف:

على الرغم من أن حيوان الكوالا يعتبر من الحيوانات غير العدائية إلا أنه لا يعتبر من الحيوانات التي من الممكن أن نقوم بتربيتها في المنزل لأنها تتمتع بصفات وطريقة عيش فريدة لا يستطيع الإنسان توفيرها لها ومن هذه العادات ما يلي:

يعتبر حيوان الكوالا من الحيوانات المهددة بالإنقراض:

لا يمكن الإحتفاظ بحيوان الكوالا في المنزل لأنه يعتبر من الحيوانات المهددة بالإنقراض بشكل كبير والاحتفاظ بها يهددها بالموت. مما يجعلها مهددة بالإنقراض بشكل كبير ولذلك منعت منظمة حماية الحيوان إقتناء الكوالا كحيوان أليف. وقد طبقت بعض البلدان هذا القرار مثل أستراليا.

السعر المرتفع لحيوان الكوالا:

يعتبر العائق الثاني لإقتناء حيوان الكوالا كحيوان أليف هو سعره المرتفع جداً الذي لا يستطيع تحمله كل الأشخاص.

طبيعة عيش حيوان الكوالا:

يعتبر حيوان الكوالا من الحيوانات التي لا تتناسب طريقة عيشها مع المنازل لأنها تمتلك مخالب من الممكن أن تتلف الأثاث كما أنها من الممكن ان تسبب اصابات خطير لمالكيها. إذا تم إزعاجها ويعتبر حيوان الكوالا من الحيوانات التي تنزعج بسرعة ولا تحب المناطق المغلقة.

غذاء حيوان الكوالا:

كما ذكرنا سابقاً فإن حيوان الكوالا من الحيوانات التي تتناول أنواع محددة جداً من النباتات والتي من الصعب جداً العثور عليها. ومن الصعب أيضاً زراعتها لأنها لا تتكيف مع الظروف المناخية بسهولة.(4)

حيوان الكوالا وخطر الانقراض:

يعتبر حيوان الكوالا من الحيوانات المهددة بالانقراض بشكل خطير جداً حيث وصلت أعداد الكوالا إلى عشر ما كانت عليه قبل عشر سنوات وفي عام 2019 اندلعت حرائق في أستراليا أودت بحياة أكثر من 500 مليون حيوان من بينها أكثر من 8000 حيوان كوالا.(5)

لمعرفة المزيد عن الحيوانات يمكنك مراجعة المقالين التاليين:

معلومات عن الدب القطبي.

الأسد: طريقة تكاثره وأنواعه.


المراجع:

(1) Koala، en.wikipedia، تم الإطلاع عليه بتاريخ 2/7/2021 بتصرف.

(2) Koala، environment، تم الإطلاع عليه بتاريخ 2/7/2021 بتصرف.

(3) Koala، animals، تم الإطلاع عليه بتاريخ 2/7/2021 بتصرف.

(4) Why aren’t koalas suitable as pets?، smh، تم الإطلاع عليه بتاريخ 2/7/2021 بتصرف.

(5)Koalas face danger of extinction in parts of Australia by 2050، news، م الإطلاع عليه بتاريخ 2/7/2021 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا