معلومات عن الأسد

ما لا تعرفه عن الأسد

نقدم لك في هذا المقال معلومات عن الأسد لتكون مرجعًا لك، وستشوقك لمعرفة المزيد عنه.

 


الاسم العلمي: Felis leo

اسم أنثى الأسد: لبؤة

اسم صغار الأسد: أشبال

موطن العيش: إفريقيا والهند.

الغذاء الرئيسي: تأكل اللحوم وبخاصة ذوات الحوافر

التهديد بالانقراض: مهددة بدرجة منخفضة.


التعريف بالأسد: صفاته الخَلقية والفطرية.

ينتمي الأسد إلى فصيلة الثديات من مجموعة تسمى السنوريات، ويتصف جسد الأسد بأنّه جسد عضلي، وصدره عميق. وأما عن رأسه فهو ذو رأس قصير ومستدير، وله أذنان مستديرتان أيضًا، وأرجل قصيرة. ينمو شعره الكثيف في منطقتين: على رأس الذكر منها، وعلى رأس ذيله أيضًا.

أما عن ألوان الأسد فإن لون الأسد يتراوح بين البرتقالي الفاتح والبني الداكن وما بينهما من اللون الرمادي أو الفضي والأحمر المائل إلى الصفرة. وهذه الألوان تكون في الفرو العلوي، أما عن الأجزاء السفلية فتكون ذو لون أفتح.

تولد الأشبال الصغيرة بوجود بقع داكنة على جسمها، ومع البلوغ تزول كل هذه البقع ولا يبقى إلا القليل منها على الأرجل والجزء السفلي من جسمها.

وبذلك نكون ذكرنا صفاته الخَلقية، فماهي صفاته الفطرية والمكتسبة؟

يعتبر الأسد من الحيوانات الاجتماعية. ونتيجة لذلك، فهي تعيش على شكل مجموعات من الأسد واللبؤة وعدة أشبال، يكون دور جمع الطعام على اللبؤة، وليس على الأسد، وهذا شيء مثير للإهتمام، إذ إنّ المعتاد أن يقوم الذكر بهذه المسؤولية.

إن الأسد حيوان مفترس يتغذى على اللحوم، وغالبًا ما يتغذى على ذوات الحوافر، وقد تقوم الأسود بصيد الإنسان لكن ذلك عند بعض أنواعها. وليس عند جميع الأنواع.(1)

طريقة تكاثر الأسد

هل خطر على بالك يومًا أن هناك أنثى تتزوج أكثر من ذكر؟

عند الحديث عن طريقة تكاثر الأسد، يجدر بنا ذكر أن الأسد يتكاثر بالتزاوج عن طريق الجماع، ويكون التكاثر على مدار العام. ونتيجة لذلك، لا يوجد موسم معين للتزاوج كبعض الحيوانات الأخرى، ويتخذ الأسد لنفسه أكثر من زوجة. كما تفعل اللبؤة ذلك أيضًا فتتزوج أكثر من ذكر، لكنها في بعض الأحيان تكتفي بذكر واحد.

في العادة فإن الأنثى تتزاوج لمدة ثلاثة أو أربعة أيام ضمن ما يعرف بالدورة الإنجابية التي تتغير ولا تكون على نطاق ضيق. في حين أن الذكر يتزاوج كل 20 أو 30 دقيقة، أي ما يقارب 50 جماعًا في اليوم الواحد.

تبلغ فترة الحمل ما يقارب الأربعة شهور، وفي العادة تنجب ما بين 2 ل 4 مولود، وقد يصل عدد المواليد إلى 6 في البطن الواحد.(2)

 

أنواع الأسد

في مقالنا الذي يتحدث عن الأسد: طريقة تكاثره وأنواعه،كُنّا قد ذكرنا طريقة تكاثره، وسنعرفك هنا على أشهر هذه الأنواع:

أسد الكاتانغا (Kantaga lion)

هذا النوع من الأسود يعتبر من إحدى السلالات الكبيرة في الجنوب الغربي، ويعرف باسم المنطقة، ويصل وزنها إلى مائتين وثمانين (280) كغ. ويمتاز أسد كاتانغا باللون الممزوج بين البني الفاتح والبني الذي يشبه لون القهوة، وهو ذو فروٍ كثيف ورائع.(3)

أسد الكونجو (Congo Lion)

كما أن أسد الكاتانغا يعرف باسم المنطقة التي يعيش فيها، فإن أسد الكونجو يعرف باسم أسد وسط إفريقيا، ويبلغ وزنه ما يقارب المائة وخمسين (150) كغ. وهو ذو خصائص داكنة ومميزة، وتتراوح ألوانها بين البني الذي يشبه لون الرمال والبني الداكن.(4)

أسد الترانسفال (Transvaal lion)

وهو نوع  من أنواع الأسود، يسمى بأسد جنوب إفريقيا، وهو يعيش هناك، منه نوع ذو خصائص تشبه خصائص أسد الكونجو. ونوع آخر ينتج من جين متنحي يكون لونه أبيض ذو فروٍ خفيف، لكنه نوع ضعيف في البرية.(5)

لمعرفة المزيد عن الحيوانات المفترسة يمكنك مراجعة المقاليين التاليين:

معلومات عن الدب القطبي.

معلومات عن العناكب.


المراجع:

(1) lion ،wikipedia، تم الاطلاع عليه بتاريخ 29/6/2021، بتصرُّف.

(2) Reproduction and life cycle ،britannica، تم الاطلاع عليه بتاريخ 29/6/2021، بتصرُّف.

(3)،(4)،(5) How Many Types of Lions Are There? ،animalwised، تم الاطلاع عليه بتاريخ 29/6/2021، بتصرُّف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا