معلومات عن فرس البحر

معلومات عن فرس البحر

سنقدم لكم في هذا المقال معلومات عن فرس البحر وتشمل موطن عيشه وطريقة تكاثره ودورة حياته بالإضافة إلى غذائه وأنواعه المختلفة والتهديدات التي يواجهها والكثير من المعلومات الأخرى.


الاسم العلمي: Hippocampus.

اسم انثى فرس البحر: مهرة.

اسم صغار فرس البحر: مهر.

موطن العيش: في جميع أنواع المياه البحرية وغالباً ما تتواجد بين الشعاب المرجانية.

الغذاء الرئيسي: الأسماك والروبيان الصغير.

التهديد بالانقراض: مهددة بالانقراض.


التعريف بفرس البحر:

يعد فرس البحر من الكائنات البحرية التي تنتمي إلى فصيلة زمارات البحر وتعتبر حيوانات جميلة المنظر ويطلق عليها اسم حصان البحر أيضاً وقد تم تسميتها بفرس البحر لأنها تمتلك رأساً يشبه رأس الفرس وتعتبر ذيول فرس البحر من أهم الأعضاء وأكثرها إستخداماً حيث تصطاد معظم طعامها باستخدام الذيل من خلال ضرب الفريسة وإمساكها مثل القرد.

غالباً ما يكون فرس البحر محدود الحركة جداً فلا يتحرك لفترات طويلة ويقوم بلف ذيله حول الأعشاب والشعاب المرجانية ويختبئ داخلها لغرض التمويه وغالباً ما يكون فرس البحر أحادي الزواج حيث يتزاوج الذكر من أنثى واحدة ويبقى معها مدى الحياة.(1)

غذاء فرس البحر:

يتغذى فرس البحر بشكل أساسي على الأسماك الصغيرة والروبيان بالإضافة إلى القشريات الصغيرة مثل الجمبري وغيرها ويعتبر فرس البحر من الحيوانات التي لا تسعى خلف الفريسة بل تظل في مكانها تنتظر أن تتحرك الفريسة فتنقض عليها.

يعتبر فرس البحر من الحيوانات الفريدة جداً فيما يتعلق بتناول الطعام حيث تتناول الطعام من خلال امتصاصه عن طريق الأنف وتتشارك في طريقة تناولها للطعام مع الحوت الأزرق إلى حد كبير ونظراً لكون فرس البحر يقوم بتناول الطعام عن طريق الأنف فلابد له من تناول قطع صغيرة جداً حيث يتناول في اليوم الواحد أكثر من 50 وجبة وأكثر من 3000 قطعة.(2)

تكاثر فرس البحر:

يقوم كل من الذكر والأنثى بعمل طقوس قبل الزواج مثل الرقص والالتفاف حول بعضهم البعض ويعتبر فرس البحر من الحيوانات أحادية الزواج حيث يتزاوج الذكر مع أنثى واحدة فقط طوال فترة حياتهم كما ذكرنا سابقاً ويقضي الذكر والأنثى طيلة اليوم منفصلين عن بعضهم يبحث كل منهم عن طعامه.

يعتبر تكاثر فرس البحر فريداً من نوعه أيضاً حيث يقوم الذكر بالحمل بدل الأنثى حيث تقوم الأنثى بترسيب البيض في حاضنة الذكر ويقوم الذكر بتخصيب البيض وحمل الصغار وتستمر فترة الحمل من 10 أيام إلى 3 أسابيع ويقوم الذكر بعد ذلك بإخراج الصغار عن طريق الذيل.

يصبح الصغار قادرين على السباحة بعد الولادة مباشرة. كما أن فرس البحر لا يقوم برعاية الصغار. حيث يفترق كل من الصغار والأهل بمجرد الولادة. ومن الجدير بالذكر أن ذكر فرس البحر قد يحاول تناول الصغار بعد أن يقوم بولادتهم.(3)

فرس البحر وخطر الانقراض:

يعتبر فرس البحر من الحيوانات البحرية المهددة بالانقراض بشكل كبير حيث فقدت الكثير من أنواع فرس البحر موائلها الطبيعية بسبب التلوث البحري الناتج عن حاملات النفط البحرية بالإضافة إلى المخلفات البحرية وأيضاً بسبب الصيد الجائر لفرس البحر وبيعه على الرغم من القوانين الدولية التي تمنع صيدها.

إن أكبر خطر يواجه فرس البحر هو الصيد الجائر حيث يقوم الكثير من الصيادين حول العالم باصطياد فرس البحر وبيعه. نظراً لثمنه الباهظ وتعتبر كل من الصين واليابان وكوريا أكبر المستهلكين لفرس البحر. حيث يقوم الشعب الصيني والياباني يتناول فرس البحر لأنه يعتقدون أن له فوائد طبية.(4)


(1) Seahorses، fws، تم الإطلاع عليه بتاريخ 7/9/2021 بتصرف.

(2) WHICH FOODS DOES A SEA HORSE EAT?، animals، تم الإطلاع عليه بتاريخ 7/9/2021 بتصرف.

(3) Seahorse Reproduction، animalcorner، تم الإطلاع عليه بتاريخ 7/9/2021 بتصرف.

(4) Seahorses: a race against habitat destruction، europe، تم الإطلاع عليه بتاريخ 7/9/2021 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا