معلومات عن الثعلب الأحمر

معلومات عن الثعلب الأحمر

سنقدم لكم في هذا المقال معلومات عن الثعلب الأحمر وتشمل التغذية والتكاثر والأنواع وهل يعتبر الثعلب الأحمر مهدداً بالإنقراض والكثير من المعلومات الأخرى.


الاسم العلمي: Vulpes vulpes.

اسم انثى الثعلب الأحمر: أم عويل.

اسم صغار الثعلب الأحمر: جراء.

موطن العيش: جميع قارات العالم عدا عن القارة المتجمدة الشمالية والقارة المتجمدة الجنوبية.

الغذاء الرئيسي: القوارض واللافقاريات.

التهديد بالانقراض: غير مهددة بالانقراض.


التعريف بالثعلب الأحمر:

تتميز الثعالب الحمراء بلونها الأحمر الذي يتدرج من البرتقالي إلى الاحمر القاني حسب نوعها وموطن عيشها كما انها تمتلك أنفاً طويلاً ويتميز أيضاً بأرجله السوداء و أذانه الكبيرة السوداء كما أنه يعتبر من أصغر أنواع الحيوانات المفترسة فيبلغ طوله حوالي ثلاثة أقدام فقط ويعتبر أصغر أنواع الثعالب على الإطلاق.

تتشابة الثعالب الحمراء مع الثعالب الرمادية بشكل كبير لدرجة ان بعض الأشخاص قد يخلطون بينهما لا سيما أن الثعلب الأحمر يمتلك بقع من الفراء الرمادي والثعلب الرمادي يمتلك بقع من الفراء الأحمر كما أن الثعالب الحمراء والرمادية تشترك في الموائل وموطن العيش.

يمكنك ان تميز بين الثعالب الحمراء والثعالب الرمادية من خلال بعض الأمور وهي أن الثعالب الحمراء تكون أصغر حجماً وتمتلك أنفاً أطول وتتميز أيضاً بوجهها المستدير على عكس الثعالب الرمادية ويمكنك الجزم بين الثعلب الرمادي والثعلب الأحمر من خلال لون الذيل حيث يمتلك الثعلب الرمادي ذيلاً أسود بينما يمتلك الثعلب الأحمر ذيلاً أبيض.(1)

غذاء الثعلب الأحمر:

تعتبر الثعالب الحمراء من الحيوانات المفترسة آكلة اللحوم بشكل أولي فلا تتناول غير اللحوم وغالباً ما تتغذى على الأنواع الصغيرة من الطرائد مثل القوارض والفئران ولكنه يتناول بعض أنواع الطيور مثل الخفافيش وبعض أنواع الأسماك بالإضافة إلى الحشرات مثل الديدان والعناكب.

كما انه يتغذى على الجيف الميتة الباقية من الحيوانات المفترسة ويقوم بقتل صغار الغزلان عند الولادة ويقوم بتناولها ونستطيع أن نقول أن الثعلب الأحمر من الحيوانات واسعة التغذية فيتغذى تقريباً على كل أنواع اللحوم.

يقوم الثعلب الأحمر بالإنقضاض على الفريسة من خلال استشعار حركتها داخل العشب الكثيف ويتميز بسمعه الحاد ومراوغته الكبيرة فنادراً ما تفلت الفرائس منه ويتناول من 500 إلى 1000 غرام يومياً من الطعام ويقوم بتخزين الفائض عن طريق دفنه.(2)

تكاثر الثعلب الأحمر:

تتكاثر الثعالب الحمراء بالولادة وذلك طبيعي لأنها تعتبر من الحيوانات الثديية وتقوم بالتزاوج في فصل الشتاء وتستمر فترة حمل أنثى الثعالب الحمراء قرابة الشهرين ثم تضع بعد ذلك الجراء ويتراوح أعداد الجراء ما بين 1 إلى 10 جراء.

تقوم الثعالب الحمراء بإستخدام أعشاش الحيوانات المهجورة كجحر لها لتقوم بالولادة. ويقوم كل من الذكر والأنثى يرعاية الصغار طوال فصل الصيف وعندما يصبح بمقدور الجراء الإعتماد على أنفسهم. في الصيد وتجنب خطر الحيوانات المفترسة. ينفصل الجراء عن الأبوين ليقوموا بتكوين عائلات جديدة.

تعيش الثعالب الحمراء مدة تصل إلى 15 سنة ولكنها غالباً ما تعيش من 3 إلى 5 سنوات بسبب تعرضها للقتل من قبل البشر والصيد من الحيوانات المفترسة وعلى الرغم من أن الثعالب الحمراء يتم قتلها واصطيادها بشكل كبير إلا أنها لا تعتبر من الحيوانات المهددة بالإنقراض نظراً لعدد الجراء التي تلدها الأنثى.(3)

حقائق ممتعة عن الثعلب الأحمر:

هنالك العديد من الحقائق الممتعة والغريبة التي تتميز بها الثعالب الحمراء سنذكر أهمها في هذه الفقرة:

  • عندما يقوم الثعلب بالاصطياد فإنه يقفز وأرجله متجهة إلى أسفل ليسهل عليه تثبيت الفريسة.
  • يعتبر الإنسان هو المفترس الأول للثعالب الحمراء حيث يقوم باصطيادها لبيع فروها الباهظ الثمن.
  • يقوم الثعلب بلف ذيله حول وجهه عندما يريد النوم ليبقي أنفه دافئاً وبالتالي يحافظ على قدرة الشم لديه.
  • يقوم الثعلب الأحمر بإطلاق رائحة على أطراف منطقته ليحددها فلا يدخل تلك المنطقة ثعلب آخر.(4)

المراجع:

(1) Red Fox، nwf،تم الإطلاع عليه بتاريخ 8/7/2021 بتصرف.

(2) Red Fox، animalcorner، تم الإطلاع عليه بتاريخ 8/7/2021 بتصرف.

(3) Red Fox، britannica، تم الإطلاع عليه بتاريخ 8/7/2021 بتصرف.

(4) Red Fox، cosleyzoo، تم الإطلاع عليه بتاريخ 8/7/2021 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا