معلومات عن الخفاش

سنقدم لكم في هذا المقال معلومات عن الخفاش. والتي تشمل تغذية الخفاش وموطنه الأصلي وطريقة تكاثره وأنواعه والكثير من المعلومات الأخرى.


الاسم العلمي: Chiroptera.

اسم أنثى الخفاش: خفاشة.

اسم صغار الخفاش: جراء.

موطن العيش: جميع المناطق عدا عن القطب المتجمد الشمالي والجنوبي.

الغذاء الرئيسي: الحشرات والفواكه.

التهديد بالانقراض: مهددة بالانقراض.


التعريف بالخفاش:

يعتبر الخفاش من الحيوانات الثديية التي تتكاثر بالولادة وبذلك يكون الحيوان الثديي الوحيد القادر على الطيران وعلى الرغم من أن بعض الأشخاص يعتقدون أن السناجب الطائرة حيوانات ثديية إلا أنها غير قادرة على الطيران بشكل فعلي فهي تتنقل فقط بين الأشجار.

تعتبر الخفافيش من الحيوان المتباينة جداً من حيث الحجم فهناك أنواع خفافيش صغيرة لا يتجاوز طولها 10 سم فقط وهنالك أنواع كبيرة جدا يصل طول جناحيها في وضعية الطيران إلى أكثر من 1.5 متر قد يبدو هذا الحجم جنونياً ولكنه موجود بالفعل.(1)

خصائص الخفاش:

تعتبر الخفافيش من الحيوانات الليلية التي تنشط في الليل وتنام في النهار مثل البومة وغيرها من الطيور ولكن السؤال الذي يطرح هنا هو كيف تنشط في الليل وهي لا تمتلك بصر فنقول أن الخفافيش تحدد الأماكن والاتجاهات من خلال إطلاق موجات صوتية منخفضة لا يمكننا سماعها وعندما يصطدم هذا الصوت بشيء أمامها فإنه يرتد فتسمعه وتبتعد عن الخطر. ويعتبر سماعها من أشد أنواع السمع التي تمتلكه الحيوانات حتى أن حدة السمع لديها تتفوق على الأسد والنمر.

وتتميز الخفافيش أيضاً بخفة وزنها وسهولة المراوغة لديها عند الطيران. كما أنها تتميز بمخالبها الحادة والتي تمكنها من التمسك بأغصان الأشجار عند الهبوط.

لطالما تسائل العديد من الأشخاص عن سبب نوم الخفاش بشكل مقلوب يرجع سبب ذلك إلى امتلاكها أجنحة ضعيفة ورقيقة للغاية. حيث تتكون أجنحتها من الجلد لا من الريش ولذلك تنام في مكان عال بشكل مقلوب لتعطي لنفسها دفعة قوية من الهواء لتستطيع الطيران. كما أن الخفافيش لا يمكنها السير على الأرض إطلاقاً.(2)

أنواع الخفافيش:

تمتلك الخفافيش أكثر من 1200 نوع وتشكل 20% من الثدييات حول العالم ومن الصعب جداً إحصاء أنواع الخفافيش وبسبب ذلك قام العلماء بتصنيف الخفافيش إلى نوعين رئيسيين وهما خفافيش العالم القديم وخفافيش العالم الحديث وقد تم تصنيف هذه الأنواع بالاعتماد على الحجم وطريقة العيش وطريقة الغذاء والأهم من هذا كله هو التاريخ التي يرجع إليه تواجد الخفافيش.(3)

موطن الخفاش:

تستوطن الخفافيش جميع بقاع الأرض عدا عن القطب المتجمد الشمالي والقطب المتجمد الجنوبي ولكنها تكثر في المناطق المعتدلة. مثل الولايات المتحدة الأمريكية وهناك سبب آخر لتواجد الخفافيش في الولايات المتحدة الأمريكية بكثرة وهو وجود الكهوف فغالباً ما تعيش الخفافيش في الكهوف العميقة المظلمة كما أنها تعيش في مجموعات كبيرة جداً فمن الممكن أن تجد في الكهف الواحد ما يزيد عن 200 خفاش.(4)

الخفاش كحيوان أليف:

ربما خطر في بالك ذات مرة أن تقوم بتربية الخفاش كحيوان أليف أو ربما سمعت أن بعض الأشخاص قاموا بتربية الخفاش كحيوان أليف ولكن من غير المعقول أن تتم تربية الخفاش كحيوان أليف ويرجع سبب ذلك إلى عدة أمور سنذكرها تالياً:

  • لا يمكنك تربية الخفاش كحيوان أليف لأنه يعتبر من الحيوانات البرية والتي لا يمكن ترويضها مثل القطط والكلاب كما أنها من الحيوانات العدائية والتي قد تهاجم البشر.
  • من غير القانوني إقتناء الخفاش كحيوان أليف في كثير من الدول حول العالم ومن أهم الدول التي تمنع إقتناء الخفاش كحيوان أليف هي الولايات المتحدة الأمريكية.
  • يعتبر من الصعب جدا التعامل مع الخفاش حيث أنه يحتاج لطعام مخصص ويحتاج إلى مساحة كبيرة وقد وجد الباحثون أن الخفافيش تعيش في البرية حوالي ثلاثين عاماً بينما تعيش في القفص أقل من عام واحد.(5)

لمعرفة لمزيد من المعلومات عن الخفاش ما عليك إلا أن تقوم بقراءة كتاب يتحدث عن الحيوانات.


المراجع:

(1)+(2) Bats – Flying Mammals، english-online، تم الإطلاع عليه بتاريخ 5/7/2021 بتصرف.

(3) TYPES OF BATS، batworlds، تم الإطلاع عليه بتاريخ 5/7/2021 بتصرف.

(4) Bats، nwf، تم الإطلاع عليه بتاريخ 5/7/2021 بتصرف.

(5) Can I Have a Pet Bat?، pets.webmd، تم الإطلاع عليه بتاريخ 5/7/2021 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا