فوائد وأضرار التمر للحامل

فوائد واضرار التمر للحامل

يعتبر التمر من الوجبات الخفيفة والصحية التي يمكنك تناوله في أي وقت كما أنها تحتوي على نسبة عالية من السكريات والكربوهيدرات مما يجعله منشطاً للجسم وخاصة إذا تم تناوله على الريق ولكن هل التمر يعتبر من الأطعمة الآمنة أثناء الحمل، في هذا المقال سنتعرف على فوائد وأضرار التمر للحامل.

فوائد التمر للحامل:

يعتبر التمر من الفواكه المجففة التي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية. كما أنها تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن التي تساعد المرأة الحامل في الشعور بالارتياح. وتجنب المشاكل الصحية ومن فوائد التمر للحامل ما يلي:

يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن:

يعتبر التمر من الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تفيد المرأة الحامل بشكل خاص فهي تساعد الجسم في منع تلف الخلايا خلال فترة الحمل كما أن التمر يحتوي على العناصر الغذائية المفيدة لك ولطفلك.

ولكن من المهم أيضاً عدم تناول التمر بشكل كبير ( أكثر من 6 تمرات في اليوم ) لتجنب زيادة الوزن لأنه يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية كما ينصح بعدم تناول التمر في الشهر الرابع والخامس والسادس قبل استشارة الطبيب لأن الحامل تكون عرضة بشكل أكبر للإصابة بسكري الحمل.

يحتوي على نسبة عالية من الألياف:

يعتبر التمر من المصادر الجيدة للألياف الغذائية ويجب على المرأة الحامل تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف لتحسين عمل الجهاز الهضمي وتجنب الإمساك الناتج عن بطء عمل الجهاز الهضمي بسبب هرمونات الحمل وأيضاً بسبب تناول بعض أنواع المكملات الغذائية مثل مكملات الحديد والذي غالباً ما يصفه الطبيب للحامل.

يعتبر الإمساك من الأعراض الشائعة أثناء الحمل ويساعد التمر في تخفيفه بصورة كبيرة ولكن في حال استمر الإمساك لمدة طويلة فيجب عليك مراجعة الطبيب ليصف لك مليناً طبياً.

يحتوي على البوتاسيوم:

غالباً ما تعاني النساء الحوامل من نقص في البوتاسيوم خاصة في الأشهر الأولى نتيجة القيء المستمر ولحسن الحظ فإن تناول أربع تمرات يومياً يساعد في الوقاية من انخفاض البوتاسيوم في الجسم حيث تحتوي 100 غرام من التمر على 696 ملليغرام من البوتاسيوم وهو ما يعادل 15% تقريباً من الاحتياج اليومي.

يحتاج جسمك إلى البوتاسيوم للحفاظ على توازن نسبة السوائل ودعم عمل الخلايا ولذلك يجب عليك تناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم مثل البرتقال والموز والأفوكادو.(1)

يحتوي على حمض الفوليك:

يحتوي التمر على نسبة جيدة من حمض الفوليك ويعتبر حمض الفوليك من العناصر الغذائية المهمة أثناء الحمل لأنه يمنع العيوب الخلقية في الجنين مثل عيوب الأنبوب العصبي والسنسنة المشقوقة التي قد تصيب الطفل عند الولادة.

تحتاج المرأة الحامل إلى 600 ميكروغرام من حمض الفوليك في اليوم ويحتوي 100 غرام من التمر على 15 ميكروغرام وغالباً ما تحتاج المرأة الحامل إلى تناول مكملات حمض الفوليك التي يصفها لها الطبيب بسبب أن أغلب أنواع الأطعمة لا تلبي الاحتياج اليومي.

يحتوي على الحديد:

يجب على المرأة الحامل أن تتناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على الحديد في فترة الحمل لتجنب حدوث مضاعفات مثل فقر الدم الناتج عن نقص الحديد بالإضافة إلى احتمالية ولادة طفل بوزن منخفض.

يحتوي التمر على نسبة جيدة من الحديد مما يجعله غذائاً مناسباً للحامل كما أنه يحتوي على سكريات بطيئة الإمتصاص والتي لا تسبب ارتفاع سريع في نسبة السكر في الدم وبالتالي تقليل خطر الإصابة بسكري الحمل.

بديل جيد للسكريات المصنعة:

يمكن استخدام التمر أيضاً كبديل للسكريات المصنعة وسوف تجدين سكر التمر في بعض المحلات التجارية التي تختص ببيع الطعام الصحي ويتم صناعة سكر التمر من خلال تجفيف التمر وطحنه.

يحتوي سكر التمر على سعرات حرارية أقل بنسبة 30% من السكريات الأخرى مثل السكر الأبيض. ولكن ضعي في اعتبارك أن طعم سكر التمر مثل طعم التحر تماماً لذلك لا يصلح دائماً كبديل للسكر.(2)

أضرار التمر للحامل:

لا يحتوي التمر على أي أضرار جانبية إذا تم تناوله باعتدال وهذا الأمر ينطبق أيضاً على المرأة الحامل. وعلى الرغم من أن هناك الكثير من الشائعات التي تزعم أن تناول التمر قد يؤدي إلى مشاكل لدى الحامل. إلى أنه ليس هناك أي أبحاث علمية تثبت ذلك.

هناك بعض الأعراض الجانبية لتناول التمر بكميات كبيرة ( أكثر من 10 تمرات في اليوم ) ومن هذه الأعراض ما يلي:

  • زيادة الوزن.
  • ارتفاع نسبة السكر في الدم.
  • زيادة خطر الإصابة بسكري الحمل.
  • تسوس الأسنان في حال عدم تنظيف الأسنان بعد تناول التمر.(3)

هل التمر يؤدي إلى الإجهاض؟

هناك الكثير من الشائعات التي تزعم أن تناول التمر يؤدي إلى الإجهاض إلا أن هذا غير صحيح. بل على العكس تماماً فإن تناول التمر بشكل منتظم في الشهر الأخير من الحمل. يساعد في الولادة الطبيعية كما أنه يخفف من آلام الولادة.

أجرى الباحثون دراسة على 69 إمرأة حامل من خلال جعل النساء الحوامل يتناولون 6 تمرات في اليوم. لمدة 4 أسابيع قبل الولادة وفي نهاية الدراسة وجد الباحثون أن النساء الذين تناولوا التمر. كان لديهم طلق طبيعي وولادة أسهل بكثير من النساء الذين لم يتناولوا التمر.(4)


المراجع:

(1) Eating Dates: Health Benefits While Pregnant?، webmd، تم الإطلاع عليه بتاريخ 26/12/2021 بتصرف.

(2)+(4) Is Eating Dates During Pregnancy Safe — and Can It Help Labor?، healthline، تم الإطلاع عليه بتاريخ 26/12/2021 بتصرف.

(3) Benefits Of Dates During Pregnancy And How They Ease Labor، momjunction، تم الإطلاع عليه بتاريخ 26/12/2021 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا