أجزاء الجهاز الهضمي

أجزاء الجهاز الهضمي

يعتبر الجهاز الهضمي من أهم الأجهزة في الجسم وتتمثل وظيفته الرئيسية في هضم الطعام واستخلاص الفوائد منه ثم إخراج المخلفات من الجسم وفي هذا المقال سنتعرف على أجزاء الجهاز الهضمي ووظيفة كل منها.

أجزاء الجهاز الهضمي:

يتكون الجهاز الهضمي من عدة أجزاء تعمل مع بعضها البعض لهضم الطعام واستخراج الفوائد التي يحتاجها الجسم ثم إخراج المخلفات ولكل عضو من الجهاز الهضمي وظيفة مختلفة وسنتعرف على أجزاء الجهاز الهضمي وطريقة عملها في هذه الفقرة.

الفم:

يعتبر الفم هو الجزء الأول في الجهاز الهضمي وهو المكان الذي نضع فيه الطعام ثم تقوم أجزاء الفم بعملها حيث تقوم الأسنان بتقطيع الطعام إلى قطع صغيرة ويقوم اللعاب بتحويل الطعام إلى شكل يستطيع الجسم تحليله ثم يقوم اللسان بتمرير الطعام إلى المريء.

البلعوم والمريء:

بعد أن تنتهي مرحلة الفم يدخل الطعام مرحلة البلعوم ( الحلق ) وهي منطقة انتقال الطعام من الفم إلى المريء ثم يقوم لسان المزمار بسد فتحة القصبات الهوائية لمنع تسرب الطعام والشراب إلى الرئتين ويقوم الجسم بإرخاء عضلة المريء ( العضلة العاصرة ) للسماح بمرور الطعام إلى المعدة ثم تقوم العضلة العاصرة بالإغلاق مرة أخرى لمنع رجوع الطعام من المعدة إلى المريء أو ما يسمى بالارتجاع المعدي المريئي.

المعدة:

المعدة ههي عضو مجوف يقوم بحمل الطعام أثناء خلطه بأنزيمات المعدة. وتقوم بطانة المعدة بإفراز أنزيمات وأحماض قوية للغاية تعمل على تكسير الطعام إلى شكل قابل للإستخدام. وبعد مدة يتم تكسير جزيئات الطعام وتصبح مناسبة للمرحلة التالية وهي الأمعاء الدقيقة.(1)

الأمعاء الدقيقة:

تتكون الأمعاء الدقيقة من ثلاثة أقسام: الاثني عشري(Duodenum)، والصائم(Jejunum)، واللفائفي(Ileum)، وتكون الأمعاء الدقيقة على شكل أنبوب متعرج بطول 22 قدم يعمل على هضم وتكسير الطعام مرة أخرى باستخدام الأنزيمات التي يفرزها الكبد مثل العصارة الصفراوية وبعض الأنزيمات التي تنتجه البنكرياس ويدخل الطعام هذه المرحلة على شكل مواد صلبة ثم يخرج على شكل مواد سائلة.

من الجدير بالذكر أن جدران الأمعاء الدقيقة تقوم بامتصاص السوائل والعناصر الغذائية من الطعام ثم تقوم بإطلاق المخلفات إلى الأمعاء الغليظة.

البنكرياس:

يتمثل عمل البنكرياس في إفراز أنزيمات هاضمة في المرحلة الأولى من الأمعاء الدقيقة أو ما يطلق عليه الأثني عشر حيث تعمل هذه الأنزيمات على تكسير البروتينات والكربوهيدرات ويعمل البنكرياس أيضاً على إنتاج الأنسولين ويقوم بتمريره مباشرة إلى مجرى الدم للحفاظ على نسبة السكر في الدم بصور طبيعية وأيضاً لمنع الإصابة بداء السكري.

الكبد:

يعتبر الكبد من أجزاء الجهاز الهضمي الهامة جداً في جسم الإنسان وتتمثل وظائف الكبد في إفراز العصارة الصفراوية لتعزيز عملية الهضم في الأمعاء الدقيقة وأيضا يقوم الكبد بالتخلص من السموم والمواد الكيميائية الضارة في الجسم.(2)

المرارة:

تعمل المرارة على امتصاص وتخزين العصارة الصفراوية التي ينتجها الكبد ليتم استخدامها في عملية الهضم عند الحاجة ويتركز عمل المرارة في هضم الدهون الموجودة في الطعام.

الأمعاء الغليظة والقولون:

بعد أن يتم هضم الطعام في الأمعاء الدقيقة يتم إرسالها إلى الأمعاء الغليظة. ليتم سحب السوائل منها وتحويلها من شكلها السائل إلى شكلها الصلب ( البراز ). ثم يتم تخزين البراز في الجزء الأخير من الأمعاء الغليظة ( القولون ). ليتم إرسالها بعد مدة إلى المستقيم وغالباً ما يستغرق مدة تزيد عن 30 ساعة.

المستقيم:

المستقيم هو عبارة عن أنبوب يصل بين الأمعاء الغليظة وفتحة الشرج ويتم تخزين البراز فيه حتى يخرج من فتحة الشرج. ويعتبر المستقيم هو العضو قبل الأخير في الجهاز الهضمي.

فتحة الشرج:

تعد فتحة الشرج العضو الأخير في الجهاز الهضمي وهي عضلة بطول 2 بوصة. وتعتبر المحطة الأخيرة للطعام حيث يتم إخراج مخلفات الطعام ( البراز ) منها. ومن الجدير بالذكر أن بطانة الشرج قادرة على تحديد نوع المخلفات ما إذا كانت سائلة أو صلبة أو غازية.(3)


المراجع:

(1) Digestive System، my.clevelandclinic، تم الإطلاع عليه بتاريخ 6/10/2021 بتصرف.

(2) The Digestion Process Parts, Organs, and Functions، medicinenet، تم الإطلاع عليه بتاريخ 6/10/2021 بتصرف.

(3) human digestive system، britannica، تم الإطلاع عليه بتاريخ 6/10/2021 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا