معلومات عن حيوان الراكون

معلومات عن حيوان الراكون

سنتقدم لكم في هذا المقال معلومات عن حيوان لراكون وتشمل موطنه الأصلي وما هو طعامه المفضل بالإضافة غلى تكاثر والعديد من المعلومات الأخرى.


الاسم العلمي: Procyon.

اسم أنثى الراكون: الريم.

اسم صغار الراكون: غزال.

موطن العيش: الولايات المتحدة الأمريكية وجنوب كندا.

الغذاء الرئيسي: الفئران والعصافير والبندق.

التهديد بالانقراض:مهددة بالانقراض بشكل كبير.


التعريف بالراكون:

يعتبر الراكون من الحيوانات الثديية آكلة اللحوم حيث تتغذى بشكل رئيسي على الفئران والعصافير وعلى الرغم من هذا كله إلا أن حيوان الراكون من الممكن أن يتناول بعض أنواع الفواكه والمكسرات ومن أشهر الأطعمة التي يفضلها الراكون هي البندق.

يعتبر حيوان الراكون من الحيوانات التي شاهدها معظم سكان أمريكا وكندا. ويرجع سبب ذلك إلى كون حيوان الراكون يقترب كثيراً من منازل البشر ليبحث عن طعام. وعلى الرغم من أن حيوان الراكون يتناول غالباً اللحوم ولكنه ليس من الحيوانات المتوحشة فلا يؤذي البشر إطلاقاً.(1)

معلومات عن شكل الراكون

يبلغ طول حيوان الراكون حوالي 3 أقدام. ويعتبر من الحيوانات الثديية التي تتكاثر بالولادة ويمتلك الراكون أرجلا خلفية أطول من الأمامية مما يجعله منحني عند المشي أو الجري ولكن هذا الأنحناء يساعده في الإمساك بالطعام بسهولة كبيرة.

يبلغ وزن حيوان الراكون البالغ حوالي 40 رطلاً ولكن من الممكن أن يزيد وزن حيوان الراكون اعتماداً على البيئة المحيطة به وطريقة التغذية وغالباً ما يكون حيوان الراكون البري أقل وزناً من حيوان الراكون في حدائق الحيوانات.

يعتبر الموطن الأساسي للراكون هو الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وقد تزايد عدد الراكون في المناطق الحضرية بشكل كبير نظراً لقوانين الحكومة التي تمنع صيد أو قتل الراكون وقلة الحيوانات المفترسة. فلا يوجد حيوانات تفترس الراكون في مناطق مثل واشنطن بالإضافة إلى كميات الطعام الكبيرة التي يقدمها البشر لحيوان الراكون.

ويعتبر حيوان الراكون من الحيوانات الليلية التي تنشط في فترة الليل وتنام في فترة النهار وتقل حركة حيوان الراكون بشكل كبير عندما يبدأ فصل الشتاء ومع هذا فإن حيوانى الراكون لا يدخل في سبات شتوي بل تقل حركته فقط. ويعتبر حيوان الراكون أيضاً من الحيوانات التي تحب العيش بمفردها ولا تجتمع إلا في موسم التكاثر.(2)

تكاثر حيوان الراكون:

يصبح ذكر حيوان الراكون جاهزاً للتزاوج في عمر السنتين أما الإناث فتصبح جاهزة للتزاوج في عمر سنة واحدة ويبدأ موسم التزاوج من بداية فصل الصيف وينتهي مع نهاية فصل الصيف.

وتستمر فترة حمل أنثى الراكون قرابة سبعين يوماً. بعد انقضاء مدة الحمل يولد أربع أشبال في الغالب وتقوم الأم فقط بالاعتناء بالأشبال حتى يصبح عمرها 3 أشهر ويبقى الصغار مع أمهم حتى عمر السنة. ثم ينفصل الصغار ويذهب كل واحد منهم إلى مكان آخر. ويقدر عمر حيوان الراكون ما بين 10 إلى 15 عاماً.(3)

الراكون كحيوان أليف:

على الرغم من أن حيوان الراكون من الحيوانات الغير متوحشة ويبدو شكلها لطيفاً إلا أنها غالباً لا تصلح لتكون حيوانات أليفة جيدة ويرجع سبب ذلك إلى عدة أشياء سنذكر بعضها تالياً:

  • من غير القانوني في الكثير من الولايات الأمريكية إقتناء حيوان الراكون كحيوان أليف فإذا كنت تريد إقتناء الراكون فعليك معرفة إذا كانت المنطقة التي تعيش بها تسمح باقتناء الراكون.
  • حيوان الراكون من الحيوانات البرية التي لا تتأقلم مع العيش في المنازل فهي تحتاج أماكن واسعة وأشجار عالية ومن الصعب توفير هذه المتطلبات.
  • يعتبر حيوان الراكون من الحيوانات المزاجية. فقد تقوم بعض الأشخاص المحتفظين بها كما أنها ستفسد الأثاث لأنها تمتلك مخالب وأنياب طويلة وتحب إستخدامها.
  • من الممكن أن يقوم حيوان الراكون بنقل بعض الأمراض الخطيرة للإنسان مثل داء الكلب وغيرها من الأمراض.(4)

 

لمعرفة المزيد عن الحيوانات يمكنك مراجعة المقالين التاليين:

معلومات عن الدب القطبي.

معلومات عن البطريق.


المراجع:

(1)+(2) Raccoons (Procyon lotor)، wdfw، تم الإطلاع عليه بتاريخ 3/7/2021 بتصرف.

(3) Common Raccoon (Procyon lotor)، tpwd، تم الإطلاع عليه بتاريخ 3/7/2021 بتصرف.

(4) Can I Have a Pet Raccoon?، pets، تم الإطلاع عليه بتاريخ 3/7/2021 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا