فوائد وأضرار النعناع للحامل

فوائد وأضرار النعناع للحامل

هناك الكثير من الشائعات حول ما إذا كان النعناع ضار أم مفيد خلال فترة الحمل. سنتعرف في هذا المقال على فوائد وأضرار النعناع للحامل.

فوائد النعناع للحامل

يعتبر النعناع من الأعشاب المفيدة بصفة عامة. كما أنه يعتبر ذا فائدة خاصة أثناء الحمل لما يحتويه من مركبات وعناصر غذائية تساعد في الاسترخاء. وتحسين عملية الهضم وتقليل تهيج المعدة. وفيما يلي أهم فوائد النعناع:

يحافظ على انتعاش النفس

يساعد تناول بعض أوراق النعناع الطازج أو المجفف في تحسين رائحة الفم والمحافظة على انتعاش النفس. لا سيما في الأشهر الثلاث الأولى التي يكثر فيها تهيج المعدة والقيء الصباحي.

يحافظ على برودة الجسم

في فترة الحمل تحدث الكثير من الاختلالات الهرمونية التي تؤثر بشكل مباشر على تنظيم حرارة الجسم. لذلك تشعر أغلب النساء الحوامل بحرارة أو برودة في القدمين أثناء الحمل. وهنا تكمن أهمية تناول أوراق النعناع. حيث تساعد في تنظيم الهرمونات وبالتالي تنظيم حرارة الجسم.

يساعد في تقليل الغثيان

يعتبر الغثيان من أعراض الحمل الشائعة للغاية وخاصة في الأشهر الأولى من الحمل، وهنا يأتي دور النعناع حيث يساعد مضغ بعض أوراق من النعناع الطازج في تقليل الغثيان والشعور بالراحة.

من الجدير بالذكر أن بعض النساء الحوامل تعاني من غثيان عند استنشاق رائحة النعناع. لذلك لا يجب استخدام النعناع كعلاج للغثيان من قبل بعض النساء.

يحسن عمل الجهاز الهضمي

تعتبر مشاكل الجهاز الهضمي من أشهر المشاكل الصحية التي تواجهها المرأة الحامل، ولكن يمكن تقليل حدة هذه المشاكل من خلال تناول النعناع الطازج أو تناول شاي النعناع، حيث يساعد في تحسين عمل الجهاز الهضمي بشكل عام، والحد من الإصابة بمشاكل المعدة.

في حال كنت تعانين من الارتجاع المعدي المريئي فيجب عليك تجنب تناول النعناع لأنه قد يزيد الأمر سوءاً.

يزيد من الشعور بالسعادة

تمر المرأة الحامل بأوقات صعبة تشعر فيها بالتعب والإرهاق، وفي مثل هذه الحالات ينصح الخبراء بتناول شاي النعناع لما له من فوائد كبيرة على تحسين المزاج من خلال الحد من الأرق والقلق والتوتر.

يعزز الجهاز المناعي

وجد الخبراء أن النعناع يساعد في تعزيز جهاز المناعة لدى المرأة الحامل بفضل احتوائه على مضادات للبكتيريا، تساهم في منع انتقال البكتيريا من الأطعمة إلى جسم المرأة الحامل، كما أنه يساعد في الوقاية من نزلات البرد والتهاب الحلق.(1)

أضرار النعناع للحامل

بعد أن تعرفنا على فوائد النعناع للحامل لا بد لنا من أن نذكر أضرار النعناع للحامل، وهي كالتالي:

  • الإصابة بردة فعل تحسسية، في حال كنت تعاني من حساسية تجاه مادة المنثول، لأن النعناع يحتوي على كمية كبيرة من المنثول.
  • قد يسبب الإجهاض، لأن النعناع يحتوي على خصائص مرخية للعضلات وفي بعض الحالات يمكن أن يسبب ارتخاء في عضلات الحوض والرحم مما يؤدي إلى إجهاض الجنين.
  • أضرار على الجسم، مثل النعاس وآلام في العضلات وإبطاء معدلات ضربات القلب عند تناول كمية كبيرة من النعناع.
  • زيادة حرقة المعدة، حيث أن تناول النعناع بكثرة قد يؤدي إلى زيادة حرقة المعدة وزيادة أعراض الارتجاع المعدي المريئي سوءاً.

من الجدير بالذكر أن الأضرار السابقة ما هي إلا دراسات قائمة على الملاحظة والاستقراء ومراجعات من قبل النساء الحوامل، وهناك حاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات حول فوائد وأضرار النعناع للحامل.

يعتبر النعناع من المشروبات المفيدة للغاية أثناء الحمل، ولكن لا يجب تناول أكثر من 3 أكواب من شاي النعناع يومياً، لتجنب حدوث مضاعفات وأضرار جانبية.(2)


(1) Is Consuming Mint During Pregnancy Safe?، parenting.firstcry، تم الإطلاع عليه بتاريخ 6/4/2022 بتصرف.
(2) Is Peppermint Tea Safe During Pregnancy?، healthline، تم الإطلاع عليه بتاريخ 6/4/2022 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا