معلومات عن حيوان الكسلان

معلومات عن الكسلان

سنقدم لكم في هذا المقال معلومات عن حيوان الكسلان وتشمل موطن عيشه وطريقة تكاثره ودورة حياته بالإضافة إلى غذائه وأنواعه المختلفة والتهديدات التي يواجهها ولماذا يعتبر حيوان الكسلان من الحيوانات المهددة بالإنقراض والكثير من المعلومات الأخرى.


الاسم العلمي: Folivora.

اسم أنثى الكسلان: جهيزة.

اسم صغير الكسلان: دسيم.

موطن العيش: في الغابات المطيرة في وسط وجنوب أمريكا اللاتينية.

الغذاء الرئيسي: أوراق الأشجار وبراعمها وأغصانها الصغيرة.

التهديد بالانقراض: مهدد بالإنقراض بشكل كبير جداً.


التعريف بحيوان الكسلان:

ينتمي الكسلان إلى عائلة الدببة ويطلق عليه اسم الكسلان لقلة حركته حيث ينام في اليوم ما يزيد عن 18 ساعة وغالباً ما يبقى ساكناً في مكانه أثناء الاستيقاظ ولا يتحرك إلا عند البحث عن الطعام أو الهروب من الحيوانات المفترسة مثل الأسود أو النمور.

هناك الكثير من الطحالب التي تعيش على ظهر حيوان الكسلان ولا يقوم بإبعادها لكسله ويمتلك حيوان الكسلان مخالب طويلة جداً غالباً ما تكون ثلاث مخالب في كل يد وتعتبر هذه المخالب وسيلته الأولى للإبتعاد عن المخاطر من خلال تسلق الأشجار العالية وتعتبر هذه المخالب من أقوى المخالب على الإطلاق حيث يبقى حيوان الكسلان معلقاً على أغصان الأشجار بعد أن يموت.(1)

موطن وسلوك حيوان الكسلان:

يعيش حيوان الكسلان في الغابات المطيرة في وسط وجنوب أمريكا اللاتينية وتعتبر هذه الغابات موطنه الرئيسي لأنها تحتوي على الكثير من الأشجار العالية والمثمرة طوال العام، ومن الممكن أن يولد ويموت حيوان الكسلان على نفس الشجرة وفي بعض الأحيان يعيش على شجرتين فقط طوال حياته.

يقضي حيوان الكسلان طوال حياته على نفس الشجرة ويأكل من ثمارها وينام على أغصانها ولا يترك الشجرة إلا مرة واحدة في الإسبوع حيث ينزل ليقضي حاجته ولا يستطيع حيوان الكسلان العيش على الأرض لكون أرجله الخلفية ضعيفة وأيضاً لسرعته البطيئة جداً حيث سيتعرض للإفتراس إذا فكر في الإبتعاد عن الشجرة والسير على الأرض.

تزاوج حيوان الكسلان:

يعتبر حيوان الكسلان من الحيوانات المنعزلة جداً فلا يختلط بأبناء جنسه إلا في موسم التكاثر. حيث تقوم الأنثى بإطلاق صوت نداء للذكور القريبة فتأتي الذكور وتصعد على الأشجار التي تتواجد فيها الإناث. وتستمر عملية التزاوج ومن الممكن أن تحدث مشاجرات في حال استجاب للنداء أكثر من ذكر واحد.

تستمر فترة حمل أنثى حيوان الكسلان لمدة 6 أشهر قريباً وتلد صغيراً واحداً في كل مرة ومن الممكن أن تلد توأماً في حالات خاصة ونادرة جداً ثم بعد ذلك تقوم الأم برعاية الصغار وإطعامهم لمدة تتراوح ما بين شهرين وستة أشهر ثم يصبح صغير الكسلان قادراً على إطعام نفسه ولكن في الغالب لا تنفصل الصغار عن الأم قبل عمر 3 سنوات.(2)

غذاء حيوان الكسلان:

يعتبر حيوان الكسلان من الحيوانات العاشبة حيث يتغذى على أوراق الأشجار وبراعمها ويأكل الكسلان كمية قليلة جداً من الطعام إعتماداً على سرعة الهضم لديه حيث تعتبر معدة الكسلان بطيئة جداً في الهضم فقد تستغرق شهراً كاملاً لهضم وجبة واحدة ومن الممكن أيضاً أن يتغذى الكسلان على بعض أنواع القوارض الصغيرة مثل السحالي والسناجب الطائرة والحشرات الصغيرة.

حيوان الكسلان وخطر الانقراض:

يعتبر حيوان الكسلان من أكثر الحيوانات المهددة بالإنقراض على الإطلاق بسبب سرعتها البطيئة فبمجرد نزولها عن الأشجار تصبح معرضة لخطر الافتراس من قبل الحيوانات مثل الأفاعي والنمور الأمريكية بالإضافة إلى بعض أنواع الطيور الجارحة مثل النسور.

يتعرض حيوان الكسلان إلى الكثير من المخاطر المتعلقة بالإنسان حيث يتم تدمير موائلها الطبيعية بسبب التمدن والتطور العمراني. كما أن فراء حيوان الكسلان يعتبر باهظ الثمن مما يجعله محط أنظار الصيادين لسهولة صيده لثمنه الباهظ.(3)


المراجع:

(1) Three-Toed Sloths، nationalgeographic، تم الإطلاع عليه بتاريخ 13/9/2021 بتصرف.

(2) Sloths: The World’s Slowest Mammals، livescience، تم الإطلاع عليه بتاريخ 13/9/2021 بتصرف.

(3) Are Sloths Endangered? Current Status of 6 Sloth Species، treehugger، تم الإطلاع عليه بتاريخ 13/9/2021 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا