معلومات عن السنجاب

معلومات عن السنجاب

سنقدم لكم في هذا المقال معلومات عن السنجاب وتشمل موطن عيشه وطريقة تكاثره ودورة حياته بالإضافة إلى غذائه وأنواعه المختلفة والتهديدات التي يواجهها والكثير من المعلومات الأخرى.


الاسم العلمي: Sciuridae.

اسم أنثى السنجاب: السنجابة.

اسم صغار السنجاب: سنجابه.

موطن العيش: في جميع أنحاء العالم عدا عن استراليا وأمريكا الجنوبية.

الغذاء الرئيسي: المسكرات والفواكه وبيوض الطيور.

التهديد بالانقراض: بعض أنواع السناجب مهددة بالانقراض مثل السنجاب الأحمر.


التعريف بالسنجاب:

تنتمي السناجب إلى فصيلة القوارض وتعتبر من أصغر أنواع الثدييات على وجه الأرض. وتضم السناجب أنواع كثير جداً تصل إلى أكثر من 260 نوعاً مختلفاً تعيش في جميع أنحاء العالم. وتختلف السناجب في حجمها وشكلها ويعتبر السنجاب العملاق أكبر أنواع السناجب. ومن الممكن أن يصل وزنه إلى أكثر من 4 كلغ ويبلغ طوله 45 سم تقريباً أما عن أصغر سنجاب فهو السنجاب القزمي المداري. حيث يبلغ وزنه 40 غراماً فقط ويبلغ طوله 9 سم.

تختلف السناجب في طريقة عيشها وتغذيتها حيث هناك أنواع من السناجب قادرة على الطيران وهناك أنواع أخرى تعيش معظم حياتها على أغصان الأشجار ويعتبر هذا الإختلاف الكبير دليلاً على تطور السناجب على مر العصور وتكيفها مع البيئة المحيطة بها وتشترك جميع أنواع السناجب في نفس الغذاء تقريباً حيث تتغذى على الفواكه والمكسرات كطعام رئيسي.(1)

تغذية السنجاب:

تعتبر السناجب من الحيوانات العاشبة التي تتغذى على المكسرات والفواكه والبذور والحبوب إعتماداً على الموسم وعلى كمية الطعام المتوفرة ومن المعلوم لدى الجميع أن أغلب أنواع السناجب يفضلون المكسرات وخاصة البندق ولذلك تجد مجموعات كبيرة من السناجب على أغصان أشجار البندق.

في بداية فصل الشتاء يقل طعام السناجب فتبدأ بالبحث عن طعام بديل فالأنواع الصغيرة تقوم بتناول لحاء الأشجار وبعض أنواع الفواكه الشتوية بينما تقوم الأنواع الكبيرة بتناول بيوض الطيور وبيض الأفاعي وتجتاح المزارع والحقول التي بناها الإنسان وهناك بعض أنواع السناجب تبدأ بإلتهام بعضها البعض مثل السنجاب الأحمر.(2)

تكاثر السنجاب:

تتكاثر السناجب عن طريق التزاوج والولادة فهي تعتبر من الحيوانات الثديية ويقوم الذكر بمطاردة الأنثى على الأشجار وعلى الأرض ويمكن للذكور التزاوج في أي وقت بينما تتزاوج الاناث مرتين فقط وبعد التزاوج لا يقوم الذكر برعاية الصغار إطلاقاً بل يقوم بتوفير الطعام للأم والأطفال.

تستمر فترة حمل السنجاب ما بين 38 إلى 44 يوماً وتقوم الأنثى بعد ذلك بوضع من 3 إلى 9 صغار ثم تقوم الأم بإرضاع الصغار كل ثلاث ساعات وتقوم برعايتهم حتى يتشكل الفراء لديهم وعادة ما يستغرق 4 أسابيع وبعد ذلك يقوم الصغار بالإنفصال عن الأم والبحث عن عش خاص بهم حيث يتشكل العش من إثنين فقط وهما الذكر والأنثى.(3)

المخاطر التي تواجه السنجاب:

هناك الكثير من المخاطر التي تواجه السناجب مما يجعل بعض أنواعها مهددة بالإنقراض مثل السنجاب الأحمر حيث يقوم أفراد هذا النوع بقتل بعضهم البعض وأيضاً هناك بعض المخاطر الطبيعية التي تواجه السناجب مثل الإفتراس حيث تعتبر السناجب طعاماً جيداً للكثير من الحيوانات مثل حيوان الراكون والأفاعي ويعتبر السنجاب أيضاً فريسة سهلة للطيور الجارحة مثل النسور والصقور.

هناك بعض المخاطر البشرية الأخرى التي تواجه السناجب مثل تدمير الموائل الطبيعية للسناجب. مما يعرضهم للخطر وأيضاً حوادث الدهس بالسيارات الناتجة عن بناء الطرق السريعة في الغابات والموائل الطبيعية للسناجب.(4)


المراجع:

(1) Squirrel، britannica، تم الإطلاع عليه بتاريخ 7/9/2021 بتصرف.

(2) Squirrel Food، arkwildlife، تم الإطلاع عليه بتاريخ 7/9/2021 بتصرف.

(3) SQUIRREL (GREY)، ypte، تم الإطلاع عليه بتاريخ 7/9/2021 بتصرف.

(4) How Squirrels Protect Themselves from Predators، skedaddlewildlife، تم الإطلاع عليه بتاريخ 7/9/2021 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا