علاج الإمساك عند الرضع

علاج الإمساك عند الرضع

يعاني بعض الأطفال الرضع من الإمساك نتيجة قلة حركة الأمعاء وتزداد احتمالية إصابة الرضيع بالإمساك عند تناول الأطعمة الصلبة أو شرب الحليب الصناعي وفي ما يلي بعض الطرق المنزلية والطبيعية لعلاج الإمساك عند الرضع.

◊◊◊ علاج الإمساك عند الرضع:

هناك بعض الطرق الطبيعية والمنزلية التي يمكنك تطبيقها لتخليص طفلك من الإمساك ومن هذه الطرق ما يلي:

تبديل الحليب:

إذا كان طفلك يرضع الحليب الصناعي قومي بتغيير نوع الحليب حتى يزول الإمساك لأن الطفل قد يتأثر من بعض المواد المسببة للحساسية والتي تتواجد في الحليب وبالتالي يصاب بالإمساك.

إذا كان طفلك يرضع الحليب الطبيعي فقط قومي بإتباع نظام غذائي صحي لأن الطفل يتأثر بما تتناوله الأم وقد يكون طفلك مصاباً ببعض أنواع الحساسية تجاه بعض أنواع الأطعمة التي تتناوليها وهذه الحساسية تنتقل له عن طريق الحليب.

تقديم بعض أنواع الأطعمة الصلبة للرضيع:

هناك بعض أنواع الأطعمة التي تساعد في علاج الإمساك لدى الرضع لأنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف فإذا كان طفلك قد بدأ في تناول الأطعمة الصلبة قومي بإطعامه بعض هذه الأطعمة:

  • البروكلي.
  • الأجاص.
  • الخوخ.
  • تفاح منزوع القشرة.

ولكن يجب عليك هرس هذه الأطعمة قبل إعطائها لطفلك ويمكنك أيضاً استبدال الأرز بحبوب الشوفان الكاملة والشعير لتخفيف الإمساك لدى الرضيع.

استخدام الأطعمة المهروسة:

إذا كان عمر طفلك أكثر من 6 أشهر ولم تقومي بإطعامه الطعام الصلب بعد فيمكنك إطعامه بعض أنواع الخضراوات والفواكه بعد هرسها لأن الخضراوات والفواكه تحتوي على الكثير من الألياف الطبيعية التي تساعد في تعزيز حركة الأمعاء لدى الرضيع ويمكنك استخدام الأطعمة المذكورة أعلاه بعد هرسها لعلاج إمساك طفلك.

استخدام السوائل:

يعتبر الترطيب المناسب للرضيع الحل الأمثل لعلاج الإمساك وغالباً ما يأخذ الرضيع حاجته من السوائل من خلال الحليب الذي يقوم بشربه بانتظام.

ولكن في بعض الأحيان يكون السبب الرئيسي للإمساك هو نقص السوائل في جسم الرضيع وفي حال كان طفلك قد أتم 6 أشهر فيمكنك تقديم بعض أنواع العصائر بالإضافة إلى الماء بكميات قليلة للتخلص من الإمساك ومن هذه العصائر ما يلي:

  • عصير البرقوق.
  • عصير الكمثرى.

إذا كان العصير حلواً جداً فيجب عليك تخفيفه في كوب من الماء قبل إعطائه للرضيع ويجب عدم إعطاء الرضيع أي شيء غير الحليب قبل عمر 6 أشهر وفي حال أردتِ إعطائه شيئاً مثل العصير فيجب عليك استشارة الطبيب أولاً.(1)

جعل الطفل يتحرك:

تساعد الحركة في تحسين عمل الأمعاء وزيادة سرعة هضم الطعام وبالتالي تخفيف الإمساك وإذا لم يكن طفلك يمشي بعد فقد تكون عربات المشي المساعدة بديلاً مناسباً ويمكنك أيضاً تحريك قدمي طفلك بشكل دائري لتعزيز حركة الأمعاء والقولون.

تدليك طفلك بلطف:

يمكنك تعزيز حركة الأمعاء لدى طفلك من خلال تدليك المعدة وأسفل البطن بلطف وبالتالي التخلص من الإمساك لأن التدليك يعزز عمل الجهاز الهضمي ويساعد طفلك على إخراج الفضلات وينصح بتكرار التدليك كل 3 ساعات.

استخدام تحاميل الجلسرين:

إذا استمر الإمساك لدى طفلك لمدة طويلة أو لاحظت وجود دم مع البراز فقد يكون من المفيد استخدام تحاميل الجلسرين لتليين البراز لدى الطفل ويمكنك استخدام هذه التحاميل بدون وصفة طبية.

يمكنك استخدام هذه التحاميل من خلال اتباع التعليمات الموضحة على العبوة كما يمكنك استشارة الطبيب حول كيفية الاستخدام للمرة الأولى ويمكنك إعطاء هذه التحاميل لطفلك في المنزل.(2)

◊◊◊ أعراض الإمساك لدى الرضع:

هناك بعض الأعراض التي يمكنك من خلالها معرفة ما إذا كان طفلك يعاني من الإمساك. أم أنه مصاب بشيء آخر ومن هذه الأعراض ما يلي:

  • التبرز أقل من 3 مرات في الأسبوع.
  • يجد صعوبة في التبرز ويكون البراز أكبر من المعتاد.
  • براز جاف ومتكتل يشبه الحبيبات.
  • رائحة براز كريهة نتيجة بقاء البراز مدة طويلة في القولون.
  • فقدان الشهية لدى الرضيع.
  • تكون بطن الرضيع المصاب بالإمساك صلبة.(3)

◊◊◊ متى يجب عليك مراجعة الطبيب؟

غالباً ما يكون الإمساك لدى الرضع مشكلة عارضة ولا تتطلب تدخل الطبيب. وغالباً ما يمكن علاج الإمساك لدى الرضع من خلال اتباع النصائح السابقة. ولكن في حال لم يتحسن طفلك فيجب عليك مراجعة الطبيب لتشخيص الحالة ووصف الدواء المناسب. فقد يدل الإمساك على مشكلة صحية أكبر لاسيما إذا تزامنت مع الحمى.(4)


المراجع:

(1) The Best Remedies for Your Baby’s Constipation، healthline، تم الإطلاع عليه بتاريخ 2/1/2022 بتصرف.

(2) What are the signs of infant constipation? And what’s the best way to treat it?، mayoclinic، تم الإطلاع عليه بتاريخ 2/1/2022 بتصرف.

(3)،(4) Breastfeeding challenges، nhs، تم الإطلاع عليه بتاريخ 2/1/2022 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا