فوائد وأضرار تناول المانجو

فوائد وأضرار تناول المانجو

تعتبر المانجو من الأطعمة الغنية جداً بالألياف والمعادن المهمة جداً لجسم الإنسان. كما أنها تحتوي على الكثير من السوائل التي تقي من الجفاف في فصل الصيف. وفي هذا المقال سنتعرف على أهم فوائد وأضرار تناول المانجو.

المانجو:

هي فاكهة صيفية تحتوي على الكثير من الفوائد الصحية مما يجعلها من أهم عناصر الغذاء الصحي كما أنها تساعد في الوقاية من العديد من الأمراض وتختلف المانجو في شكلها وحجمها بناءاً على البيئة التي نمت فيها وقد قام الإنسان بزراعة المانجو منذ أكثر من أربعة قرون وقد إستخدمها الإنسان منذ القدم في الكثير من العلاجات الطبيعية.

فوائد تناول المانجو:

للمانجو فوائد كثيرة سنذكر لك أهمها.

تحتوي المانجو على نسبة عالية من مضادات الأكسدة:

تحتوي المانجو على أكثر من 12 نوعاً مختلفاً من مضادات الأكسدة التي تعمل على قتل البكتيريا والخلايا الضارة في جسم الإنسان وينبغي للإنسان أن يتناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة لأنه وبدونها سيصبح جسم الإنسان معرضاً للكثير من الأمراض المزمنة بالإضافة إلى بعض أنواع السرطان.

تناول المانجو يعزز المناعة:

تحتوي المانجو على كمية كبيرة من الفيتامينات المهمة في زيادة قوة الجهاز المناعي مثل فيتامين (A) وفيتامين (C) ويعتبر فيتامين C مهماً جداً في بناء خلايا الدم البيضاء المسؤولة عن مقاومة البكتيريا والالتهابات كما أن نقص هذه الفيتامينات يؤدي إلى ضعف في المناعة وبالتالي الإصابة بالكثير من الأمراض.

تناول المانجو يساعد في الحفاظ على صحة القلب:

تعتبر أمراض القلب السبب الأول للوفاة حول العالم ولكن لحسن الحظ هناك أنواع من الفواكه تساعد في الحفاظ على صحة القلب ومن أهم هذه الفواكه هي المانجو حيث تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم الذي يساعد في خفض ضغط الدم والحفاظ على استرخاء القلب والوقاية من تمدد الأوعية الدموية.

كما أن المانجو يحتوي على الكثير من الألياف التي تساعد في تقليل نسبة الدهون في الجسم وبالتالي خفض نسبة الكولسترول في الدم وأيضاً الحفاظ على صحة القلب وتقليل خطر الإصابة بالنوبة القلبية أو انسداد الشرايين الناتج عن تراكم الكولسترول في الدم.

تناول المانجو يعزز عمل الجهاز الهضمي:

تحتوي المانجو على الكثير من الأنزيمات التي تساعد في هضم الطعام وبالتالي يقل المجهود على الجهاز الهضمي مما يعطي كفاءة عالية في هضم الطعام بدون الشعور بالتعب أو الخمول كما أن المانجو يحتوي على الكثير من الألياف الطبيعية القابلة للتحلل بالإضافة إلى الماء مما يجعلها مناسبة تماماً للتخلص من مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك.

تناول المانجو يعمل على تحسين صحة البشرة والشعر:

كما ذكرنا سابقاً فإن المانجو تحتوي على فيتامين (C) والذي يعتبر عنصراً مهما للغاية في صنع الكولاجين الذي يعطي الشعر والجلد لمعاناً كما أن الكولاجين يعمل على مقاومة التجاعيد والترهلات في الجلد التي تتكون في الوجه بسبب التقدم في العمر.(1)

أضرار تناول المانجو:

على الرغم من أن المانجو تحتوي على الكثير من الفوائد الصحية الهامة لجسم الإنسان. إلا أن هناك بعض أنواع المضاعفات والمحاذير التي يجب تجنبها عند تناول المانجو ومن أهمها ما يلي:

تناول المانجو قد يسبب الإسهال:

نظراً لإن المانجو تحتوي على الكثير من الألياف الطبيعية التي تساعد في تعزيز عمل الجهاز الهضمي. فإن الإكثار من تناولها سيعمل على تسريع عملية الهضم بشكل كبير مما يتسبب في الإسهال.

تحتوي المانجو على الكثير من السكريات:

على الرغم من أن المانجو تحتوي على السكريات الطبيعية فقط إلا أنه يجب الحذر عند تناولها. من قبل الأشخاص المصابين بداء السكري فلا يتم تناولها بكميات كبيرة. لأن ذلك سيتسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم.

تحتوي المانجو على الكثير من السعرات الحرارية:

إذا كنت تتبع حمية غذائية لإنقاص الوزن فلا يجب عليك تناول المانجو لأنها تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية والتي تسبب زيادة في الوزن.(2)


المراجع:

(1) Mango: Nutrition, Health Benefits and How to Eat It، healthline، تم الإطلاع عليه بتاريخ 21/8/2021 بتصرف.

(2) Love Mangoes? Know Why You Should Avoid Overeating The Summer Special Fruit، news.abplive، تم الإطلاع عليه بتاريخ 21/8/2021 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا