أضرار الزيوت النباتية على الصحة

أضرار الزيوت النباتية على الصحة

تعتبر الزيوت النباتي ذات شعبية كبيرة بين الناس بأنواعها المتعددة. بالإضافة إلى سهولة إستخدامها ولكن مع مرور الوقت وبالتحديد مع بداية القرن العشرين بدأ الناس يتخلون عن مصادر الدهون الأخرى. مثل الزبدة و شحم الماعز وغيرها من مصادر الشحوم الطبيعية.

ويرجع سبب تخليهم عنها لما روجته شركات صناعة الزيوت النباتية من إعلانات تهاجم فيها الشحوم على انها مضرة بالقلب وتسبب تصلب الشرايين وترفع من نسبة الكولسترول في الدم وغيرها من الأمراض الأخرى ولكن ما لا تعرفه هو أن الزيوت النباتية قد تكون مضرة جداً في الكثير من الحالات وفي هذا المقال سنتكلم عن أضرار الزيوت النباتية على الصحة.

ما هي الزيوت النباتية:

يمكننا أن نعرف الزيوت النباتية على أنها الزيوت التي يتم استخراجها من النباتات المختلفة. وبعد ذلك تمر بمراحل تصنيع حتى تصلنا على هذا الشكل. ومن أشهر أنواع الزيوت النباتية هي زيت الزيتون وزيت فول الصويا وزيت دوار الشمس.

وقد دخلت الزيوت النباتية في أغلب الصناعات حول العالم وتشمل صناعة الشوكولا بأنواعها عدا عن الشوكولا الداكنة كما أنها دخلت في المخبوزات والبسكويت وأغلب أنواع الأطعمة التي نجدها اليوم وقبل القرن العشرين لم يكن يوجد هناك شيء يسمى بالزيوت النباتية لأن آلات إستخراجها لم تكن موجودة.

تستخرج الزيوت النباتية من النباتات عن طريق طحن النباتات بإستخدام آلة طحن ومن أشهر أنواع الزيوت التي تستخرج من خلال الطحن هي زيت الزيتون ولكن هناك طريقة غير صحية لاستخراج الزيوت من النباتات وهي من خلال إضافة مواد كيميائية مذيبة وبعد ذلك يتم تصفيتها وتعديلها كيميائياً وهذه أسوء أنواع الزيوت على الإطلاق لما لها من أضرار كبيرة على الصحة.(1)

أضرار الزيوت النباتية على الصحة:

على الرغم من أن شركات صناعة الزيوت النباتية قد روجت لنا أنه لا توجد أي أضرار صحية للزيوت النباتية إلا أن للعلم رأي آخر تماماً حيث أثبتت الدراسات أن أضرار الزيوت النباتية تفوق أضعاف أضرار الشحوم الحيوانية وفي هذه الفقرة سنتعرف إلى أهم الأسباب التي تجعلك لا تستخدم الزيوت النباتية وهي:

الزيوت النباتية غير طبيعية:

كما ذكرنا سابقاً فإن أغلب أنواع الزيوت النباتية لا يتم إستخراجها بصورة آمنة وصحية بل يتم إستخراجها بفعل مواد كيميائية مذيبة ولكن هذا ليس كل شيء فالزيوت النباتي تمر بمراحل عديدة ويستخدم في جميع هذه المراحل المواد الكيميائية بشكل أساسي حيث يتم إزالة الروائح الكريهة وطبقات الدهون من خلال إضافة مواد كيميائية محسنة ومع الاستخدام المتكرر للمواد الكيميائية الموجودة في الزيوت النباتية فقد يؤدي ذلك إلى الإصابة بالسرطان.

الزيوت النباتية مضرة بالصحة:

إن المواد المعدلة باستخدام المواد الكيميائية لا يمكن أن تكون مناسبة لجسم الإنسان كما أنها تسبب الكثير من الأمراض المزمنة بما في ذلك أمراض القلب وإنسداد الشرايين مما يتسبب في النوبة القلبية.

كما ان الزيوت النباتية تحتوي على الكثير من الدهون غير المشبعة والتي لا يمكن لجسم الإنسان استهلاكها مما تسبب في مشاكل الجلد المتعددة والحساسية كما انها تحتوي على حمض أوميغا 6 بنسبة كبيرة مما يتسبب في خلل في مواد الجسم الداخلية ويؤدي إلى ضعف المناعة الذاتية.

النباتات المستخدمة معدلة وراثياً:

الكثير من النباتات المستخدمة في الزيوت تكون معدلة وراثياً في فترة الزراعة لزيادة كميات الإنتاج كما أنه يتم إستخدام المبيدات الحشرية ويتم تعديلها بيولوجياً وكل هذه التعديلات تسبب أمراض خطيرة في جسم الإنسان.(2)

ما هي بدائل الزيوت النباتية:

لحسن الحظ هنالك بدائل جيدة للزيوت النباتية. ومن أحسن هذه البدائل هي الدهون الحيوانية ويمكن أن نقول أن شحوم الأبقار هو أفضل بديل للزيوت النباتية. كما أن هنالك بعض أنواع الزيوت الصحية تقريباً إذا كنت من محبين الزيوت. وتشمل زيت الزيتون وزيت جوز الهند وزيت الأفوكادو وزيت بذور الكتان. لأن هذه الزيوت ما زالت تحتفظ بالطريقة التقليدية لإستخراج الزيوت منها وهي طريقة الطحن.(3)


المراجع:

(1) Are Vegetable and Seed Oils Bad for Your Health?، healthline، تم الإطلاع عليه بتاريخ 12/7/2021 بتصرف.

(2) Why should you stop using vegetable oil now?، timesofindia، تم الإطلاع عليه بتاريخ 12/7/2021 بتصرف.

(3) The 4 Healthiest Substitutes for Vegetable Oil، healthline،  تم الإطلاع عليه بتاريخ 12/7/2021 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا