فوائد تناول التفاح بانتظام

فوائد تناول التفاح بانتظام

يعتبر التفاح من أكثر أنواع الفواكه فائدة وشهرة حول العالم وبالإضافة إلى شهرته الكبيرة وطعمه اللذيذ فهو يمتلك عناصر غذائية عظيمة جداً تساعد في الحفاظ على بنية الجسم وتزيد من قوة الجهاز المناعي وفي هذا المقال سنتعرف إلى فوائد تناول التفاح بانتظام.

ما هو أفضل وقت لتناول التفاح:

يمكن تناول التفاح في أي وقت من اليوم في الصباح أو المساء لأنه يعتبر عنصراً هاماً في النظام الغذائي الصحي ولكن هناك أوقات يكون تناول التفاح فيها ذا فائدة أكبر فمثلاً تناول التفاح بعد وجبة الفطور أو الغداء بساعة يساعد في هضم الطعام والحصول على أكبر فائدة منها لأنه يحتوي على الكثير من الألياف الطبيعية.

وهناك بعض الأوقات التي تعتبر سيئة فمثلاً تناول التفاح في ثلث الليل الأول يعتبر سيئاً لأن ذلك سيعمل على بقاء التفاح في المعدة مدة طويلة لأن الجهاز الهضمي تقل كفاءته في ثلث الليل الأول.(1)

فوائد تناول التفاح:

هناك الكثير والكثير من الفوائد الغذائية المتواجدة في التفاح ولن نستطيع حصرها جميعاً ولذلك إليك أهم هذه الفوائد:

تناول التفاح يساعد في خسارة الوزن:

يحتوي التفاح على الماء والألياف الطبيعية بصورة طبيعية مما يجعله مثالياً للأشخاص الذين يريدون خسارة الوزن. فتناول تفاحة واحدة قبل تناول الطعام يساعد في الشعور بالشبع وبالتالي تناول كمية أقل من الطعام وبالتالي خسارة الوزن.

كما أن التفاح يحتوي على سعرات حرارية قليلة جداً فإذا كنت من محبين التفاح فلا تخف من زيادة الوزن. وتناوله كما تشاء وقد يساعدك في تخفيف الوزن أيضاً كما ذكرنا سابقاً.

تناول التفاح يعمل على تحسين صحة القلب:

وجد الباحثون أن تناول التفاح يعمل على تحسين صحة القلب لأنه يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الهامة ومن أهمها أنه يحتوي على ألياف قابلة للذوبان مما يساعد في الوقاية من ارتفاع الكولسترول وبالتالي تقليل مخاطر الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب.

ايضاً يحتوي التفاح على الكثير من مضادات الأكسدة والتي تساعد في تحسين صحة القلب وتحسين ضغط الدم مما يقي من تمدد الأوعية الدموية وبالتالي المحافظة على صحة القلب والشرايين وأيضا الوقاية من السكتة الدماغية الناتجة عن تمدد الأوعية الدموية في الدماغ.

تناول التفاح يساعد في خفض نسبة السكر في الدم:

يرتبط تناول التفاح ارتباطاً وثيقاً بتقليل نسبة السكر في الدم لأنه يحتوي على الكثير الألياف الطبيعية. التي تساعد في إمتصاص السكر في الدم وتحويله إلى طاقة وقد وجد الباحثون بعد دراسة تم إجراؤها على بعض الأشخاص. أن من تناول حبة واحدة من التفاح يومياً كان لديه نسبة أقل من ارتفاع السكر في الدم.

بالإضافة إلى أن تناول التفاح يعمل على تقليل خطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني لأن التفاح يحتوي على الكثير من مضادات غالأكسدة التي تمنع تلف خلايا بيتا والتي بدورها تنتج الأنسولين.

تناول التفاح يقلل من خطر الإصابة بالسرطان:

وجد الباحثون بعد إجراء دراسة على الأشخاص الذين يعانون من السرطان في مراحله الأولى أن الخلايا السرطانية لم تنتشر بصورة كبيرة على عكس الأشخاص الذين لم يتناولوا التفاح وقد قل خطر الموت بسبب السرطان عند الأشخاص الذين تناولوا حبة تفاح يومياً.

يعتقد العلماء أن التفاح يحتوي على مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات وبالتالي تقوية الجهاز المناعي وتقليل التغذية عن الخلايا السرطانية وبالتالي انحسار الخلايا السرطانية ومنع تفشيها في الجسم.(2)

أضرار تناول التفاح بكثرة:

يعتبر التفاح طعاماً صحياً تماماً. إلا أن له بعض الأضرار في حال تم تناوله بإفراط كما الحال مع جميع أنواع الطعام. ومن أهم الآثار الجانبية المترتبة على تناول التفاح بإفراط هي تآكل الأسنان. لأن التفاح يعتبر من الأطعمة الحمضية التي تعمل على تقليل مينا الأسنان وبالتالي تعرضها للتآكل.

يمكننا أن نتجنب هذه الأضرار من خلال تناول التفاح بسرعة. أو من خلال تناول التفاح على شكل عصير طبيعي وليس هناك حقاً أضرار جانبية لتناول التفاح.(3)


المراجع:

(1) This is the right time to eat an apple، timesofindia.indiatimes، تم الإطلاع عليه بتاريخ 1/8/2021 بتصرف.

(2) Impressive Health Benefits of Apples 10 ، healthline، تم الإطلاع عليه بتاريخ 1/8/2021 بتصرف.

(3) All About Apples: Health Benefits, Nutrition Facts and History، livescience، تم الإطلاع عليه بتاريخ 1/8/2021 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا