فوائد الشوكولا الداكنة للصحة

فوائد الشوكولا الداكنة على الصحة

تعتبر الشوكولا من أكثر الأطعمة المحبوبة والمنتشرة بشكل كبير بين الناس. ويرجع سبب ذلك إلى كون الشوكولا تعطي دفعة من الدوبامين للعقل. وبالتالي يصبح الشخص سعيداً وفي هذا المقال سنتحدث عن فوائد الشوكولا الداكنة للصحة.

ما هي الشوكولا:

تصنع الشوكولا من خلال تحميص وطحن بذور الكاكاو. وتعتبر الشوكولا من أصعب النباتات في الزراعة لأنها تحتاج إلى بيئة مخصصة وظروف مناخية معقدة. ولعلك لاحظت أسعار الشوكولا الطبيعية كيف تكون باهظة الثمن.

كما ذكرنا سابقاً فإن الشوكولا تصنع بشكل أساسي من بذور الكاكاو ولكن هذا ليس كل شيء فهناك مواد أخرى تضاف إلى بذور الكاكاو لتخرج لنا الشوكولا على هيئتها المعتادة ومن هذه المواد هو السكر والمستحلبات وبعض النكهات وهنالك الكثير من أنواع الشوكولا حول العالم تختلف في استخداماتها وكلما كانت نسبة بذور الكاكاو في الشوكولا أكبر كلما كانت صحية أفضل وبالتالي كانت أقرب إلى الشوكولا الداكنة.(1)

كيف نميز الشوكولا الداكنة عن غيرها:

يمكننا أن نقول عن الشوكولا أنها داكنة إذا تجاوزت نسبة الكاكاو فيها 70% فأكثر. ويمكن تمييز الشوكولا الداكنة عن غيرها أنها تكون مرتفعة الثمن مقارنة بالأنواع الأخرى. كما أن لها طعما مائلاً إلى المرارة وكلما زاد هذا الطعم كلما كانت الشوكولا صحية أكثر.

تعتبر الشوكولا من أهم الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية التي تساعد في الوقاية من الأمراض كما أنها تحسن المزاج وتزيد النشاط البدني ولكن هذه الفوائد لا تنطبق إلا على الشوكولا الداكنة أما الشوكولا المصنعة التي تحتوي على الكثير من السكر فإنها ضارة جداً.(2)

فوائد الشوكولا الداكنة:

للشوكولا الداكنة فوائد عظيمة على كافة أنحاء الجسم وعلى المزاج وعلى صحة البشرة. إذا تم تناولها بصورة معقولة ومن هذه الفوائد ما يلي:

الشوكولا الداكنة مصدراً غنياً بالعناصر الغذائية:

تعتبر الشوكولا الداكنة مصدراً غذائياً كبيراً إذا كانت نسبة الكاكاو عالية في الشوكولا حيث تحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات المفيدة لجسم الإنسان والجهاز المناعي ومن هذه العناصر هو الألياف والحديد والمغنيسيوم كما أنها تحتوي على قدر كبير من معدن النحاس الذي يعتبر مهماً جداً للحفاظ على قوة الدم فمع نقص النحاس في جسم الإنسان سيصاب بفقر الدم.

الشوكولا الداكنة تعمل على خفض ضغط الدم:

يعتبر إرتفاع ضغط الدم مشكلة عالمية خطيرة حيث هناك أكثر من مليار شخص حول العالم ولكن لحسن الحظ هناك بعض الأطعمة التي قد تقيك من إرتفاع ضغط الدم ومن أهم هذه الأطعمة هي الشوكولا الداكنة.

والتي تحفز أكسيد النتريك الذي يعمل على إرسال إشارات للدماغ للتحفيز على الإسترخاء وبالتالي ينخفض ضغط الدم كما أنها تعمل على تحفيز هرمون الدوبامين مما يساعد على الاسترخاء ولكن هناك مشكلة التأثير على داء السكري في حال تناولت نوع شوكولا يحتوي على السكريات فاحرص على تناول الشوكولا الداكنة لتستفيد منها.

تناول الشوكولا الداكنة يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب:

إن من أهم الأشياء التي يجب عليك مراعاتها عند تناول أي طعام هو معرفة الخطر الذي يسببه على الأمراض المزمنة وخاصة القلب حيث تعتبر أمراض القلب هي العامل الأول للوفاة في العالم.

تعمل الشوكولا الداكنة على خفض نسبة البروتين الدهني في الدم مما يعمل على تخفيض نسبة الكولسترول في الدم وبالتالي الوقاية من تصلب الشرايين وأمراض القلب الأخرى.

الشوكولا الداكنة تحسن وظيفة الدماغ:

إن تناول الشوكولا الداكنة مرة واحدة أسبوعياً تعمل على تحسين وظائف الدماغ بشكل ملحوظ. وخاصة عند كبار السن الذين يعانون من مشاكل الضعف العقلي. كما أنه يحسن النطق عند الأطفال لاحتوائه على مادة الفلافانول. والتي تعتبر منشطاً قوياً وطبيعياً للدماغ.

كما أن الشوكولا الداكنة تحتوي على مادة الكافيين مما يجعلها منبهاً متوسط القوة وبالطبع نسبة الكافيين في الشوكولا الداكنة ليست كنسبة الكافيين في القهوة فلا تنتظر منها أن تجعلك مستيقظاً لساعات طويلة.(3)

# ليس هناك أي أعراض جانبية أو أضرار تذكر للشوكولا الداكنة ولكن تذكر دائماً أن تتناول الشوكولا الخالية من السكريات وأن تناولها بشكل معتدل ( أقل من 30 غم في اليوم ).(4)


المراجع:

(1)+(2) What Is Dark Chocolate?، thespruceeats، تم الإطلاع عليه بتاريخ 11/7/2021 بتصرف.

(3) Proven Health Benefits of Dark Chocolate 7 ، healthline، تم الإطلاع عليه بتاريخ 11/7/2021 بتصرف.

(4) COCOA، rxlist، تم الإطلاع عليه بتاريخ 11/7/2021 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا