أسباب تساقط الشعر عند الأطفال

أسباب تساقط الشعر عند الأطفال

يعتبر تساقط الشعر عند الأطفال من المشاكل الشائعة والتي تصيب الآباء بالإحباط والقلق لأنهم لا يتوقعون أن يسقط شعر أطفالهم وهم في هذا السن، ولكن غالباً ما يكون تساقط الشعر عند الأطفال مشكلة عارضة ويعود الشعر للنمو من جديد، وسنتحدث في هذا المقال عن أسباب تساقط الشعر عند الأطفال.

أسباب تساقط الشعر عند الأطفال

هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر عند الأطفال، ومن أهم هذه الأسباب مما يلي:

سعفة فروة الرأس

إن السبب الأساسي لسعفة فروة الرأس هو الفطريات، ولكن غالباً ما يصاب الأطفال بها عند استخدام الأدوات الشخصية التي تخص الآخرين مثل، المشط أو القبعة، والذين غالباً ما يكونون مصابين بسعفة فرو الرأس.

تظهر سعفة فروة الرأس عند الأطفال على شكل بقع بيضاوية خالية من الشعر ويتحول الجلد إلى اللون الأحمر، وفي بعض الحالات يتكسر الشعر ويتساقط على فروة الرأس على شكل نقاط سوداء.

في حال ظهرت بعض الأعراض السابقة على طفلك فيجب عليك الذهاب لطبيب الأمراض الجلدية، ليقوم بتشخيص الحالة وإعطاء الدواء المناسب.

داء الثعلبة

الثعلبة هي إحدى أمراض المناعة الذاتية، حيث يقوم جهاز المناعة في الجسم بمهاجمة بصيلات الشعر السليمة والقضاء عليها، وتتسبب هذه العملية في فقدان الأطفال شعرهم بشكل جزئي أو كلّي.

من الجدير بالذكر أن داء الثعلبة في بعض الحالات يتسبب في فقدان الأطفال لشعر حواجبهم أو رموشهم.

على الرغم من أن داء الثعلبة يعتبر من الأمراض التي لا يوجد لها علاج فعال، إلا أن بعض الأدوية التي يصفها الطبيب تساعد في منع تساقط المزيد من الشعر ، وغالباً ما يعود الشعر للنمو من جديد في غضون عام واحد.

نتف الشعر

يقوم بعض الأطفال في حالات الغضب والحزن بشد شعرهم بشكل قسري وقد قام الخبراء بتصنيف هذه العادة على أنها أحد أنواع الوسواس القهري.

في بعض الحالات القليلة يقوم الأطفال بتناول الشعر المنتوف مما يتسبب لهم في مشاكل صحية.

في حال كان طفلك يعاني من نتف الشعر القسري، فتجنب توبيخه لأن ذلك سيزيد من القلق لديه ويجعله يقوم بنتف شعره بشكل أكبر كما يجب عليك تقديم المشورة له وتعليمه كيفية التعامل مع التوتر والقلق وضغوطات الحياة.

سيتوقف تساقط الشعر عندما يتوقف طفلك عن نتف شعره ثم يعود الشعر للنمو من جديد، لذلك لا حاجة للذهاب لطبيب أو إعطاء طفلك أي نوع من الأدوية.

تساقط الشعر الكربي

في العادة يدخل من 10 إلى 15% من شعر الطفل في مرحلة الراحة قبل أن يتساقط ليفسح المجال لنمو شعر جديد أكثر حيوية.

ولكن في حالة تساقط الشعر الكربي يدخل نسبة أكبر من 15% من الشعر في مرحلة الراحة ثم يتساقط، وعلى الرغم من أن هناك شعر سينمو من جديد إلى أن الكمية المتساقطة تكون أكبر من التي تنمو، مما يخلف مساحات خالية من الشعر في رأس الطفل.

هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بتساقط الشعر الكربي ، ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:

  • الإصابة بحمى شديدة.
  • الخضوع لعملية جراحية.
  • صدمة عاطفية قوية، مثل فقدان شخص عزيز.
  • التعرض لإصابة قوية.

يعود الشعر للنمو من جديد بمجرد إنتهاء الحدث. وقد يستمر لمدة عام حتى ينمو بشكل كامل.

ثعلبة الشد

ثعلبة الشد هي نوع من تساقط الشعر يحدث عندما تتعرض فروة الرأس للتوتر أو الشد بشكل مستمر. مثل تسريح الشعر وربطه بشكل قاسي. أو ربط الشعر على شكل ذيل الحصان.

تظهر ثعلبة الشد على شكل تراجع في الشعر من الأمام. وتختفي عند تغيير تسريحة الشعر لأخرى أكثر راحة. ولكن قد يستغرق نمو الشعر من جديد بعض الوقت.

أسباب أخرى لتساقط الشعر عند الأطفال

هناك بعض الأسباب الأخرى الأقل شيوعاً لتساقط الشعر عند الأطفال، وهذه الأسباب كالتالي:

  • سوء التغذية.
  • العلاج الكيميائي.
  • اضطرابات الغدة الدرقية.
  • داء السكري.
  • فقر الدم الناتج عن نقص الحديد.
  • تجفيف الشعر بدرجات حرارة عالية.

إن الأسباب السابقة لتساقط الشعر عند الأطفال تعتبر أقل شيوعاً ومن المستبعد أن تكون هي المسبب الأول.


المراجع:

(1) What’s Causing My Child’s Hair to Fall Out and How Do I Treat It?، healthline، تم الإطلاع عليه بتاريخ 11/4/2022 بتصرف.
(2) Hair loss in children: What to know، medicalnewstoday، تم الإطلاع عليه بتاريخ 11/4/2022 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا