أفضل علاج لتساقط الشعر

أفضل علاج لتساقط الشعر

يعاني الكثير من الأشخاص حول العالم من تساقط الشعر بشكل كبير وهذا ما سيؤدي في النهاية إلى خسارة جزء كبير من الشعر أو الإصابة بالصلع المبكر وفي هذا المقال سنتعرف على أسباب تساقط الشعر وأيضاً سنتعرف إلى أفضل علاج لتساقط الشعر.

أسباب تساقط الشعر:

من الطبيعي جداً أن يفقد الإنسان من 50-100 شعرة يومياً. ولكن عندما يتساقط الشعر بشكل كبير فيجب علاجه لتجنب خسارة الشعر وإليك أهم أسباب تساقط الشعر:

العامل الوراثي:

يعتبر العامل الوراثي السبب الاول للصلع المبكر حول العالم وقد يصيب الرجال والنساء على حد سواء ولكنه غالباً ما يظهر عند الرجال بشكل أكبر وأكثر وضوحاً وهذا النوع من تساقط الشعر لا يمكن علاجه سوى بالعمليات الجراحية مثل زراعة الشعر أو يمكن ارتداء شعر مستعار.

مشاكل صحية:

تؤثر المشاكل الصحية على جميع أجزاء الجسم بما في ذلك الشعر ومن أشهر المشاكل الصحية التي تؤدي إلى تساقط الشعر هي مشاكل الغدة الدرقية ونقص فيتامينات الجسم والثعلبة والشيخوخة وفي هذا النوع يجب مراجعة الطبيب المختص لتشخيص الحالة ووصف الدواء المناسب.

نمط الحياة:

من الممكن أن يصاب الإنسان بتساقط الشعر نتيجة بعض المشاكل النفسية مثل التوتر والإجهاد أو بسبب نقص التغذية ومشاكل الطعام وأيضاً بسبب مضاعفات استخدام المواد الكيميائية والأصباغ على الشعر ومن الممكن علاج هذا النوع من تساقط الشعر في المنزل وإليك أفضل علاج لتساقط الشعر.(1)

أفضل علاج لتساقط الشعر:

إليك أهم العلاجات المنزلية التي يجب عليك استخدامها لمنع تساقط الشعر الذي يسببه نمط الحياة:

تدليك فروة الرأس:

تعتبر تدليك فروة الرأس من أفضل العلاجات المنزلية التي يمكنك استخدامها لتحفيز تدفق الدم إلى فروة الرأس وإزالة خلايا الجلد الميتة لتقليل مشاكل تساقط الشعر وتتميز هذه الطريقة بأنها لا تكلف شيئاً ولا تحتوي على أي أعراض جانبية وينصح بتدليك فروة الرأس برفق عند غسل الشعر.

إتباع نمط حياة صحي:

إن تغير نمط الحياة من خلال تناول الطعام الصحي والابتعاد عن الأطعمة الضارة مثل الوجبات السريعة والابتعاد عن التدخين وممارسة الرياضة بانتظام والحصول على قسط كاف من النوم يعتبر طريقة فعالة جداً للحصول على شعر كثيف والتخلص من تساقط الشعر لأن غالبية الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر لا يحصلون على قدر كاف من النوم كما أنهم يتبعون نظام حياة خاطئ يؤثر على صحة الجسم والشعر.

الإبتعاد عن الإجهاد والتوتر:

تعتبر المشاكل النفسية مثل التوتر والاكتئاب من أخطر الأمراض التي تعمل على إتلاف الشعر والجسم فهي تعمل على زيادة مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة وأمراض القلب وتساقط الشعر بشكل كبير ولذلك يجب الإبتعاد عن مسببات التوتر والتخلص من الإجهاد من خلال الحصول على قسط  كاف من النوم وأيضاً مراجعة طبيب نفسي في حال الإصابة بالاكتئاب المزمن.

تناول المكملات الغذائية:

إن تناول المكملات الغذائية قد يساعد بشكل كبير في تخفيف تساقط الشعر ومن أفضل المكملات الغذائية ما يلي:

  • مكملات حمض الفوليك.
  • فيتلامين (ب).
  • أحماض أوميغا 3 وأحماض أوميغا 6 الدهنية.
  • دواء مينوكسيديل ( يصرف هذا الدواء بدون وصفة طبية ولا يوجد له أضرار جانبية)
  • دواء سبيرونولاكتون.

يمكنك شراء المكملات الغذائية من الصيدليات ومن الأفضل أن تقوم بزيارة طبيب مختص لتشخيص الحالة ووصف الدواء المناسب لأنه في بعض الحالات يكون سبب تساقط الشعر بسبب سوء التغذية العامة.

إستخدام ماسك للشعر:

من الممكن أن تكون هذه الطريقة فعالة للأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر بسبب قلة التغذية. ويمكنك معرفة أفضل ماسك للشعر في المنزل من خلال الضغط على الرابط التالي.

أفضل ماسك للشعر في المنزل.

التعامل بلطف مع الشعر:

يجب عليك معاملة شعرك بلطف واستخدام الشامبو المناسب. لأن تمشيط الشعر بشدة قد يؤدي إلى تلف بصيلات الشعر وبالتالي تساقط الشعر. وتأكد أيضاً من استخدام شامبو للشعر لا يحتوي على مواد كيميائية تضر بالشعر. ولا ينصح باستخدام صبغات الشعر التي تحتوي على مواد كيميائية لما فيها من آثار جانبية كثيرة ويمكنك استبدالها بالحناء.(2)


المراجع:

(1) How To Stop Hair Fall And Tips To Control With Natural Home Remedies، femina، تم الإطلاع عليه بتاريخ 21/11/2021 بتصرف.

(2) Ways to Stop Hair Thinning، healthline، تم الإطلاع عليه بتاريخ 21/11/2021 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا