أضرار تناول الوجبات السريعة

أضرار تناول الوجبات السريعة

هل فكرت يومياً أن تناول نوع من الطعام قد يؤدي بك إلى الإصابة بأمراض خطيرة. أو هل سمعت عن شخص فقد حياته عندما تناول نوع معين من الطعام. هذا ما يفعله بنا الإفراط في تناول الوجبات السريعة. وفي هذا المقال سنتعرف إلى أضرار تناول الوجبات السريعة.

ما هي الوجبات السريعة:

يمكننا أن نعرف الوجبات السريعة على أنها أطعمة يتم إنتاجها بكميات كبيرة وبسرعة عالية ويتم طهي هذه الأطعمة بأهداف تجارية دون الأخذ في الاعتبار شروط السلامة والصحة العامة وقد تم إنشاء هذه الوجبات السريعة لاستيعاب الأعداد الكبيرة من الزبائن وخاصة في المطارات والأسواق التجارية الكبيرة وغالباً ما تكون هذه الأطعمة رخيصة الثمن على عكس الطعام الجيد في المطاعم والذي يعتبر باهظ الثمن.(1)

أضرار تناول الوجبات السريعة:

إن أضرار الوجبات السريعة كبيرة جداً ولا نستطيع حصرها في عدة كلمات. ولكن سنذكر لك أهم وأخطر الأمراض التي تسببها وهي:

تسبب الوجبات السريعة أمراض القلب والأوعية الدموية:

تحتوي الوجبات السريعة على الكثير من الدهون والكربوهيدرات ومع القليل جداً من الألياف فمن الصعب أن تجد وجبة سريعة تحتوي على خضروات ومع تناول الوجبات السريعة باستمرار يؤدي تراكم الدهون في الدم على إضعاف القلب مما يؤدي إلى أمراض خطيرة منها تصلب الشرايين بالإضافة إلى النوبة القلبية.

كما أن تراكم الدهون في الأوعية الدموية يسمى بارتفاع الكولسترول ومن الممكن أن يتسبب ارتفاع الكولسترول في تضيق وانسداد الأوعية الدموية مما يسبب الجلطات الدموية وخاصة على الدماغ.

تزيد الوجبات السريعة من خطر الإصابة بداء السكري:

تحتوي الوجبات السريعة على الكثير من الكربوهيدرات وخاصة النشويات والتي تعمل على إضعاف غدة البنكرياس فيقل إنتاج الأنسولين فيصاب الشخص بداء السكري كما أن الوجبات السريعة تحتوي على كمية كبيرة من السكريات الصناعية وخاصة في المشروبات التي تأتي مع الوجبات السريعة مما يشكل خطراً على مرضى السكري.

تحتوي الوجبات السريعة على الكثير من الصوديوم:

غالباً ما تحتوي الوجبات السريعة على الكثير من الصوديوم من خلال التوابل والأملاح والمشروبات الغازية وهذا يعمل على احتباس السوائل في الجسم ويسبب الإنتفاخ كما أن تناول الكثير من الصوديوم من يعتبر خطيراً جداً على المصابين بارتفاع ضغط الدم.

الوجبات السريعة تسبب السمنة:

إن تناول الوجبات السريعة بكثرة يؤدي إلى الإصابة بالسمنة لأنها تحتوي على الكثير من الكربوهيدرات والدهون وتعتبر السمنة من المسببات الأولى للأمراض المزمنة الخطيرة كما أن السمنة تصيب الشخص بأمراض الجهاز التنفسي لأنها تضغط على القلب وتسبب الإجهاد له.

تؤثر الوجبات السريعة على البشرة:

على عكس ما يعتقده الكثير من الأشخاص أن تناول الشوكولا قد يعمل على ظهور حب الشباب. والحساسية في وجهك إلا أن السبب الرئيسي لها هو تناول الوجبات السريعة. التي تحتوي على الكثير من السكريات وتحتوي أيضاً على الكثير من الكربوهيدرات الضارة. مثل الدهون المصنعة والزيوت المهدرجة.

تؤثر الوجبات السريعة على قوة العظام والأسنان:

وجد الباحثون أن تناول كميات كبيرة من الوجبات السريعة يعمل على تسوس الأسنان وتكسرها كما أن المشروبات الغازية والزيوت المهدرجة تعمل أيضاً على تخفيف قوة العظام وتوصل الباحثون إلى أن السمنة الناتجة عن تناول الوجبات السريعة تعمل على زيادة خطر الإصابة بالكسور في العظام إذا ما وقع الشخص لأن كتلة وزنه أكبر وبالتالي قوة سقوط أكبر.(2)


المراجع:

(1) Fast food، en.wikipedia، تم الإطلاع عليه بتاريخ 14/7/2021 بتصرف.

(2) The Effects of Fast Food on the Body، healthline، تم الإطلاع عليه بتاريخ 14/7/2021 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا