الفوبيا ( الرهاب ) وأنواعها

الفوبيا ( الرهاب ) وأنواعها

يعاني حوالي 15 إلى 20 بالمئة من الأشخاص حول العالم بالفوبيا في مرحلة ما من حياتهم وللفوبيا أنواع كثير جداً وبعضها غريبة أيضاً وفي هذا المقال سنتعرف إلى الفوبيا ( الرهاب ) وأنواعها.

ما هي الفوبيا:

يمكننا أن نعرف الفوبيا على أنها رد فعل غير عقلاني يصيب الشخص عند التعرض لمخاوفه كما أنه لا يمكن السيطرة عليه ويصاب الشخص بالفزع الشديد وللفوبيا درجات فهناك أشخاص يصابون بالفزع والذعر بشكل معقول وهناك أشخاص آخرين يصابون بالفزع الشديد إلى درجة عدم القدرة على الحركة أو فقدان التفكير وغالباص لا يمكن للشخص أن يتغلب على الفوبيا.(1)

الفرق بين الخوف والفوبيا:

الفرق بين الفوبيا والخوف أن الخوف يكون رد فعل طبيعي عند التعرض للخطر أما الفوبيا فليس لها علاقة بالخطر نهائياً وليس لها مبرر حقاً والأشخاص المصابين بالفوبيا يعلمون أن خوفهم الشديد ليس له سبب ولكنهم لا يستطيعون التغلب عليه بأي شكل من الأشكال إلا في بعض الحالات النادرة.(2)

أعراض الفوبيا:

تنقسم أعراض الفوبيا إلى قسمين وهي الأعراض والمشاعر التي يشعر بها الشخص المصاب بالفوبيا والنوع الثاني هو الأعراض التي تظهر على المصاب ويراها الأشخاص من حوله وتتشارك الأعراض في جميع أنواع الفوبيا تقريباً وهي:

الأعراض التي يشعر بها المصاب:

  • إحساس بالقلق والخوف الشديد ولا يمكن للمصاب أن يسيطر على هذا الشعور.
  • إعتقاد المصاب أنه في خطر ويجب عليه أن يتجنبه.
  • عدم التحكم التام في الجسم.
  • الشعور بأن هذا الخطر غير حقيقي ولكن من غير القدرة على السيطرة على المشاعر.

الأعراض التي تظهر على المصاب:

  • سرعة في التنفس والتعرق الشديد.
  • تسارع في ضربات القلب يصحبها رجفة في الأطراف.
  • ألم الصدر والشعور بالاختناق.
  • آلام المعدة والغثيان.
  • صداع في الرأس والشعور بعدم التوازن.(3)

أسباب الفوبيا:

ليس هناك سبب محدد للفوبيا أو سبب علمي قائم على الأدلة ولكن يعتقد العلماء أن الفوبيا لها أسباب تتعلق بالبيئة التي عاش فيها الشخص والأمور التي تعرض فلها بالإضافة إلى عامل الوراثة وإليك أهم أسباب الفوبيا وهي:

الحوادث والصدمات العاطفية:

إن السبب الأول للفوبيا هو الحوادث والصدمات العاطفية. فمثلاً إذا غرقت في المياه وأنت صغير فمن المحتمل جداً أن تصاب بفوبيا البحر. أو قام كلب بإيذائك وأنت صغير ستصاب بفوبيا الكلاب.

التاريخ العائلي:

إذا كان هناك شخص من عائلتك القريبة مصاب بنوع من أنواع الرهاب فقد تصاب به أيضاً فعلى سبيل المثال إذا كان أحد والديك أو أحد إخوانك مصابين بفوبيا المرتفعات ودائماً ما يحذرونك من المرتفعات فقد يولد ذلك عندك شعور بالقلق حيال المرتفعات وبالتالي ستصاب بفوبيا المرتفعات.

القلق المستمر:

قد يتطور القلق لديك حتى يصبح فوبياً نعم هذا صحيح فعلى سبيل المثال إذا كنت تشعر بالقلق عند محادثة الناس ومخالطتهم ولم تتغلب على قلقك بل كنت فعلاً تتحاشا التحدث مع الناس فقد يتطور هذا القلق لديك حتى يصبح فوبيا للأماكن المفتوحة وتقضي بقية حياتك معزولاً في المنزل.(4)

أنواع الفوبيا:

أنواع الفوبيا كثير جداً ولا نستطيع حصرها فكل شخص مصاب بنوع آخر من الفوبيا بناءاً على الظروف التي تعرض لها. ومن أشهر أنواع الفوبيا هي فوبيا المرتفعات وفوبيا البحر وفوبيا الأماكن المغلقة وفوبيا الم وفوبيا الثقوب.

علاج الفوبيا:

هناك علاج وحيد للفوبيا وهو الذهاب لطبيب نفسي حيث يقوم بتعريض المصاب لمخاوفه ليقوم بالتغلب عليها ويتناول بعض أنواع الأدوية من المهدئات وغيرها وعلى الرغم من أن الكثير من الأشخاص لا يستسيغون فكر الذهاب لطبيب نفسي أو أخصائي صحة عقلية إلا أن هذا هو العلاج الوحيد للفوبيا لأن الفوبيا هي خيالات يقوم المصاب بنسجها في عقله.(5)

من الممكن أن تؤثر الفوبيا على صحتك الجسدية إذا كنت من الأشخاص المصابين بالأمراض المزمنة مثل داء السكري بالإضافة إلى ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب لأن الفوبيا ترفع من الضغط كما أنها تزيد من قوة ضربات القلب فقد تتسبب لك في نوبة قلبية.


المراجع:

(1) Phobias، healthline، تم الإطلاع عليه بتاريخ 20/7/2021 بتصرف.

(2) Phobias Slideshow: What Are You Afraid Of?، webmd، تم الإطلاع عليه بتاريخ 20/7/2021 بتصرف.

(3) Everything you need to know about phobias، medicalnewstoday، تم الإطلاع عليه بتاريخ 20/7/2021 بتصرف.

(4) Phobias، mind، تم الإطلاع عليه بتاريخ 20/7/2021 بتصرف.

(5) Common and Unique Fears Explained، healthline، تم الإطلاع عليه بتاريخ 20/7/2021 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا