فوائد تناول التمر على الريق

فوائد تناول التمر على الريق

يعتبر التمر من أفضل الأطعمة المتواجدة في العالم حالياً لأنه يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الإنسان كما أنه يعتبر طعاماً صحياً مغذياً تماماً ويعتبر من أفضل المحليات الطبيعية التي يتم استخدامها في الحلويات وفي هذا المقال سنتعرف على أهم فوائد تناول التمر على الريق.

فوائد تناول التمر على الريق:

هناك الكثير من الفوائد الصحية لتناول التمر ولكنها لا ترتبط بزمن محدد. فمثلاً ليس هناك فوائد مختلفة لتناول التمر على الريق أو قبل النوم. عن فوائده المعتادة وإليك أهم فوائد تناول التمر التي أثبتها العلم.

تحسين صحة الجهاز الهضمي:

يحتوي التمر على الكثير من الألياف الطبيعية القابلة للذوبان والتي بدورها تعمل على تحسين عمل الأمعاء بالإضافة إلا أنها تمنع المشاكل الصحية مثل الإمساك ولكن تناول الكثير من التمر ( أكثر من 200 غرام في اليوم ) قد يؤدي إلى مفعول عكسي وبالتالي يصاب الشخص بالإسهال.

يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان:

يحتوي التمر على الكثير من مضادات الأكسدة والتي تعمل على زيادة قوة الجهاز المناعي ومقاومة الأمراض كما أنها تعمل على زيادة نسبة إنتاج كريات الدم البيضاء المسؤولة عن قتل البكتيريا الضارة في الجسم كما أن مضادات الأكسدة تعمل على قتل الخلايا السرطانية في الجسم قبل أن تستحوذ على الخلايا السليمة ويصاب الشخص بالسرطان.

بديل ممتاز للسكريات المصنعة:

يحتوي التمر على الكثير من السكريات الطبيعية والتي لا تحتوي على أي أضرار للشخص السليم إذا تم تناولها باعتدال على عكس السكريات المصنعة التي تتسبب في الكثير من الأمراض المزمنة والخطيرة مثل أمراض القلب وداء السكري وزيادة الوزن وأيضاً تعتبر السكريات المصنعة من الأطعمة التي لا تحتوي على أي نوع من الفائدة إطلاقاً.

يساعد في الحفاظ على وظائف الدماغ:

أثبتت الدراسات أن تناول التمر بانتظام يعمل على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض التنكس العصبي. مثل الزهايمر والخرف وأيضاً يعمل تناول التمر على زيادة قوة الدماغ. بالإضافة إلى إحتوائه على مضادات الأكسدة الفريدة. والتي تعمل على منع الالتهابات العصبية التي تؤدي إلى تلف الخلايا الدماغية.(1)

يساعد في الوقاية من أمراض القلب:

قام الباحثون بإجراء دراسة على أشخاص أصحاء من خلال تناول 50 غرام من التمر يومياً لمدة 3 أسابيع ووجدت الدراسات أن الأشخاص الذين تناولوا التمر كان لديهم معدل منخفض من الدهون الثلاثية وبالتالي انخفضت نسبة الكولسترول في الدم لأن التمر يحتوي على الكثير من الألياف الطبيعية.

وأثبتت الدراسة أيضاً أن تناول التمر كان له تأثير كبير على تقوية بطانة الأوعية الدموية وبالتالي تقليل مخاطر الإصابة بتمدد الأوعية الدموية والجلطات القلبية بالإضافة إلى السكتة الدماغية.

يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بداء السكري:

على الرغم من أن التمر يحتوي على الكثير من السكريات الطبيعية إلا أنه يعتبر طعاماً آمناً على مرضى السكري إذا تم تناوله باعتدال وفي الحقيقة قد يؤدي تناول التمر إلى تقليل مضاعفات داء السكري عند المصابين حيث وجدت الدراسات أن تناول 3 تمرات يومياً يعمل على خفض السكر في الدم وتقوية القلب.(2)

الآثار الجانبية لتناول الكثير من التمر:

لا توجد أي أعراض جانبية لتناول التمر باعتدال ولكن في حال تناول التمر بكميات كبيرة ولفترة زمنية طويلة قد يسبب بعض المضاعفات والأعراض الجانبية لدى بعض الأشخاص ومن أهم هذه المضاعفات زيادة الوزن حيث يحتوي التمر على الكثير من السعرات الحرارية والتي قد تؤدي إلى زيادة في الوزن إذا لم يتم حرق السعرات الحرارية من خلال نشاط بدني.

هناك بعض الأشخاص المصابين بالحساسية تجاه التمر وقد تظهر عليهم بعض الأعراض. مثل الطفح الجلدي وآلام البطن والشعور بالغثيان. ولا يجب إعطاء التمر للأطفال الرضع لأن المعدة لديهم غير قادرة على تحليل التمر.(3)


المراجع:

(1) Proven Health Benefits of Dates، healthline، تم الإطلاع عليه بتاريخ 25/8/2021 بتصرف.

(2) Health Benefits of Dates, According to a Nutritionist، health، تم الإطلاع عليه بتاريخ 25/8/2021 بتصرف.

(3) Side Effects Of Eating Too Many Dates، stylecraze، تم الإطلاع عليه بتاريخ 25/8/2021 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا