سر نجاح الحياة الزوجية

سر نجاح الحياة الزوجية

إن إنشاء حياة زوجية سعيدة ليس أمراً سهلاً. بل يتطلب بذل مجهود كبير من الرجل والمرأة للحفاظ على علاقتهما الزوجية وبث السعادة والطمأنينة فيها. كما يجب عليهم أيضاً أن يتعلما بعض الأمور التي تساعدهما في تخطي الصعوبات والضغوطات التي قد تواجههم. وسنتحدث في هذا المقال عن سر نجاح الحياة الزوجية.

سر نجاح الحياة الزوجية

على الرغم من اختلاف طبيعة العلاقات التي تربط الأزواج ببعضهم البعض في جميع أنحاء العالم. واختلاف شخصياتهم وطبيعة حياتهم وعاداتهم وتقاليدهم. إلا أن هناك بعض القيم والأسرار التي يجب عليهم تعلمها لضمان عيش حياة زوجية سعيدة. وسنوضح فيما يلي سر نجاح الحياة الزوجية:

الاحتكام لشرع الله

تعتبر الخلافات بين الزوجين جزء لا يتجزأ من الحياة الزوجية. حيث أن لكل زوج طبيعة تفكيره الخاصة وشخصيته الخاصة التي تميزه عن شريك حياته. ومن المستحيل أن يتفق الزوجين على جميع الأمور فيما بينهما. فلا بد أن تحدث الخلافات في مرحلة ما من حياتهم.

يجب على الزوجين أن يتفقا على مرجعية واحدة تحكم بينهم في الخلافات وتفرق بين الصواب والخطأ. وليس هناك مرجعية أفضل ولا أعدل من شرع الله عز وجل حيث أنه حكم رباني لا يخطئ أبداً ولا تتغير قيمه ولا مفاهيمه. فيبقى الصواب صواباً والخطأ خطئاً.

إن إهمال تحكيم شرع الله في الحياة الزوجية يؤدي بلا شك إلى تفشي الخلافات بين الزوجين ويصبح من الصعب حلها، لأن كل زوج يرى أن حكمه ورأيه هو الصواب، مما يجعل الحياة الزوجية قاسية ولا تحتوي على أي مشاعر مودة وحب بين الزوجين.(1)

إيجاد حل يرضي الطرفين

في حال كان الخلافات بين الزوجين خلافات بسيطة ولا تؤثر بشكل مباشر على الحياة الزوجية. فيجب عليهما في هذه الحالة أن يجلسا معاً ويتفقا على حل يرضي الطرفين. كي تستمر المودة والحب بينهما.

أما إذا كان الخلاف كبيراً ويؤثر بشكل مباشر على الأسرة. فهنا يجب الاحتكام لشرع الله والرضى به لضمان السعادة الزوجية في الدنيا. ولضمان رضى الله في الآخرة.

الاستماع لشريك حياتك

يجب على الزوجين أن يخصصا وقتاً منتظماً للجلوس مع بعضهما البعض وتبادل الأخبار والاستماع لمشاكل وهموم الطرف الآخر. وهذه النصيحة تخص الرجال بصورة أكبر. حيث أن أغلب الرجال لا يجلسون مع زوجاتهم ولا يستمعون لهم عندما يتحدثن. مما يجعل المرأة تشعر بأن زوجها غائب مع أنه يجلس بجوارها.

يجب عليك أيها الرجل أن تجلس مع زوجتك ولو لساعة واحدة في اليوم. وتستمع وتعرف أخبارها، ومن الأفضل أن تتفاعل معها عندما تتحدث لتشعر أنك تهتم لحديثها وتهتم بمشاعرها.

على الرغم من أن المرأة تعاني من عدم استماع زوجها لها في الغالب. إلا أن بعض الرجال يعانون أيضاً من عدم استماع زوجاته لهم عندما يتحدثون، لذلك يجب على الرجل والمرأة أن يطبقا هذه النصيحة وأن يستمع كل منهم لشريك حياته.

اقرأ أيضاً: أهمية التواصل بين الزوجين.

فعل أمور جديدة

إن التجديد في الحياة الزوجية أمر مهم، لاسيما أن الملل والروتين يسيطر على الزوجين بعد مرور فترة على زواجهما، مما يحول مشاعر الحب بينهما إلى مشاعر ألفة وعشرة فقط.

يجب على الزوجين أن يفعلا أموراً جديدة مع بعضهما البعض من فترة إلى أخرى، مثل لعب لعبة مسلية أو تناول عشاء رومانسي أو إحضار هدية بسيطة لشريك حياتك، كل هذه الأمور البسيطة تساعدكما في الخروج من الملل والروتين الذي تعيشانه وتجدد مشاعر الحب بينكما.

الثقة بشريك حياتك

إذا كنت تريد أن تعيش حياة زوجية سعيدة فيجب عليك أن تثق بشريك حياتك ثقة كبيرة، لأن الشك يدمر الحياة الزوجية ويؤدي إلى نشوب الكثير من الخلافات والشجارات بين الزوجين.

كما يجب عليك أن تجعل شريك حياتك يثق بك، من خلال التحلي بالصدق والأمانة وعدم إخفاء الأسرار عنه، ومشاركته في جميع تفاصيل حياتك.(2)

جعل الحياة الزوجية أولوية

لعل أهم سر لنجاح الحياة الزوجية هو أن تجعل حياتك الزوجية أولوية بالنسبة لك، فلا تجعل شيء أهم بالنسبة لك من إنجاح علاقتك بشريك حياتك، ويمكنك جعل حياتك الزوجية أولوية لديك من خلال تقديم مصالح شريك حياتك على أي أمر يتعارض معها، واحترام وتقدير شريك حياتك، وتقديم الكثير من التنازلات عندما يحتاج الأمر للحفاظ على المودة والحب بينكما.

اقرأ أيضاً: أسس اختيار شريك الحياة.

توزيع المهام بشكل عادل

إن توزيع المهام بشكل عادل بين الزوجين أمر مهم للغاية لنجاح الحياة الزوجية، لأن التكاسل عن أداء المهام يضع حملاً إضافياً على شريك حياتك، وبالتالي ستنشب الخلافات بينكما بسبب تقصيرك في أداء مهامك وواجباتك.

يجب أن يكون توفير الاحتياجات المادية للأسرة يقع على عاتق الرجل، والاهتمام بشؤون البيت الداخلية يقع على عاتق المرأة، ويجب أن تكون تربية الأبناء مسؤولية مشتركة بين الزوجين.

التجاوز عن أخطاء شريك حياتك

سيقوم شريك حياتك بفعل بعض الأمور التي تزعجك وتجعلك غاضباً منه، ولكن يجب عليك أن تتعلم فن العفو عنه وأن تتجاوز عن أخطاءه، وفي حال كنت المخطئ فيجب عليك أن تساعد شريك حياتك ليتجاوز عن أخطاءك من خلال طلب العفو منه وتقدير مشاعره وعدم تكرار الخطأ أكثر من مرة.

إن العناد والتمسك بالرأي، ليس أمراً محموداً في الحياة الزوجية، بل يجب عليك أن تقدكم الكثير من التنازلات لتعيش حياة زوجية سعيدة.

التعبير عن حبك لشريك حياتك

عبر عن حبك لشريك حياتك بشكل مستمر، من خلال الأقوال والأفعال واللفتات اللطيفة التي تجعل شريك حياتك يشعر بمدى اهتمامك به وتقديرك له.

قل لشريك حياتك أنك تحبه في كل الأوقات وقدر مشاعره واستمع له، كل هذه الأفعال اللطيفة ستساعدكما في تجاوز الخلافات التي تحدث بينكما وتساعدكما في الحفاظ على المودة والحب بينكما والتخلص من الروتين والملل.(3)

اقرئي أيضاً: كيف أجعل زوجي يسامحني؟.

الدعاء لشريك حياتك

توجه إلى الله عز وجل وأدعه أن يوفقك في حياتك الزوجية وأن يديم المحبة والألفة بينكما. وأن يجعل حياتكما مليئة بالسعادة والفرح، لأن الله عز وجل هو الذي يجيب الدعاء ويوفق بين الزوجين.

ويجب عليك أن تلتزم طاعة الله عز وجل وأن تدعُ شريك حياتك لذلك. وأن تجتمعا على طاعة الله ليوفق الله بينكما ويجمعكما في الجنة تحت عرشه.(4)


المراجع

(1)،(4) أسباب نجاح الحياة الزوجية، islamweb، تم الاطلاع عليه بتاريخ 1/7/2022 بتصرف.
(2) Key Secrets To A Successful Marriage، marriage، تم الاطلاع عليه بتاريخ 1/7/2022 بتصرف.
(3) Marriage Secrets From Couples Who Have Been Together 25 Years or More، brides، تم الاطلاع عليه بتاريخ 1/7/2022 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا