فوائد تناول التين الشوكي (الصبّار)

فوائد تناول التين الشوكي (الصبّار)

يعتبر التين الشوكي من ألذ الفواكه الموجودة في العالم ويحظى بشعبية كبيرة خاصة في الوطن العربي ويعتبر التين الشوكي من الفواكه الصيفية كما أنه يعتبر علاجاً طبيعياً للكثير من الأمراض حيث يحتوي على المعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة المفيدة لصحة الإنسان وفي هذا المقال سنتحدث عن فوائد تناول التين الشوكي (الصبّار).

التين الشوكي:

يعتبر التين الشوكي نباتاً صحراوياً حيث ينمو في البيئات الجافة والصحاري ويتميز نبات التين الشوكي بأوراقه اللوحية التي ينمو على أطرافها الثمر وتعتبر نباتات التين الشوكي طعاماً جيداً للإبل في الصحراء كما أن بعض الأشخاص تقوم بزرع التين الشوكي على شكل سور حول المنزل للحماية لأنه يتميز بالشوك الذي يخرج من كل مكان في النبتة وحتى في الثمر.(1)

فوائد تناول التين الشوكي:

إليك أهم الفوائد الصحية التي سوف تحصل عليها عند تناول التين الشوكي.

يعمل على تعزيز المناعة:

يحتوي التين الشوكي على الكثير من الفيتامينات والمعادن التي تفيد صحة الإنسان ومن أهم هذه الفيتامينات فيتامين (E) وفيتامين (C) وتلعب هذه الفيتامينات دوراً كبيراً في تحسين قوة المناعة بالإضافة إلى تعزيز نمو خلايا الدم البيضاء المعنية بمقاومة الأمراض وقتل الجراثيم.

يعمل على تقوية العظام والأسنان:

إن أكثر المشاكل الصحية التي تصيب العظام والأسنان ما هي إلا نتيجة نقص الكالسيوم في الجسم. ومن حسن الحظ أن الكثير من الفواكه توفر كمية كبيرة من الكالسيوم ومن أهم هذه الفواكه هو التين الشوكي. حيث يحتوي على كمية ضخمة من الكالسيوم والمغنيسيوم التي تساعد في تقوية الأسنان. ومنع أمراض العظام مثل هشاشة العظام وسهولة كسرها.

يعمل على حماية القلب:

تعتبر أمراض القلب من الأمراض المزمنة شديدة الخطورة وغالباً ما تكون بسبب سوء التنوع الغذائي وعدم الالتزام بنظام غذائي صحي يحتوي على نسب متوازنة من الفواكه والخضراوات حيث تحتوي الفواكه وأهمها التين الشوكي على أنزيمات تساعد في تقوية عضلة القلب.

كما أن التين الشوكي يحتوي على الكثير من الألياف الطبيعية التي تساعد في تخفيف الدهون الثلاثية وبالتالي ينخفض الكولسترول الضار وبالتالي لا تحدث جلطات أو تمدد في الأوعية الدموية.

وأيضاً يحتوي التين الشوكي على البوتاسيوم الذي يعتبر ضرورياً في تنظيم ضغط الدم المرتفع وأيضاً أثبتت الدراسات أن تناول التين الشوكي يعمل على تقوية بطانة الأوعية الدموية مما يساعد في تقليل فرص الإصابة بتصلب الشرايين أو حتى السكتة الدماغية الناتجة عن إرتفاع ضغط الدم.(2)

يعمل على تقليل مخاطر الإصابة بداء السكري:

كما ذكرنا سابقاً فإن التين الشوكي يحتوي على الكثير من الألياف الطبيعية القابلة للذوبان وبالتالي تقوم هذه الألياف بإمتصاص الجلوكوز من الدم وبالتالي منع ارتفاع السكر في الدم لدى المصابين كما أنها تساعد في الوقاية من داء السكري من خلال زيادة مقاومة الأنسولين في الجسم.

يعمل على تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان:

يحتوي التين الشوكي على الكثير من مضادات الأسدة الفريدة من نوعها والتي تعمل على تقوية المناعة والقضاء على الخلايا السرطانية في بدايتها قبل أن تقوم بتحويل الخلايا السليمة وانتشار السرطان في الجسم.(3)

الأعراض الجانبية لتناول الكثير من التين الشوكي:

قد يصاحب تناول التين الشوكي بعض الأعراض المزعجة والتي غالباً ما تكون في الجهاز الهضمي. أهمها الإمساك حيث يحتوي التين الشوكي على نسبة قليلة من الماء وبالتالي قد يصاب الشخص بالإمساك. ولذلك ينصح بشرب كوب من الماء عند تناول التين الشوكي. وهناك بعض الأعراض التحسسية الأخرى مثل الغثيان وانتفاخ البطن.(4)


المراجع:

(1) Opuntia ficus-indica، en.wikipedia، تم الإطلاع عليه بتاريخ 25/8/2021 بتصرف.

(2) Surprising Prickly Pear Benefits، organicfacts، تم الإطلاع عليه بتاريخ 25/8/2021 بتصرف.

(3) The Amazing Cacti: 7 Health Benefits of Prickly Pears، wideopeneats، تم الإطلاع عليه بتاريخ 25/8/2021 بتصرف.

(4) PRICKLY PEAR CACTUS، rxlist، تم الإطلاع عليه بتاريخ 25/8/2021 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا