فوائد تناول الشوفان يومياً

فوائد تناول الشوفان يومياً

يعتبر الشوفان من أكثر عناصر الغذاء الصحي فائدة لأنه يحتوي على مركبات عضوية وطبيعية كثيرة كما أنه يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن المهمة لجسم الإنسان ويختلف وهناك أشكال كثيرة للشوفان منها الدقيق والحبوب وحتى الخبز وفي هذا المقال سنتعرف على فوائد تناول الشوفان يومياً.

فوائد تناول الشوفان يومياً:

للشوفان فوائد كثيرة لا نستطيع حصرها في مقال واحد ولذلك سنقوم بذكر أهم الفوائد الصحية للشوفان والمثبتة علمياً.

غذائاً متكاملاً:

يعتبر الشوفان غذائاً صحياً متكاملاً ويمكن تناوله كوجبة لأنه يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن التي تمنحها للجسم أكثر من بعض الوجبات الأخرى كما أنه يعتبر فطوراً لذيذاً يتم تناوله في كثير من دول العالم وينصح بتناول حبوب الشوفان مع الحليب كوجبة للفطور.

يحتوي على مضادات الأكسدة:

يحتوي الشوفان على الكثير من مضادات الأكسدة الفريدة والتي من الصعب جداً أن نجدها في الأطعمة الأخرى ولعل من أهم هذه المضادات هو الأفينانثراميد ويعمل هذا المركب على تخفيف ضغط الدم المرتفع عن طريق توسيع الأوعية الدموية مما يساعد في تخفيف المجهود عن القلب كما أنه يحتوي على مضادات أكسدة أخرى تساعد في الوقاية من السرطان.

خفض الكولسترول الضار:

تعتبر أمراض القلب من الأمراض المزمنة الخطيرة كما أنها تعتبر السبب الرئيسي الأول للوفاة في العالم ومن أكثر أمراض القلب شيوعاً هو إنسداد الأوعية الدموية نتيجة زيادة الكولسترول في الدم.

يحتوي الشوفان على ألياف بيتا جلوكان والتي تعمل على خفض نسبة الكولسترول في الدم كما أن مضادات الأكسدة الموجودة في الشوفان تعمل على تقوية جدران الأوعية الدموية وتوسيعها مما يقلل من خطر تراكم الدهون في الأوعية الدموية وبالتالي تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

تحسين نسبة السكر في الدم:

يحتوي الشوفان على ألياف بيتا جلوكان والذي يعمل أيضاً على تكوين مادة هلامية سميكة في الأمعاء والتي تتميز بقدرتها على امتصاص الجلوكوز في الدم كما أن الشوفان يحتوي على مركبات ومعادن قادرة على تخفيف نسبة السكر في الدم من خلال تقليل حساسية الأنسولين وخاصة عند الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني.

يساعد في تخفيف الوزن:

كما ذكرنا سابقاً فإن ألياف بيتا جلوكان تعمل على تكوين مادة هلامية في الأمعاء والمعدة وبالإضافة إلى قدرتها على تخفيض نسبة السكر في الدم فإنها قادرة على جعل المعدة ممتلئة لمدة زمنية طويلة مما يقلل من الشعور بالشبع وبالتالي تناول كمية كربوهيدرات ونشويات أقل مما يؤدي إلى تخفيف الوزن.(1)

تقليل مخاطر الإصابة بالربو:

من الممكن أن تساعد بعض الأطعمة في تقليل خطر الإصابة بالربو. ومن أهم هذه الأطعمة هي الشوفان وقد أثبتت الدراسات صحة هذه الفرضية. من خلال إجراء تجربة على اكثر من 3 آلاف طفل في عمر الخامسة. ووجدت الدراسة أن الأطفال الذين تناولوا الشوفان يومياً كان لديهم مخاطر أقل. وهناك بعض الأطعمة أيضاً تزيد من مخاطر ومضاعفات الإصابة بالربو ويجب الإبتعاد عنها.

تخفيف مشاكل الجهاز الهضمي:

يعتبر الإمساك من أكثر مشاكل الجهاز الهضمي شيوعاً كما أنه يصيب جميع الفئات العمرية وقد أثبتت الدراسات أن تناول الشوفان يقلل من الإمساك لأنه يحتوي على الكثير من الألياف الطبيعية التي تعزز صحة الأمعاء كما أنها تساعد المعدة في هضم الطعام بشكل جيد قبل نقله إلى الأمعاء.

يساعد الشوفان في العناية بالبشرة:

يعتبر الشوفان من أهم المواد المستخدمة في مستحضرات التجميل. التي تختص بالعناية بالبشرة وقد أثبتت الدراسات أن الشوفان له تأثير كبير على صحة الجلد والبشرة. خاصة عند الأشخاص المصابين بالمشاكل الجلدية مثل التهيج والأكزيما وغيرها.(2)


المراجع:

(1) Health Benefits of Eating Oats and Oatmeal، healthline، تم الإطلاع عليه بتاريخ 23/8/2021 بتصرف.

(2) What are the benefits of oatmeal?، medicalnewstoday، تم الإطلاع عليه بتاريخ 23/8/2021 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا