فوائد وأضرار تناول الفراولة

فوائد وأضرار تناول الفراولة

تعتبر الفراولة من أشهر الفواكه الصيفية على الإطلاق وتحظى بشهرة واسعة نظراً لطعمها الرائع وشكلها الجميل وأيضاً تحتوي الفراولة على الكثير من الفوائد الغذائية التي تساعد في الوقاية من الأمراض والحفاظ على صحة الجسم وفي هذا المقال سنتعرف على فوائد وأضرار تناول الفراولة.

فوائد تناول الفراولة:

تحتوي الفراولة على الكثير من العناصر الغذائية الرائعة التي تجعلها طعاماً صحياً بالكامل وإليك أهم فوائد تناول الفراولة.

تساعد في تقوية المناعة:

تحتوي الفراولة على قدر كبير جداً من فيتامين (c) وعلى خلاف الثدييات الأخرى فإن جسم الإنسان لا يقوم بإفراز فيتامين (c) ولذلك يجب علينا أن نقوم بتناول الأطعمة الغنية به ولعل من أكثر الفواكه التي تحتوي على فيتامين (c) هي الفراولة حيث تحتوي 100 غرام من الفراولة على كمية من فيتامين (c) يكفينا ليوم كامل ويعتبر هذا الفيتامين مهماً جداً لتقوية المناعة ومقاومة الأمراض.

تساعد في الوقاية من السرطان:

تحتوي الفراولة على مضادات الأكسدة الطبيعية والتي تعمل على تقوية المناعة بشكل عام والحماية من السرطان بشكل خاص من خلال زيادة كريات الدم البيضاء في الجسم وتعتبر كريات الدم البيضاء هي خط الدفاع الأول ضد السرطان حيث تقوم بقتل الجذور والخلايا السرطانية في بدايتها وقبل أن يتفشى السرطان في الجسم ويقوم بالقضاء على الخلايا السليمة.

يساعد في مقاومة الشيخوخة:

كما ذكرنا سابقاً فإن الفراولة تحتوي على فيتامين (c) والذي يعمل على تقوية الكولاجين في البشرة بالإضافة إلى المواد الأخرى الموجودة في الفراولة حيث تحدث التجاعيد عندما يقل الكولاجين في الجسم وبالتالي يخسر الجلد مرونته ولكن يعمل فيتامين (c) في الفراولة على تقوية خلايا الجلد ومنع خسارة الكولاجين من الجسم.(1)

يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب:

تعتبر أمراض القلب من الأمراض المزمنة شديدة الخطورة حيث تعتبر السبب الأول للوفاة في العالم ولكن لحسن الحظ فإن الفراولة قد تساعد في الوقاية من أمراض القلب لأنها تحتوي على الكثير من الألياف الطبيعية والتي تعمل على خفض الكولسترول الضار في الجسم وبالتالي الوقاية من النوبات القلبية الناتجة عن تراكم الكولسترول في الأوعية الدموية.

كما أن الفراولة تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم والتي تساعد في الحفاظ على ضغط الدم في معدلاته الطبيعية وبالتالي تقليل مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية التي غالباً ما تكون بسبب إرتفاع ضغط الدم.

تساعد في إنقاص الوزن:

تعتبر الفراولة من الأطعمة الجيدة للأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي لخسارة الوزن لأنها تحتوي على الكثير من الألياف الطبيعية القابلة للذوبان وبالتالي تتحلل هذه الألياف ولا تتحول إلى دهون كما أن تناول الأطعمة الغنية بالألياف يساعد على زيادة الشعور بالشبع وبالتالي تناول كمية طعام أقل وبالتالي خسارة الوزن.

الحفاظ على العقل من الشيخوخة:

تحتوي الفراولة على مركبات عضوية تساعد في تقوية الدماغ كما أنها تحتوي على الكثير من البوتاسيوم. ومضادات الأكسدة التي تنظم تدفق الدم إلى الدماغ وبالتالي الحفاظ على خلايا الدماغ من التلف و الإصابة بالشيخوخة.(2)

أضرار تناول الفراولة:

على الرغم من الفوائد الصحية العظيمة للفراولة إلا أنها تحتوي على بعض الأعراض الجانبية. التي تصيب فئة معينة من الأشخاص وإليك أهم هذه الأعراض الجانبية.

زيادة نسبة السكر في الدم:

على الرغم من أن الفراولة تحتوي على سكريات طبيعية فقط إلا أنها قد تكون سيئة على مرضى السكري في حال تناولها بكثرة لذلك يجب الحذر عند تناول الفراولة من قبل الأشخاص المصابين بداء السكري.

زيادة البوتاسيوم في الدم:

إذا كنت من الأشخاص المصابين بأمراض الكلى مثل قصور الكلى فلا يجب عليك تناول الفراولة. لأنها تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم والتي قد تشكل بعض الأعراض الجانبية. مثل القيء وصعوبة في التنفس بالإضافة إلى خفقان القلب.(3)


المراجع:

(1) Surprising Ways Strawberries Can Benefit Your Health، besthealthmag، تم الإطلاع عليه بتاريخ 28/8/2021 بتصرف.

(2) Ways Strawberries Can Protect Your Heart, Brain, Immunity, and More، prevention، تم الإطلاع عليه بتاريخ 28/8/2021 بتصرف.

(3) Everything you need to know about strawberries، medicalnewstoday، تم الإطلاع عليه بتاريخ 28/8/2021 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا