فوائد وأضرار تناول الموز

فوائد وأضرار تناول الموز

يعتبر الموز أحد أشهر الفواكه في العالم ولم تأت هذه الشهرة من فراغ حيث يحتوي الموز على الكثير من الفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الإنسان كما أنه من الممكن أن يقي من الكثير من الأمراض الشائعة وفي هذا المقال سنتكلم عن فوائد وأضرار تناول الموز.

الموز:

يتميز الموز بطعمه اللذيذ واحتوائه على الكثير من الألياف الطبيعية التي تجعله من الأطعمة الخفيفة على المعدة كما أنه يعتبر عنصراً هاماً في النظام الغذائي الصحي وينمو الموز ففي البيئات الحارة جداً ويختلف في حجمه ولونه إعتماداً على البيئة التي عاش فيها وإن أكثر لونين شائعين للموز هما الأخضر والأصفر ولكل نوع منهما فوائد عظيمة وإليكً أهم فوائد وأضرار تناول الموز.

فوائد تناول الموز:

إليك أهم الفوائد الصحية للموز والتي تم إثباتها بواسطة العلم.

يساعد في الحفاظ على صحة القلب:

تعتبر أمراض القلب السبب الأول للوفاة المبكرة حول العالم ولكن لحسن الحظ يحتوي الموز على نسبة كبيرة من البوتاسيوم والمغنيسيوم والذي بدوره يعمل على خفض ضغط الدم وبالتالي الحفاظ على صحة القلب والحد من تفاقم الأمراض المزمنة في جسم الإنسان كما أنه يحتوي على الكثير من الفيتامينات التي تقوي عضلة القلب ويقوي جدران الأوعية الدموية.

يحتوي الموز على مضادات الأكسدة:

يحتوي الموز على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة والتي تعمل على تقوية الجهاز المناعي وتقاوم الأمراض المختلفة كما أن مضادات الأكسدة تساعد في الوقاية من السرطان الناتج عن الخلايا المتطفلة حيث تعمل مضادات الأكسدة على تعزيز الجهاز المناعي وبالتالي القضاء على الخلايا السرطانية في مراحلها الأولى.

يساعد تناول الموز على الشعور بالشبع:

قد تجد هذا غريباً ولكن هذه هي الحقيقة وخاصة في الموز الأخضر حيث يحتوي الموز على الكثير من النشا المقاوم والنشا المقاوم هو نوع من الكربوهيدرات وكما نعلم أن الكربوهيدرات تشعرنا بالشبع ولكن الجزء المثالي في هذا النوع من النشويات هو عدم احتوائه على سعرات حرارية عالية وبالتالي الشعور بالشبع من دون زيادة الوزن.

في الحقيقة عندما تتناول النشا المقاوم فإنه يشعرك بالشبع وبالتالي تقوم بتناول كمية طعام أقل. وقد تخسر الوزن ولكن كن حذراً فتناول الموز الناضج ( الأصفر ) قد يجعل الأمر عكسياً وبالتالي يزيد الوزن.

يساعد في خفض نسبة السكر في الدم:

كما ذكرنا سابقاً فإن الموز الأخضر يحتوي على الكثير من النشا المقاوم وهناك فوائد أخرى للنشا المقاوم غير الشعور بالشبع ومن أهم هذه الفوائد أنه يساعد في تقليل مقاومة الأنسولين في الجسم وبالتالي تقل مخاطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني.

وقد أثبتت الدراسات أن تناول الموز الأخضر لمدة أربع أسابيع بإنتظام كان له تأثير كبير على مقاومة الأنسولين وبالتالي خفض نسبة السكر في الدم ولكن لا يزال هذا البحث قائماً حول علاقة الموز بمقاومة الأنسولين.(1)

أضرار تناول الموز:

على الرغم من الفوائد العظيمة التي يحصل عليها الجسم من خلال تناول الموز. إلا أن للموز بعض الأضرار الجانبية لفئة من الناس ومن أهم هذه الأضرار ما يلي:

زيادة الوزن:

إن تناول الموز الأصفر قد يؤدي إلى زيادة في الوزن وخاصة عند تناوله بكثرة لأنه يحتوي على الكثير من السكريات التي تعمل على زيادة الوزن ولكن تناول الموز الأخضر قد يؤدي إلى خسارة الوزن كما ذكرنا سابقاً.

إرتفاع نسبة السكر في الدم:

إذا كنت من الأشخاص المصابين بداء السكري فيجب عليك التوقف عن تناول الموز الأصفر. لأنه يحتوي على الكثير من السكريات والقليل من النشا المقاوم على عكس الموز الأخضر. الذي يعمل على تحسين نسبة السكر في الدم.

تناول الموز يؤدي إلى النوم:

يحتوي الموز على التربتوفان والذي يؤدي إلى الشعور بالنعاس. ويعتبر الموز مثالياً للأشخاص المصابين بالأرق فتناول موزة واحدة قبل النوم تعطيك نوماً طويلاً.(2)


المراجع:

(1) Evidence-Based Health Benefits of Bananas 11 ، healthline، تم الإطلاع عليه بتاريخ 21/8/2021 بتصرف.

(2) Side Effects of Eating Bananas Every Day 11 ، eatthis، تم الإطلاع عليه بتاريخ 21/8/2021 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا