فوائد تناول التين

فوائد تناول التين

يعتبر التين من أهم الفوائد التي يجب أن تكون ضمن النظام الغذائي الصحي للإنسان لأنها تحتوي على الكثير من الألياف والفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الإنسان كما أنها تحتوي على فوائد علاجية وفي هذا المقال سنتعرف على فوائد تناول التين.

فوائد تناول التين:

على الرغم من إختلاف شكل التين ولونه وطريقة تناوله إلا أنه يمتلك نفس الفوائد الغذائية وإليك أهم فوائد تناول التين:

يعزز صحة الجهاز الهضمي:

يحتوي التين على الكثير من المركبات والألياف الطبيعية التي تساعد في تقوية الجهاز الهضمي. وزيادة كفاءته كما أنه يعزز من قوة البكتيريا الهاضمة في المعدة. وبالتالي تخفيف المشاكل الصحية المتعلقة بالجهاز الهضمي مثل الإمساك.

إن تناول التين يعمل أيضاً على تخفيف حدة القولون العصبي وقد أجريت دراسات عدة على هذا الموضوع ووجد الباحثون من خلال تجربة تم إجراؤها على 150 شخص يعانون من متلازمة القولون العصبي أن تناول التين يومياً كان سبباً كبيراً في تقليل أعراض القولون العصبي.

يساعد في تحسين عمل القلب:

تعتبر أمراض القلب من الأمراض المزمنة شديدة الخطورة حيث تعتبر السبب الأول للوفاة المبكرة في العالم وقد وجد الباحثون علاقة وثيقة ما بين تناول التين ومستويات الكولسترول في الدم حيث أثبتت الدراسات أن الألياف المتواجدة في التين كانت قادرة على تخفيف الكولسترول الضار في الدم من خلال إمتصاص الدهون الثلاثية.

وأيضاً يعتبر التين مفيداً لإرتفاع ضغط الدم حيث يعمل التين على توسع الأوعية الدموية في جسم الإنسان وبالتالي تقليل خطر الإصابة بإرتفاع ضغط الدم وتقليل مخاطر الإصابة بالنوبة القلبية والجلطات الدموية.

يعمل على موازنة السكر في الدم:

يعتبر التين من الفواكه الطبيعية المفيدة للأشخاص المصابين بداء السكري وخاصة من النوع الأول لأنه يحتوي على الكثير من الألياف القادرة على امتصاص الجلوكوز من الدم كما وجد الباحثون من خلال دراسة تم إجرائها على الأشخاص المصابين بداء السكري أن تناول التين والمشروبات التي تحتوي على مستخلص التين كان لها تأثير كبير على مستويات السكر في الدم.

ولكن يجب الحذر عند تناول التين المجفف إذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من إرتفاع السكر في الدم لأن تجفيف التين يعمل على إزالة الألياف والسوائل وأيضاً يرفع من نسبة السكريات الطبيعية في الفاكهة.(1)

يمنع هشاشة العظام:

يحتوي التين على الكالسيوم والبوتاسيوم التي تزيد من كثافة العظام وبالتالي تقليل مخاطر الإصابة بهشاشة العظام حيث يعمل الكالسيوم على زيادة كثافة العظام الداخلية ويعمل البوتاسيوم على تقليل دوران العظام ويحسن البنية العظمية خاصة لدى الأطفال والمراهقين.

يعزز من صحة الجلد:

يعمل تناول التين على تقليل حساسية الجلد والأمراض الجلدية مثل جفاف الجلد وغيرها. كما أنه يعطي الجلد نضارة وإشراق. وأيضاً وجد الباحثون من خلال دراسة تم إجرائها على 45 طفلاً يعانون من إلتهاب الجلد. أن كريم مستخلص التين كان له فوائد في العلاج أكثر من الأدوية الموجودة في المستشفيات.

يحتوي على مضادات الأكسدة:

يحتوي التين على مركبات خاصة من مضادات الأكسدة والتي تعمل على تحسين الجهاز المناعي وزيادة قوته كما وجد الباحثون أن أوراق التين لها تأثير كبير على الخلايا السرطانية من خلال مقاومتها وقتلها في المراحل الأولى وقبل أن يتفشى السرطان.(2)

الأعراض الجانبية لتناول التين:

هناك بعض الأعراض الجانبية لتناول الكثير من التين والتي قد تصيب بعض الأشخاص ومنها ما يلي:

  • الإسهال: نظراً لأن التين يعطى كدواء فعال للإمساك فإن الإكثار من تناوله قد يسبب الإسهال.
  • سيولة الدم: يحتوي التين على الكثير من فيتامين (ك) والذي تعتبر زيادته سيئة للأشخاص الذين يتناولون أدوية سيولة الدم.
  • الحساسية: يعاني بعض الأشخاص من الحساسية الناتجة عن تناول التين والتي تشمل تهيج الجلد واحمراره وفي بعض الأحيان الطفح الجلدي.(3)

المراجع:

(1) All You Need to Know About Figs، healthline، تم الإطلاع عليه بتاريخ 23/8/2021 بتصرف.

(2) Health Benefits of Figs، webmd، تم الإطلاع عليه بتاريخ 23/8/2021 بتصرف.

(3) Can figs be beneficial to our health?، medicalnewstoday، تم الإطلاع عليه بتاريخ 23/8/2021 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا