فوائد الشمندر الصحية

فوائد الشمندر الصحية

يعتبر الشمندر من الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة الهامة لصحة الجسم، حيث تساعد العناصر الغذائية الموجودة في الشمندر في الوقاية من الكثير من الأمراض والسيطرة على بعض الأمراض الأخرى، وسنتحدث في هذا المقال عن أهم فوائد الشمندر الصحية.

فوائد الشمندر الصحية

يعدّ الشمندر من الأطعمة الخارقة التي تساعد في الوقاية من المشاكل الصحية المختلفة، وفيما يلي أهم هذه الفوائد.

السيطرة على ضغط الدم

تشير الكثير من الدراسات المختلفة إلى أن الشمندر يساعد في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم الإنقباضي والإنبساطي معاً، وخاصة في حال تم تناول الشمندر على شكل عصير.

يساعد الشمندر في توسيع الأوعية الدموية في الجسم، مما يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع بشكل سريع، كما ينصح بتناول الشمندر النيء بدل المطبوخ للحصول على أقصى فائدة.

من الجدير بالذكر أن الشمندر له تأثير مؤقت على ضغط الدم، لذا في حال كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم المزمن فيجب عليك مراجعة الطبيب الأخصائي لعلاج المشكلة.

زيادة الطاقة في الجسم

يحتوي الشمندر على نسبة عالية من النيترات الغذائية التي تساعد الجسم في إنتاج المزيد من الطاقة، وهذا يعتبر أمراً رائعاً خاصة عند الأشخاص الرياضيين.

كما أن عصير الشمندر يعزز من قوة القلب والجهاز التنفسي ويساعد الجسم في إدراة الأكسجين بشكل أفضل. مما يعمل على تأخير الإرهاق الناتج عن ممارسة التمارين الرياضية لفترة طويلة.

محاربة الالتهابات

يحتوي الشمندر على أصباغ طبيعية تسمى ( betalains )، والتي تحتوي على الكثير من الخصائص المضادة للالتهابات، وهذا يساعد بشكل كبير في الوقاية من الأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب والكبد، والسرطان.(1)

تحسين صحة الجهاز الهضمي

يعتبر الشمندر من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف الطبيعية. حيث يحتوي 200 غرام من الشمندر على 3.4 جرام من الألياف.

تساعد الألياف الطبيعية الموجودة في الشمندر على تحسين عمل الجهاز الهضمي، من خلال تحسين امتصاص الأمعاء للطعام، والوقاية من مشاكل الجهاز الهضمي الشائعة، مثل الإمساك والتهابات الأمعاء.

الوقاية من فقر الدم

يساعد الشمندر في الوقاية من فقر الدم الناتج عن نقص الحديد في الجسم، نظراً لكون الشمندر يحتوي على نسبة عالية من الحديد، بالإضافة إلى فيتامين (ج) الذي يساعد الجسم في امتصاص الحديد من الأطعمة.

إن الحصول على كمية كافية من الحديد من شأنه أن يساعد في إنتاج كمية كافية من خلايا الدم. وبالتالي الوقاية من فقر الدم، وهو ما يوفره الشمندر.

الوقاية من السرطان

تحتوي جذور الشمندر على نسبة عالية من مضادات الأكسدة وحمض الفوليك. والكثير من المركبات الغذائية التي تساعد في الوقاية من السرطان.

كما أن مضادات الأكسدة الموجود في الشمندر تساعد في القضاء على الجذور الحرة. والكشف عن الخلايا السرطانية والقضاء عليها في مراحلها الأولى قبل أن تنتشر في الجسم.

الوقاية من زيادة الوزن

يعتبر عصير الشمندر من المشروبات المثالية للأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو يحاولون الحفاظ على وزن صحي، حيث يحتوي الشمندر على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن ويعتبر من الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية.

يحتوي كوب واحد من الشمندر ( 140 غرام ) على 60 سعرة حرارية فقط. كما أنه يحتوي على نسبة ضئيلة جداً من الدهون. مما يساعد في الحفاظ على وزن صحي والوقاية من السمنة.

فوائد أخرى

هناك بعض الفوائد الأخرى للشمندر والتي يجب عليك أن تأخذها في عين الاعتبار، وهذه الفوائد كالتالي:

  • تحسين مدخول الطاقة، نظراً لاحتوائه على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن.
  • تحسين وظائف الدماغ ومنع الخرف.
  • يساعد في خفض الكولسترول في الجسم.
  • تحسين عمل الكبد، من خلال إمداد الجسم بالعناصر الغذائية الهامة مثل فيتامين ( أ ) وفيتامين ( ج ).
  • تعزيز صحة القلب ومنع تشكل الجلطات.
  • تحسين صحة البشرة، من خلال التخلص من السموم في الجسم.(2)

محاذير تناول الشمندر

على الرغم من أن الشمندر يحتوي على الكثير من الفوائد الصحية. إلا أن هناك بعض المحاذير التي يجب عليك معرفتها أولاً قبل تناول الشمندر، وهي كالتالي:

  • قد يؤدي تناول الشمندر إلى تغيير في لون البول والبراز إلى الوردي أو البنفسجي لدى بعض الأشخاص، هذه الحالة تعتبر طبيعية وغير خطيرة.
  • يجب على الأشخاص المصابين بانخفاض ضغط الدم أن يمتنعوا عن تناول الشمندر بكافة أشكاله، لأن الشمندر يؤدي إلى خفض ضغط الدم بصورة كبيرة.
  • في حال كنت تعاني من مشاكل في الكلى، مثل حصى الكلى، فيجب عليك تجنب تناول الشمندر لأنه قد يزيد الأمر سوءاً.(3)

المراجع:

(1) Impressive Health Benefits of Beets، healthline، تم الإطلاع عليه بتاريخ 2/4/2022 بتصرف.
(2) What are the health benefits of beetroot juice?، medicalnewstoday، تم الإطلاع عليه بتاريخ 2/4/2022 بتصرف.
(3) Beet – Uses, Side Effects, and More، webmd، تم الإطلاع عليه بتاريخ 2/4/2022 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا