فوائد وأضرار تناول الأسماك

فوائد وأضرار تناول الأسماك

تحتوي الأسماك على الكثير من الفيتامينات والمعادن التي تفيد الجسم بشكل كبير كما أنها تعتبر من العناصر الغذائية الأساسية في النظام الغذائي الصحي ولكن هل هناك أضرار لتناول الأسماك وفي هذا المقال سنتكلم عن فوائد وأضرار تناول الأسماك.

ما هي الكمية التي يجب علينا تناولها:

تنقسم اللحوم إلى قسمين رئيسيين وهما اللحوم الحمراء التي نحصل عليها من الحيوانات الثديية التي نقوم بتربيتها في المزارع أما النوع الثاني فهو اللحوم البيضاء وتشمل الدواجن والأسماك وجميع أنواع اللحوم ضرورية لبناء الجسم.

وقد وضع المختصون كميات محددة من اللحوم لتجنب المخاطر التي قد تنجم عنها. فيجب علينا تناول حصتين من الأسماك يوميا ( وجبتين تعتمد على السمك كمكون أساسي ويفضل أن تكون وجبة الغداء ) لحصول الجسم على المعادن والفيتامينات المطلوبة.(1)

فوائد تناول الأسماك:

لتناول الأسماك فوائد كثيرة جداً منها الوقاية من الأمراض وتقوية الجسم. ولا نستطيع حصر هذه الفوائد في كلمات. ولذلك سنقوم بوضع أهم الفوائد الغذائية للأسماك وهي:

تحتوي الأسماك على فيتامينات نادرة:

يفتقر العديد من الأشخاص إلى أحماض أوميغا 3 واليود والفيتامينات بسبب عدم تناول الأسماك وأيضاً لأنه من الصعب جداً الحصول على هذه الفيتامينات والمعادن من الطعام الذي لا يحتوي على الأسماك وتعتبر أسماك السلمون والسردين والتونة من أفضل أنواع الأسماك على الإطلاق لأنها تحتوي على الكثير من الفوائد الغذائية والدهون المفيدة للجسم.

تناول الأسماك يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب:

تعتبر أمراض القلب من الأمراض المزمنة الأكثر شيوعاً في العالم حيث تعتبر السبب الأول للوفاة حول العالم وقد لاحظ العلماء أن تناول حصة واحدة من الأسماك أسبوعياً يعمل على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين بنسبة 15% لأنها تحتوي على أحماض أوميغا 3 وأيضاً لأنها تحتوي على نسبة قليلة جداً من الدهون.

تناول الأسماك يعزز المناعة الذاتية:

قد يبدو لك أن تعزيز المناعة الذاتي ليس بالأمر الكبير ولكن على العكس تماماً فداء السكري من النوع الأول يحدث عندما تهاجم انسجة الجسم بعضها عن طريق الخطاً وهذا يعتمد على نقص المناعة الذاتية وقد أثبتت الدراسات أن تناول الأسماك بانتظام يساعد في تقوية المناعة الذاتية لأنه يحتوي على المعادن الهامة والأحماض الدهنية ( أوميغا 3 ).

الأسماك تحتوي على الكثير من فيتامين ( د ):

يعاني 40% من سكان الولايات المتحدة الأمريكية من نقص فيتامين (د) ويعتبر فيتامين (د) مهماً جداً للحفاظ على توازن الفيتامينات في الجسم وأيضاً يساعد في امتصاصها في الأمعاء ونحصل على فيتامين (د) من خلال التعرض لأشعة الشمس بشكل أساسي ولكن قد تمر أسابيع بدون التعرض لأشعة الشمس وخاصة في فصل الشتاء.

لكن من حسن الحظ أن تناول الأسماك يعطينا كمية كبيرة من فيتامين (د) فتناول 100 غم من سمك السلمون يعطينا حاجة يوم كامل من فيتامين (د) وتناول ملعقة صغيرة من زيت كبد سمك القد على حاجة يوم كامل أيضاً فإذا كنت من الأشخاص الذين لا يتعرضون لأشعة الشمس باستمرار فعليك المحافظة على تناول الأسماك أو تناول مكمل فيتامين (د).(2)

أضرار تناول الأسماك:

ليس هنالك أضرار فعلية لتناول الأسماك ولكن هناك بعض المضاعفات في حال تناول كمية كبيرة جداً. من الأسماك وخاصة التي تحتوي على الزئبق بشكل كبير. ومن أهم مخاطر تناول الأسماك التي تحتوي على الكثير من الزئبق ما يلي:

  • قد يؤثر على وظائف الدماغ والجهاز العصبي في حال تناول الأسماك التي تحتوي على الزئبق والكلور.
  • يؤثر تناول الأسماك التي تحتوي على الزئبق في تطور الخلايا وخاصة عند الأطفال.
  • إن تناول كمية كبيرة جداً من الأسماك التي تحتوي على الزئبق بانتظام قد يزيد من مخاطر الإصابة بالسرطان.(3)

    المراجع:

(1) Fish and shellfish، nhs، تم الإطلاع عليه بتاريخ 15/7/2021 بتصرف.

(2) Evidence-Based Health Benefits of Eating Fish11 ، healthline، تم الإطلاع عليه بتاريخ 15/7/2021 بتصرف.

(3) Benefits and Risks of Eating Fish، oehha، تم الإطلاع عليه بتاريخ 15/7/2021 بتصرف.

 

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا