فوائد وأضرار تناول الزنجبيل

فوائد وأضرار تناول الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل من الأعشاب التي تم استخدامها من قبل البشر منذ ملايين السنين لما لها من طعم لذيذ عند إضافتها كتوابل بالإضافة إلى كونها عشبة طبية ذات فعالية عالية في الوقاية من الأمراض ولذلك يجب تضمينها في النظام الغذائي وفي هذا المقال سنتعرف على فوائد وأضرار تناول الزنجبيل.

ما هو الزنجبيل:

الزنجبيل عبارة عن عشبة لها أوراق على شكل رمح ولها جذور طويلة تحت الأرض وتنمو في المناطق الحارة ويتم استخراج الجذور من باطن الأرض وتعتبر الجذور هي ذات الفائدة الكبيرة أما الأوراق فلا يتم استعمالها وللزنجبيل فوائد غذائية كبيرة جداً كما أنها تعتبر عنصراً أساسياً في الطب البديل.(1)

فوائد تناول الزنجبيل:

إليك أهم فوائد الزنجبيل التي سوف تحصل عليها عند تناوله:

تناول الزنجبيل يشفي من أمراض الجهاز التنفسي:

لطالما تم إستخدام الزنجبيل لمعالجة أمراض الجهاز التنفسي في العصور القديمة وقد أثبت العلم فيما بعد أن الزنجبيل له تأثير فعال جداً في معالجة أمراض الجهاز التنفسي مثل الأنفلونزا ونزلات البرد السعال الحاد.

كما ان الزنجبيل يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة والتي تساعد في تقوية الجهاز المناعي وبالتالي الوقاية من الأمراض وتقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

تناول الزنجبيل قد يساعد في تخفيف الوزن:

أجرى الباحثون عدة دراسات أهمها دراسة على 80 امرأة سمينة وتوصلوا من خلالها إلى ان تناول الزنجبيل يعمل على تقليل الوزن بشكل ملحوظ كما أنه يعمل على خفض مقاومة الأنسولين وبالتالي الوقاية من داء السكري الناجم عن زيادة الوزن.

وقد أجرى الباحثون دراسات ايضاً على الحيوانات فكانت الحيوانات التي شربت ماء الزنجبيل أكثر نشاطاً. وأقل وزناً بعد 3 أشهر تقريباً ولكن يعتمد خفض الوزن باستخدام الزنجبيل على طبيعة جسم الشخص. وقدرته على حرق الدهون.

تناول الزنجبيل يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب:

يحتوي الزنجبيل على الكثير من مضادات الأكسدة التي تساعد في تقوية المناعة وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وارتفاع الكولسترول وايضاً تصلب الشرايين فقد وجد العلماء أن الأشخاص الذين تناولوا 2 غم من الزنجبيل يوميا لمدة ثلاثة أسابيع كان لديهم انخفاض في المخاطر بنسبة 23%.

تناول الزنجبيل يقلل من مخاطر السرطان:

هناك فائدة أخرى لمضادات الأكسدة التي يمتلكها الزنجبيل وهي منع وصول الغذاء إلى الخلايا السرطانية وبالتالي منع انتشارها وتقليل مخاطر السرطان التي قد تؤدي إلى الموت.

كما أن المواد المضادة للأكسدة تعمل على تقليل الالتهابات والتي قد تصبح خلايا سرطانية فيما بعد خاصة الالتهابات التي تكون في الكبد والمعدة ولذلك يقلل من مخاطر الإصابة بأنواع كثيرة من السرطان.

تناول الزنجبيل يحسن وظائف الجهاز الهضمي:

يعمل الزنجبيل على تحسين وظائف الجهاز الهضمي بصورة كبيرة وخاصة عند الأشخاص الذين يعانون من عسر الهضم. وقد تم إجراء تجربة على مرضى يعانون من عسر الهضم فكان الأشخاص الذين تناولوا الزنجبيل أسرع بمرتين. في زوال أعراض عسر الهضم.(2)

اضرار تناول الزنجبيل:

كما أن لكل طعام فوائد وأضرار فكذلك الزنجبيل له أضرار خفيفة لا تكاد تذكر سنذكر لكم أهمها وهي:

  • قد يسبب تناول الكثير من الزنجبيل في زيادة حموضة المعدة والشعور بحرقة المعدة بالإضافة إلى الإسهال.
  • عند وضع الزنجبيل على الجلد قد يسبب احمرار وتهيج خفيف في الجلد فلا ينصح بالاستعمال الخارجي.
  • لا يجب تناول الزنجبيل عند الأشخاص المصابون بسيولة الدم أو النزيف لأن الزنجبيل يزيد من سيولة الدم.
  • إن تناول كمية كبيرة من الزنجبيل قد يكون مضراً للأشخاص المصابين بأمراض القلب.(3)

المراجع:

(1) Ginger، en.wikipedia، تم الإطلاع عليه بتاريخ 1/8/2021 بتصرف.

(2)  Proven Health Benefits of Ginger11، healthline، تم الإطلاع عليه بتاريخ 1/8/2021 بتصرف.

(3) Ginger، webmd، تم الإطلاع عليه بتاريخ 1/8/2021 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا