فوائد وأضرار حبوب الزنك

فوائد وأضرار حبوب الزنك

يحتوي الزنك على العديد من الفوائد الصحية وتشير الدراسات إلا أن نقص الزنك في جسم الإنسان يلعب دوراً كبيراً في زيادة فرص الإصابة بالأمراض المختلفة وسنتحدث في هذا المقال عن فوائد وأضرار حبوب الزنك.

فوائد حبوب الزنك:

يعد الزنك عنصراً مهماً للحفاظ على صحة الجسم والوقاية من الأمراض وفي حال انخفاضه في الجسم ينصح بتناول حبوب الزنك لتعويض النقص وإليك أهم فوائد وأضرار حبوب الزنك:

تعزيز المناعة:

لعل من أهم فوائد الزنك هو تعزيز المناعة والوقاية من الأمراض من خلال القضاء على مسببات الأمراض مثل البكتيريا والجذور الحرة التي تسبب الأمراض المزمنة، كما أنه يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة التي تساعد في قتل الخلايا السرطانية في المراحل الأولى وبالتالي منع انتشار السرطان في الجسم.

تحتوي الكثير من الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية على الزنك كعنصر أساسي نظراً لقدرته الكبيرة على مكافحة الالتهابات وتعزيز المناعة ومنع تواتر العدوى.

السيطرة على نسبة السكر في الدم:

تشير الأبحاث إلا أن تناول حبوب الزنك يساعد في تحسين نسبة السكر في الدم من خلال زيادة حساسية الأنسولين لدى الإنسان وأظهرت بعض الأبحاث نتائج إيجابية عند مرضى السكري من النوع الثاني حيث أثبتت الدراسات أن تناول حبوب الزنك يساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم على المدى القصير والمدى الطويل لدى مرضى السكري.

كما أن الزنك يساعد في تقليل مقاومة الأنسولين في جسم الإنسان مما يساعد في تنظيم السكر في الدم والوقاية من مضاعفات السكري.

يساعد في الوقاية من حب الشباب:

تستخدم مكملات الزنك في تحسين صحة الجلد والوقاية من مشاكل الجلد المختلفة مثل حب الشباب وقد أثبتت الدراسات أن المواد الموجودة في مكملات الزنك مثل الكبريتات تساعد في تقليل أعراض ومضاعفات حب الشباب الشديدة.

غالباً ما يتم استخدام مكملات الزنك لعلاج مشكلات الجلد مثل حب الشباب لأنها تعتبر ذات تكلفة أقل ولا تحتوي على أعراض جانبية.

يحسن صحة القلب:

تعتبر أمراض القلب مشكلة خطيرة تتسبب في أكثر من 33% من الوفيات حول العالم وقد أثبتت الدراسات أن تناول حبوب الزنك تساعد في الوقاية من أمراض القلب والشرايين من خلال خفض الدهون الثلاثية في الدم وتعمل أيضاً في خفض الكولسترول الضار في الجسم.

وفي دراسة تم إجراؤها على 40 امرأة شابة ساعد تناول حبوب الزنك في تخفيف ضغط الدم ( العدد الأعلى للقراءة ) الإنقباضي بشكل كبير وما تزال الأبحاث جارية في هذا المجال.

يبطئ التنكس البقعي:

التنكس البقعي هو مرض يصيب شبكية العين وغالباً ما يؤدي إلى العمى وتستخدم حبوب الزنك في تبطيء التنكس البقعي في العين وقد أظهرت إحدى الدراسات أن تناول 50 مجم من كبريتات الزنك يومياً لمدة 3 أشهر يساعد في تبطئ تطور التنكس البقعي في العين المتعلق بالعمر.(1)

أعراض نقص الزنك في الجسم:

هناك بعض الأعراض التي تظهر على الإنسان تشير إلى كونه يعاني من نقص في معدن الزنك ومن أشهر هذه الأعراض ما يلي:

  • فقدان الوزن غير المبرر.
  • الجروح التي لا تلتئم.
  • الشعور بالتعب وقلة اليقظة.
  • فقدان جزئي لحاسة الشم والتذوق.
  • فقدان الشهية والإصابة بالإسهال.
  • الإصابة ببعض الأمراض الجلدية مثل الأكزيما وحب الشباب.(2)

الكمية الموصى بها من الزنك:

في حال الشعور ببعض الأعراض السابقة يجب عليك زيارة الطبيب لتشخيص الحالة ووصف الدواء المناسب. ولكن تعتبر الكمية الصحية الموصى بها للأشخاص:

  • تتراوح الكمية الموصى بها للأطفال من عمر 1-8 سنوات من 3-5 ملليغرام يومياً.
  • تتراوح الكمية الموصى بها للبالغين الذكور 11 ملليغرام بينما عند الإناث 8 ملليغرام يومياً.
  • عند النساء الحوامل تزيد الحاجة للزنك في الجسم حيث تحتاج المرأة الحامل من 11-12 ملليغرام. وتختلف الكمية باختلاف عمر المرأة الحامل.(3)

أضرار حبوب الزنك:

على الرغم من كون حبوب الزنك تعتبر ذات فائدة كبيرة للصحة الجسدية وللوقاية من الأمراض. إلا أنه مازال هناك بعض الأعراض الجانبية المحتملة ومنها ما يلي:

  • الإسهال والقيء.
  • الغثيان وآلام المعدة.
  • ظهور أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا في حال تجاوز الكمية الموصى بها ( أكثر من 40 ملليغرام ) في اليوم.
  • يمكن أن يؤدي تناول حبوب الزنك لمدة طويلة إلى تعارض مع امتصاص النحاس في الجسم. مما يسبب خلل في مستويات الفيتامينات في الجسم.
  • يمكن أن يتعارض مع بعض أنواع المضادات الحيوية.

لتقليل الآثار الجانبية لا تقم بزيادة الجرعة الموصى بها. وفي حال ظهور بعض الأعراض الجانبية قم بتقليل الجرعة ويجب عليك أيضاً استشارة الطبيب في أسرع وقت.(4)


المراجع:

(1)+(3)+(4) What Are Zinc Supplements Good For? Benefits and More، healthline، تم الإطلاع عليه بتاريخ 20/12/2021 بتصرف.

(2) Zinc Deficiency، healthline، تم الإطلاع عليه بتاريخ 20/12/2021 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا