معلومات عن القنفذ

معلومات عن القنفذ

سنقدم لكم في هذا المقال معلومات عن القنفذ وتشمل موطن عيشه وطريقة تكاثره ودورة حياته بالإضافة إلى غذائه والتهديدات التي يواجهها وهل من الممكن إقتناء القنفذ كحيوان أليف والكثير من المعلومات الأخرى.


الاسم العلمي: Erinaceinae.

اسم أنثى القنفذ: قُنْفُذة.

اسم صغير القنفذ: دِرْص.

موطن العيش: في كل من أوروبا وآسيا وأفريقيا ونيوزيلندا، ويمكنها العيش في عدة موائل مختلفة كالسافانا والغابات والصحاري والحدائق العامة.

الغذاء الرئيسي: الحشرات الصغيرة مثل الديدان والعناكب.

التهديد بالانقراض: مهدد بالإنقراض بشكل كبير وخاصة الأنواع التي تعيش في أمريكا.


التعريف بالقنفذ:

يعتبر القنفذ من أصغر أنواع الثدييات على وجه الأرض حيث هناك القليل من الحيوانات الثديية التي تكون في حجم القنفذ أو أصغر قليلاً مثل الخفافيش بالإضافة إلى السناجب ويتميز القنفذ بوجود أشواك مصنوعة من نفس المادة التي يتكون منها أظافر الإنسان تغطي  الجزء العلوي من جسمه لحمايته من الحيوانات المفترسة مثل الأفاعي.

تعتبر أشواك القنفذ هي الوسيلة الأولى للدفاع عن نفسه حيث يقوم القنفذ بضم جسمه على شكل كرة عندما يواجه الخطر ويبقى ساكناً حتى يزول الخطر حيث من غير الممكن أن يستطيع القنفذ التحرك والدحرجة مع الحفاظ على وضعيته الدفاعية.

يتميز القنفذ بحجمه الصغير حيث يبلغ طوله من 10 إلى 30 سم إعتماداً على نوعه والبيئة التي عاش فيها ويتراوح وزنه ما بين 150 غم إلى 1.5 كجم ولكن في الغالب تكون القنافذ صغيرة الحجم ولا يتجاوز حجمها كف يد الرجل البالغ.(1)

تكاثر القنفذ:

يعتبر القنفذ من الحيوانات الثديية كما ذكرنا سابقاً ولذلك فإن القنفذ يتكاثر بالولادة. ويصل القنفذ إلى مرحلة النضج الجنسي في عمر السنتين وغالباً ما يبداً موسم التزاوج بعد الخروج من السبات الشتوي. ويتميز موسم تكاثر القنفذ عن باقي الحيوانات أن القنفذ يقوم بإطلاق أصوات عالية وضوضاء كبيرة ليعلن بدء موسم التزاوج.

تستمر فترة حمل أنثى القنفذ 35 يوماً تقريباً وتعتبر هذه الفترة قصيرة جداً مقارنة بالثدييات الأخرى وتقوم الأم بوضع من 5 إلى 7 صغار في موسم التكاثر الواحد وتولد الصغار عمياء لا تستطيع الرؤية والبحث عن الطعام في الأسبوعين الأولين.

بعد مرور أسبوعين يقوم الصغار بالذهاب في رحلات تعلم الصيد مع الأم وتبدأ أسنانها بالظهور. وغالباً ما تبقى الصغار مع الأم لمدة 8 أسابيع حتى تصبح قادرة على جمع الطعام وتجنب الحيوانات المفترسة. ثم تقوم بالإنفصال والعيش في مجموعات صغيرة تتكون من الأب والأم والصغار.(2)

غذاء القنفذ:

يعتبر القنفذ من الحيوانات الانتهازية حيث تتغذى على الكثير من الحيوانات الصغيرة والرخويات واللافقاريات ولكنها غالباً ما تتغذى على الديدان والعناكب ويتغذى أيضاً على جيف الحيوانات الميتة ومن الممكن أيضاً أن يقوم بتناول الحيوانات الكبيرة نسبياً مثل الضفادع إذا ما كانت بطيئة الحركة.

في بعض الحالات يقوم القنفذ بتناول الخضراوات وبعض أنواع الفواكه ولكنها لا تشكل جزءاً كبيراً من نظامهم الغذائي ويعتبر القنفذ من الحيوانات التي يسهل إرضائها فمن الممكن أن تقوم بتناول طعام القطط والكلاب إذا ما تم تربيتها كحيوانات أليفة.(3)

القنفذ كحيوان أليف:

يعتبر القنفذ من الحيوانات الصغيرة والجميلة والمحببة للكثير من الناس ويفكر العديد من الأشخاص في تربيتها. فهل من الممكن اقتناء القنفذ كحيوان أليف وهل يحتاج إلى بيئة خاصة للعيش.

يعتبر القنفذ من الحيوانات الأليفة والجميلة والتي لا تتسبب في أضرار لدى مالكها حيث لا تستطيع إطلاق أشواكها للهجوم مثل النيص ولكن هناك بعض التحديات التي قد تواجه مالكها حيث أنها تحتاج لفترة طويلة للتعود على صاحبها والسماح له بلمسها كما أنها تعتبر من الحيوانات الليلية حيث تنشط في الليل لذلك يجب أن تجعلها تتجول في المنزل في الليل لكي تعتاد عليه.

قد يكون من غير القانوني إمتلاك القنفذ كحيوان أليف في العديد من البلدان وخاصة التي تصنف القنفذ كحيوان مهدد بالإنقراض مثل أمريكا لذلك يجب الحصول على معلومات عن القنفذ من الأماكن الرسمية للدولة قبل اقتنائه.(4)


المراجع:

(1) Hedgehog Facts، livescience، تم الإطلاع عليه بتاريخ 12/10/2021 بتصرف.

(2) When do Hedgehogs Hibernate & Have Babies: A Timeline، arkwildlife، تم الإطلاع عليه بتاريخ 12/10/2021 بتصرف.

(3) What do Hedgehogs Eat, Identification, Habitat & Other Facts، arkwildlife، تم الإطلاع عليه بتاريخ 12/10/2021 بتصرف.

(4) Can I Have a Pet Hedgehog?، pets.webmd، تم الإطلاع عليه بتاريخ 12/10/2021 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا