فوائد وأضرار الكركم

فوائد وأضرار الكركم

يحتوي الكركم على العديد من الفوائد الصحية المذهلة وقد تم إستخدام الكركم منذ آلاف السنين كعلاج لبعض الأمراض في الهند وقد أثبتت الدراسات الحديثة تأثير الكركم الجيد على الصحة وفي هذا المقال سنتكلم عن فوائد وأضرار الكركم.

فوائد تناول الكركم:

إليك أهم الفوائد الصحية التي ستحصل عليها عند تناول الكركم.

يحتوي الكركم على خصائص مضادة للإلتهابات:

أثبتت الدراسات أن تناول الكركم يساعد في الوقاية من الالتهابات كما أنه يعمل أيضاً على علاج الالتهابات البسيطة ويجب علينا تناول الأطعمة التي تساعد في الوقاية من الإلتهابات لأن بعض الالتهابات البسيطة قد تتفاقم وتتحول إلى مصدر إزعاج وخطر على الصحة كما أن أغلب الأمراض المزمنة تتشكل بسبب الالتهابات.

يحتوي الكركم على الكثير من مضادات الأكسدة:

يحتوي الكركم على الكثير من مضادات الأكسدة والتي تعمل على قتل الجذور الحرة في الجسم مما يساعد في الوقاية من العديد من الأمراض الخطيرة مثل داء السكري بالإضافة إلى بعض أنواع السرطان وقد أثبتت الدراسات أن الخصائص الكيميائية في الكركم تساعد في تحفيز عمل مضادات الأكسدة الأخرى.

يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب:

تعتبر أمراض القلب السبب الأول للوفاة حول العالم بالإضافة إلى أن أمراض القلب لها أسباب كثير جداً وغالباً ما تتعلق بضعف بطانة الأوعية الدموية وقد أثبتت الدراسات أن تناول الكركم يعمل على تقوية بطانة الأوعية الدموية مما يساعد في الوقاية من أمراض القلب المتعلقة بالأوعية الدموية مثل ارتفاع ضغط الدم بالإضافة إلى النزيف الداخلي والسكتة الدماغية والجلطات.

يساعد في الوقاية من السرطان:

أثبتت الدراسات أن تناول الكركم يساعد في الوقاية من بعض أنواع السرطان وخاصة المتعلقة بالجهاز الهضمي مثل سرطان القولون من خلال قتل الخلايا السرطانية بالإضافة إلى منع انتشاره في الجسم وقد قام الباحثون بإجراء دراسة على 44 رجل من خلال تناول 4 جرام من الكركم لمدة 30 يوم فكانت النتائج أنه جيدة حيث قلل تناول الكركم خطر الإصابة بسرطان القولون بنسبة 44%.

يساعد في الوقاية من الزهايمر:

يعتبر الزهايمر من الأمراض التي تصيب كبار السن في المقام الأول بسبب زيادة اللويحات في الدماغ مما يعمل على تلف خلايا الدماغ وبالتالي عدم تخزين المعلومات مما يؤدي إلى الخرف ولم يتوصل العلم إلى يومنا هذا إلى دواء فعال ضد الزهايمر لذلك يجب الوقاية منه في المقام الأول وقد أثبتت الدراسات أن تناول الكركم يعمل على تقليل عدد اللويحات في الدماغ مما يمنع تلف الخلايا.

يساعد في علاج الإكتئاب:

وجد الباحثون أن تناول الكركم كان له تأثير كبير على الأشخاص الذين يعانون من الإكتئاب المزمن وقد قام الباحثون بإجراء دراسة على 60 شخصاً مصاب بالإكتئاب من خلال تناول 1 غرام من الكركم يومياً لمدة 3 أسابيع وقد أثبتت الدراسة أن الكركم له نفس تأثير الأدوية الكيميائية المضادة للإكتئاب وأيضاً يساعد تناول الكركم في زيادة إفراز الدوبامين والسيروتونين وهما الهرمونين المسؤولين عن المتعة والسعادة.(1)

أضرار تناول الكركم:

هناك بعض الآثار الجانبية التي قد تصيب بعض الأشخاص في حال تناول الكركم وإليك أهمها.

مشاكل الجهاز الهضمي:

إن أكثر الآثار الجانبية للكركم تكون متعلقة بشكل رئيسي بالجهاز الهضمي فغالباً ما تكون الأعراض الجانبية عبارة عن مشاكل مؤقتة وبسيطة في الجهاز الهضمي مثل الإسهال والغثيان والقيء وآلام المعدة.

مشاكل الكبد والقناة الصفراوية:

يجب عدم تناول الكركم للأشخاص المصابين بمشاكل صحية في القناة الصفراوية أو الكبد. نظراً لأن الكركم يزيد من قدرة عمل الغدة الصفراوية فإذا كانت القناة الصفراوية مغلقة. فسوف ينحصر الكركم والمواد الأخرى في الجسم مما يسبب مشاكل صحية.

مشاكل متعلقة بالأدوية:

هناك بعض الأدوية التي تتعارض مع الكركم. فلا يجب تناول الكركم من قبل الأشخاص الذين يتناولون أدوية السكري أو أدوية السرطان. ويجب التأكد من أن الكركم طبيعي ولا يحتوي على أي مواد كيميائية قبل تناوله.(2)


المراجع:

(1) Proven Health Benefits of Turmeric and Curcumin، healthline، تم الإطلاع عليه بتاريخ 1/9/2021 بتصرف.

(2) Turmeric: potential adverse effects and interactions، sps.nhs، تم الإطلاع عليه بتاريخ 1/9/2021 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا