كيف أزيل رائحة البصل والثوم من الفم

كيف أزيل رائحة البصل والثوم من الفم

يعتبر الثوم والبصل من أهم النباتات العطرية التي تستخدم في الكثير من الوصفات الشهية ولكنها تسبب رائحة كريهة في الفم لذلك سنجيب عن سؤال كيف أزيل رائحة البصل والثوم من الفم في هذا المقال.

كيف أزيل رائحة البصل والثوم من الفم:

يسبب البصل والثوم رائحة كريهة في الفم خاصة عند تناولها بدون طبخ وتستمر هذه الرائحة لساعات طويلة بل قد تستمر لبضع أيام وإليك أهم النصائح للتخلص من رائحة البصل والثوم بشكل سريع.

شرب الماء:

يعتبر شرب الماء من الأمور الأساسية التي تعمل على إزالة رائحة البصل والثوم من الفم لأن شرب الماء يعمل على التخلص من بقايا الثوم والبصل من الأسنان واللسان كما أنه يعمل على إزالة البكتيريا التي تنتج الرائحة الكريهة من الفم.

تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط:

من الممكن أن يساعد تنظيف الأسنان واللثة بالفرشاة والخيط بعد تناول البصل والثوم في التخلص من رائحة الفم الكريهة لأن أغلب أنواع البكتيريا المسببة للرائحة في الفم تتمركز في خط اللثة وبين الأسنان ولهذا يعمل تنظيف الأسنان على إزالة غالبية رائحة الفم الكريهة.

استخدام مكشطة اللسان:

تعتبر العناية بنظافة اللسان من أكثر الأمور إهمالاً لدى الأشخاص على الرغم من أن البكتيريا التي تتسبب في الرائحة الكريهة والقوية غالباً ما تعيش على اللسان وسقف الحلق ويمكنك معرفة ما إذا كان اللسان يحتاج إلى تنظيف من خلال مشاهدة طبقة بيضاء على الجزء الخلفي من اللسان.

استخدام غسول الفم:

إن استخدام غسول فم قوي الرائحة مثل رائحة النعناع من شأنه أن يغطي على رائحة البصل والثوم كما أن بعض أنواع غسول الفم تحتوي على مادة ثاني أكسيد الكلور والتي تعمل على التخلص من البكتيريا المسببة للرائحة الكريهة وإزالة بقايا الطعام الدقيقة.

تناول البقدونس والنعناع:

يعتبر تناول أوراق البقدونس والنعناع من أقدم طرق التخلص من رائحة الفم الكريهة وقد أثبت العلم صحة هذه الدراسة لأن هذه الأعشاب تحتوي على مواد قادرة على إخفاء الروائح الكريهة وتنظف الفم واللسان والحلق.

شرب الشاي الأخضر:

أثبتت الدراسات أن تناول الشاي الأخضر بعد الوجبات وخاصة التي تحتوي على الثوم والبصل يعمل على إزالة الروائح الكريهة من الفم وقالت دراسة أخرى أن تأثير الشاي الأخضر على إزالة الرائحة الكريهة أقوى بعدة مرات من استخدام غسول الأسنان وتناول العلكة.

تناول العلكة:

تعتبر هذه الطريقة هي أكثر الطرق إنتشاراً لإزالة رائحة الثوم والبصل من الفم. وهي صحيحة إلى حد كبير خاصة إذا كانت العلكة تحتوي على مستخلص النعناع أو تحتوي على رائحة قوية. من شأنها أن تعمل على إخفاء رائحة الثوم والبصل كما أن العلكة تحفز إنتاج اللعاب في الفم. وبالتالي التخلص من البكتيريا المسببة للرائحة الكريهة.

شرب الحليب:

يساعد شرب الحليب بعد تناول وجبة غنية بالبصل أو الثوم على تقليل الرائحة الكريهة في الفم. وقد أثبتت الدراسات أن شرب كوب حليب بعد الوجبة يعمل على تخفيف تركيز الكبريت في الفم والذي يسبب الرائحة الكريهة. وأظهرت الدراسات أن الحليب كامل الدسم كان له مفعول أكبر من الحليب منزوع الدسم.(1)

نصائح لتجنب الرائحة الكريهة في الفم:

هناك بعض الأمور التي تستطيع القيام بها من أجل تقليل رائحة البصل والثوم في الفم ومن هذه الأمور ما يلي:

  • تناول البصل والثوم بعد طبخه جيداً لتقليل الرائحة المنبعثة منه.
  • الحفاظ على نظافة الفم والأسنان لتجنب تراكم فتات الطعام في الفم.
  • تناول الكثير من الخضراوات الطازجة والفواكه لتقليل تركيز الكبريت في الفم.
  • تناول الثوم والبصل في ساعات المساء المتأخرة لتجنب مضايقة الناس بالرائحة الكريهة.(2)

المراجع:

(1) How do you get rid of garlic or onion breath?، medicalnewstoday، تم الإطلاع عليه بتاريخ 1/11/2021 بتصرف.

(2) Tips to Get Rid of Garlic and Onion Breath، healthline، تم الإطلاع عليه بتاريخ 1/11/2021 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا