معلومات عن البومة

معلومات عن البومة

سنقدم لكم في هذا المقال معلومات عن البومة وتشمل موطنها الأصلي وطريقة تكاثرها و سنتعرف إلى أنواع البومة وغذائها والكثير من المعلومات الأخرى.


الاسم العلمي: Strigiformes.

اسم أنثى البومة: هند.

اسم صغار البومة: الفرخ.

موطن العيش: جميع المناطق عدا عن القطب المتجمد الشمالي والجنوبي.

الغذاء الرئيسي: القوارض والزواحف.

التهديد بالانقراض: مهددة بالانقراض.


التعريف بالبومة:

تعتبر طيور البومة من الطيور الجارحة و المفترسة التي تتغذى في المقام الأول على الحيوانات التي تصطادها وتتميز بالعديد من الأمور التي لا يمكننا ذكرها جميعها ولذلك سنقوم بتلخيص المعلومات الضخمة في أسطر قليلة.

تتميز البومة بأنها تصطاد عند الشروق والغروب فقط وتقوم بالإنقضاض على فريستها من خلال مخالبها الحادة جداً. وتقوم بتمزيق الفريسة التي غالباً ما تكون من القوارض بمنقارها المعقوف والحاد.

وأما أكثلر ما يميز البومة فهو البصر لأنها تتمتع برؤية واضحة ثلاثية الأبعاد مثل البشر. على خلاف الحيوانات التي تمتلك بصر ضعيف مثل التماسيح وترى أفضل من العناكب التي تمتلك ثمانية عيون. وتعتبر عيون البومة أفضل عيون ما بين الحيوانات جميعها من حيث الرؤية وعلى الرغم من ان عيون البومة لا تتحرك مثل عيون البشر إلا أنها قادرة على لف رقبتها 180 درجة مما يسمح لها بالرؤية بشكل جيد.

تمتلك البومة آذان شديدة السمع لتتمكن من السماع جيداً وهي تطير في الهواء كما أن أذنيها ليست بارزة لكي لا تخفض سرعتها أثناء الطيران. حيث تصل سرعة البومة إلى أكثر من 35 كم/س ويعتبر هذا الرقم كبيراً مقارنة بحجم البومة.(1)

غذاء البومة:

كما ذكرنا سابقاً فإن البومة تتغذى بشكل رئيسي على الفريسة التي تصطادها وغالباً ما تكون الفريسة من القوارض والزواحف ولكنها قد تتناول حيوانات بحجم أكبر من ذلك مثل الأرانب والأسماك وحيوان الظربان في حال العثور عليها وقوم البومة بالصيد بعدة تقنيات منها الانقضاض على الفريسة حيث تقوم البومة بالوقوف على الأشجار وإنتظار القوارض ثم تنقض عليها.

وهنالك أنواع أخرى من تقنيات الصيد مثل الطيران حيث تقوم البومة بالطيران لمسافات طويلة للبحث عن الفريسة ثم الانقضاض عليها وتعتبر هذه التقنية أكثر أنواع التقنيات إستخداماً لدى البومة.(2)

تكاثر البومة:

تتكاثر البومة في فصل الربيع ليفقس البيض مع موسم الصيد الوفير وتعتبر البومة من الحيوانات التي تحب العيش بمفردها. ولا تلتقي إلا بشريك حياتها في موسم التزاوج ويقوم البوم بإختيار شريك حياة جديد كل موسم تزاوج وعلى خلاف أغلب الحيوانات فإن البومة لا تتقاتل فيما بينها في موسم التزاوج للحصول على الإناث.

تقوم البومة ببناء أعشاش في الأشجار لتضع البيض وتقوم أنثى البومة بوضع من 3 الى 11 بيضة بإختلاف أنواعها وتستمر فترة حضانة البيض حوالي شهر وتقوم الأم بمساعدة الفراخ على الخروج من البيض بإستخدام منقارها.

يتناوب كل من الذكر والأنثى في رعاية الفراخ وإطعامهم وغالباً ما يموت عدد من الفراخ بسبب الفراخ الأخرى التي تستولي على كل الطعام وبسبب ضعفهم وتقوم الفراخ بترك العش بعد شهر إلى شهرين تقريباً ليقومو بإنشاء أعشاش خاصة بهم.(3)

البومة كحيوان أليف:

على الرغم من أن البومة من الطيور الجميلة التي قد يفكر أي شخص في اقتنائها كحيوان أليف. إلا أنها لا تصلح لتكون حيوان أليف بتاتاً بسبب بعض الأمور التي سنذكرها تالياً:

  • البومة من الحيوانات البرية الجارحة ولهذا السبب يجب الإحتفاظ بها في قفص محكم الإغلاق لأنها ستقوم بمهاجمة الإنسان إذا شعرت بالجوع.
  • تعتبر البومة من الطيور التي يصعب إيجاد طعامها فهي غالباً ما تتناول الفئران. ولا أظن أنه من السهل جلب الفئران إلى المنزل وهي حية. لذلك لا يمكن رعايتها.
  • من غير المصرح في الكثير من دول العالم اقتناء البومة كحيوان أليف. كما أن البومة تعتبر من الطيور الفوضوية.(4)

المراجع:

(1) Owls، tpwd، تم الإطلاع عليه بتاريخ 4/7/2021 بتصرف.

(2) owl on hunting، owlresearchinstitute، تم الإطلاع عليه بتاريخ 4/7/2021 بتصرف.

(3) Owl Reproduction، owlworlds، تم الإطلاع عليه بتاريخ 4/7/2021 بتصرف.

(4) 6Reasons Why Owls Make Bad Pets، thesprucepets، تم الإطلاع عليه بتاريخ 4/7/2021 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا