معلومات عن الحمار الوحشي

معلومات عن الحمار الوحشي

سنقدم لكم في هذا المقال معلومات عن الحمار الوحشي وتشمل موطن عيشه وطريقة تكاثره ودورة حياته بالإضافة إلى غذائه والتهديدات التي يواجهها والكثير من المعلومات الأخرى.


الاسم العلمي: Zebra.

اسم انثى الحمار الوحشي: أتان.

اسم صغار الحمار الوحشي: جحش.

موطن العيش: في قارة إفريقيا وبالتحديد في غابات وسهول السافانا.

الغذاء الرئيسي: الأعشاب.

التهديد بالانقراض: مهددة بالانقراض.


التعريف بالحمار الوحشي:

يعتبر الحمار الوحشي من فصيلة الخيول والحمير البرية ويعيش في قارة إفريقيا وتتواجد أغلب قطعان الحمير الوحشية في سهول السافانا ويتميز الحمار الوحشي بكونه يمتلك معطفاً باللون الأبيض والأسود غالباً وفي بعض الأحيان يكون باللون الأبيض والبني ويمتلك الحمار الوحشي جلداً أسود.

يعتقد الخبراء أن خطوط الحمار الوحشي تعمل كنوع من التمويه في حال تعرض للحيوانات المفترسة مثل الأسود إذ يصعب تحديد عدد الحمير الوحشية في القطيع كما أن الخطوط تعمل على إبعاد الحشرات الناقلة للأمراض وتعمل الخطوط أيضاً على الوقاية من أشعة الشمس الضارة.

طرق عيش الحمار الوحشي:

يعيش الحمار الوحشي في مجموعات كبيرة يقودها فحل وغالباً ما تتكون هذه المجموعات من عائلة واحدة ويعيش الحمار الوحشي في السهول أو الجبال ولا تختلف عاداته كثيرة بغض النظر عن المكان الذي يعيش فيه وهناك بعض طرق التواصل بين الحمير الوحشية مثل النهيق والشخير ولغة العيون وحركات الجسم.

غالباً ما تتعرض الحمير الوحشية للافتراس من قبل الأسود والنمور والفهود والضباع ويقوم الفحل بتنبيه المجموعة بشخير شديد عند تعرضها للحيوانات المفترسة ويبقى الفحل في مكانه بينما يهرب باقي أفراد القطيع بطريقة متعرجة لتقليل خطر الافتراس وبعد أن يهرب كامل القطيع يقوم الفحل بالهروب ويقوم الحمار الوحشي غالباً بركل الحيوان المفترس وغالباً ما تتسبب الركلات بإصابات خطيرة لدى الحيوان المفترس.(1)

تكاثر الحمار الوحشي:

تصبح أ،ثى الحمار الوحشي قادرة على التزاوج والإنجاب في عمر السنتين وكذلك الذكور. ولكن في الغالب لا يستطيع الذكر التزاوج قبل سن 5 سنوات بسبب الهيمنة على الإناث من قبل الحمير الكبيرة. وتتزاوج الحمير الوحشية في بداية فصل الشتاء ويستمر موسم التزاوج أسبوعاً واحداً. وغالباً ما تلتقي المجموعات مع بعضها البعض لتشكل مجموعات كبيرة جداً بغرض الحماية.

تستمر فترة حمل أنثى الحمار الوحشي من 11 إلى 12 شهراً وتلد أنثى الحمار الوحشي في فترة الليل لتجنب الحيوانات المفترسة وتلد صغيراً واحداً في العادة ويستطيع الصغير الوقوف على قدميه والركض بعد ساعة واحدة من الولادة وتقوم أنثى الحمار الوحشي برعاية الصغار حتى سن 16 شهراً.(2)

تغذية الحمار الوحشي:

يعتبر الحمار الوحشي من الحيوانات العاشبة والتي تتغذى بشكل أساسي على الأعشاب ولحاء الأشجار وتستطيع الحمير الوحشية تناول أي نوع من الأعشاب ومن الممكن أن تتناول أيضاً براعم الأشجار وبعض أنواع الفاكهة مثل الخفاش وقد تطور الحمار الوحشي عبر السنين ليستطيع تحمل أقصى درجات الحرارة ويتحمل الجوع أيضاً فمن الممكن أن يعيش بدون طعام ولا شراب لمدة أيام.(3)

الحمار الوحشي وخطر الانقراض:

أصبح الحمار الوحشي من الحيوانات المهددة بالإنقراض في الآونة الأخيرة بسبب فقدان الموائل الطبيعية. والتنافس مع الماشية على الطعام حيث يقوم البشر بممارسة الزراعة وتربية المواشي واستنزاف المياه. في الموائل الطبيعية للحمار الوحشي فيموت الحمار الوحشي بسبب الجفاف أو فقدان الطعام بسبب الماشية.

هناك أسباب أخرى لتعرض الحمار الوحشي لخطر الإنقراض مثل اصطياد التماسيح لها عن قيامه بالشرب من المستنقعات والبحيرات وأيضاً بسبب اصطياد الإنسان لها للحصول على فرائها الثمين.(4)


المراجع:

(1) Zebra Facts، livescience، تم الإطلاع عليه بتاريخ 7/9/2021 بتصرف.

(2) Zebra Life Cycle، sciencing، تم الإطلاع عليه بتاريخ 7/9/2021 بتصرف.

(3) Zebra (Grevy’s)، ypte، تم الإطلاع عليه بتاريخ 7/9/2021 بتصرف.

(4) Are zebras in danger of extinction?، mvorganizing، تم الإطلاع عليه بتاريخ 7/9/2021 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا