أفضل المشروبات للمرأة الحامل

أفضل المشروبات للمرأة الحامل

في فترة الحمل يتغير النظام الغذائي للأم بالكامل اعتماداً على ما يفيد الجنين وما يضره ومن المهم جداً أن تعرف الأم في هذه الفترة الأطعمة والمشروبات التي يمكن تناولها وأيضاً التي لا يمكنها تناولها لضمان صحة الجنين وتجنب مضاعفات الحمل وفي هذا المقال سنقدم لك أفضل المشروبات للمرأة الحامل.

أفضل المشروبات للمرأة الحامل:

في فترة الحمل تحتاج المرأة إلى سوائل بكميات أكبر بكثير مما كانت تحتاجه قبل ذلك لا سيما إذا كان الجو حاراً وقد لا تتمكن من تناول الكمية الموصى بها من السوائل على شكل مياه فقط ولهذا إليك أفضل المشروبات للمرأة الحامل.

الماء:

في فترة الحمل يجب عليك أن تناولي المزيد من الماء ( 1 كوب أكثر من المعتاد على الأقل ) وينصح بشرب أكثر من 10 أكواب من السوائل في اليوم لضمان نمو الجنين بصحة وسلامة وأيضاً لتجنب الإصابة بالجفاف.

عصير الفاكهة:

يعتبر عصير الفاكهة من أفضل المشروبات التي يجب عليك تناولها باستمرار خلال فترة الحمل لأنه يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم الهام لك ولطفلك ولكن عند تناول عصير الفاكهة يجب عليك اتباع النصائح التالية:

  • لا تجعليه مشروباً رئيسياً: لأنه يحتوي على الكثير من السكريات التي قد تضر بصحتك على المدى الطويل.
  • يجب أن يكون مبستراً: وخاصة إذا كان من المنتجات التجارية لتجنب المضاعفات التي تترتب على تناول العصير غير المبستر ويمكنك تمييزه من خلال قراءة معلومات المنتج.
  • تأكدي من غسل الفاكهة: قبل وضعها في الخلاط وينصح أيضاً بإزالة القشور.
  • لا تشربي العصير بعد ثلاثة أيام من صنعه: إذا قمتِ بصنعه في المنزل.

الحليب:

يعتبر الحليب خياراً ممتازاً للمرأة الحامل لأنه يحتوي على الكثير من المعادن الهامة مثل الكالسيوم والبروتين الذي يعمل على بناء عظام الجنين ووقاية الأم من هشاشة العظام وكذلك الحال مع جميع منتجات الحليب مثل الزبادي واللبن والشنينة والعيران.

قبل شرب الحليب تأكدي دائماً من أنه مبستر لأن عملية البسترة تقضي على البكتيريا الضارة في الحليب وإذا لم يكن مبستراً فقومي ببسترته بنفسك عن طريق تسخين الحليب على النار وأيضاً تأكدي من أن الحليب قليل الدسم لتجنب زيادة الوزن.

إذا كنت تعانين من حساسية تجاه اللاكتوز فيمكنك استبدال حليب الأبقار بنوع آخر لا يحتوي على لاكتوز مثل حليب الصويا.(1)

عصائر الخضار:

قد يكون عصير الخضروات بديلاً مناسباً لعصير الفواكه لأن عصير الفواكه يحتوي على نسبة عالية من السكريات التي تضر بالمرأة الحامل ولا يمكن الإعتماد عليه كعصير دائم ويمكنك تناول عصير الخضار الحلوة مثل عصير الشمندر والجزر.

يمكنك أيضاً خلط بعض أنواع الخضراوات مع بعض أنواع الفواكه لصنع مزيج لذيذ ومنخفض السكريات أيضاً مثل عصير البرتقال مع الجزر.

ماء الفواكه:

يمكنك شرب ماء الفواكه مثل ماء الشمام وماء جوز الهند من دون الخوف من الآثار الجانبية حيث تحتوي ماء الفواكه على الكثير من المعادن والفيتامينات التي تفيد المرأة الحامل ولا يحتوي على أي آثار جانبية.

المشروبات الساخنة:

تحتاج المرأة الحامل بعض المشروبات الساخنة أيضاً وخاصة في الطقس البارد. ويمكن صنع مشروب مفيد للغاية ويبعث على الدفئ أيضاً وإليك بعض الأمثلة على المشروبات الساخنة:

  • الزنجبيل بالحليب.
  • الكاكاو بالحليب.
  • السحلب.
  • المشروبات العشبية مثل اليانسون والكراوية.

عند صنع بعض المشروبات الساخنة التي تحتاج إلى المحليات مثل اليانسون فمن الأفضل استخدام العسل الأبيض لأن السكريات المصنعة تعتبر ضارة بالصحة.(2)

المشروبات الممنوعة للحامل:

هناك بعض المشروبات التي يجب عليك تجنبها أو التقليل من شربه خلال الحمل. لأن بعض هذه المشروبات قد تسبب الإجهاض لدى الحامل وخاصة في الأشهر الأولى. ومن هذه المشروبات ما يلي:

  • التمر: أو أي مشروب يدخل في صناعته التمر وخاصة في الأشهر الخمس الأولى لأن التمر يعمل على تقلص الرحم مما يزيد من خطر الإجهاض.
  • القرفة: لأنها ذات قدرة على تحفيز الرحم مما يسبب الإجهاض.
  • المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين: مثل القهوة والشاي الأسود لأنها تزيد من خطر ولادة طفل بوزن منخفض.
  • المشروبات الغازية: لأنها تحتوي على نسبة عالية من الكافيين والسكريات.
  • أي مشروب يدخل في صناعته البيض النيئ: مثل مشروب البروتين والبيض المخفوق الخاص بالرياضيين.
  • المشروبات التي تحتوي على مواد حافظة: مثل العصائر المعلبة.
  • الحليب والعصير غير المبستر.
  • الكحوليات.(3)

المراجع:

(1) What Should You Drink During Pregnancy?، wfmchealth، تم الإطلاع عليه بتاريخ 25/12/2021 بتصرف.

(2) Top 14 Drinks for Pregnant Women + What Drinks To Avoid، hisurely، تم الإطلاع عليه بتاريخ 25/12/2021 بتصرف.

(3) Best and Worst Drinks for Pregnant Women، whattoexpect، تم الإطلاع عليه بتاريخ 25/12/2021 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا