فوائد الذرة الصفراء: تعرف عليها

فوائد الذرة الصفراء: تعرف عليها

تعتبر الذرة الصفراء من أكثر الأطعمة المغذية على الإطلاق لأنها تعتبر من الحبوب الكاملة التي تدعم صحة الجسم من خلال تقوية المناعة وزيادة المعادن والفيتامينات في الجسم مما يساعد في الوقاية من الأمراض المختلفة وإليك فوائد الذرة الصفراء: تعرف عليها في هذا المقال.

فوائد الذرة الصفراء:

تحتوي الذرة الصفراء على الكثير من الفوائد التي تساعد في تحسين صحة الإنسان وإليك أهم هذه الفوائد:

تعزيز صحة القلب والشرايين:

تعتبر أمراض القلب السبب الأول للوفاة حول العالم كما أنها تعتبر من أخطر أنواع الأمراض المزمنة على الإطلاق ولكن لحسن الحظ فإن الذرة تعمل على تعزيز صحة القلب والشرايين من خلال خفض الكوليسترول الضار في الجسم ومنع تصلب الشرايين.

إن أفضل طريقة للحصول على فوائد الذرة هو من خلال تناول زيت الذرة لأنه يحتوي على أحماض أوميغا 3 والتي تساعد في الوقاية من ارتفاع الكولسترول في الجسم كما أنها تساعد في الوقاية من السكتات الدماغية وتحافظ على ضغط الدم في مستواه الطبيعي.

تحسين عمل الجهاز الهضمي:

تحتوي الذرة الصفراء على الكثير من الألياف الطبيعية التي تساعد في تحسين صحة الجهاز الهضمي وتعمل أيضاً على تحسين عملية التمثيل الغذائي كما أنها تعمل على منع الإصابة بالإمساك من خلال تعزيز قوة هضم الطعام في الأمعاء.

وقد وجدت الدراسات أن تناول الذرة الصفراء يومياً يساعد الأشخاص الذين يعانون من البواسير نتيجة الإمساك الدائم حيث تعمل على منع تشكل الإمساك ولكن ينصح بتناول الذرة باعتدال لأن تناول الكثير منها قد يسبب الإسهال.

الحماية من فقر الدم:

بسبب كون الذرة الصفراء مصدراً جيداً للحديد وحمض الفوليك فإنها تساعد في الوقاية من فقر الدم الناتج عن انخفاض الحديد في الجسم لفترات طويلة.

كما أنها تعتبر ذات فائدة كبيرة للنساء الحوامل. حيث تساعد في إمداد الأم بالعناصر الغذائية المهمة. وتمنع تشوهات الأنبوب العصبي لدى الأجنة الناتج عن نقص حمض الفوليك لدى الأم الحامل وتقلل فرص ولادة أطفال بوزن منخفض.(1)

تعمل على زيادة الوزن:

تعتبر الذرة الصفراء من الأطعمة المهمة للأشخاص الذين يعانون من النحافة ويرغبون في زيادة الوزن لأن الذرة الصفراء تعتبر من أكبر مصادر النشويات والكربوهيدرات بين الأطعمة كما أنها تعتبر مرتفعة السعرات الحرارية حيث يحتوي 100 غرام من الذرة المسلوقة على 87 سعرة حرارية تقريباً.

وتعتبر الذرة الصفراء مصدراً جيداً للطاقة لأنها تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية. التي تمد الإنسان بالقوة وتساعد في إمضاء اليوم بصحة وعافية.

الوقاية من السرطان:

تحتوي الذرة الصفراء على الكثير من مضادات الأكسدة التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي كما أنها تساعد في الوقاية من الجذور الحرة في الجسم مما يقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان وتعمل مضادات الأكسدة في الذرة على قتل الخلايا السرطانية في مراحلها الأولى.

وتعتبر الذرة ذات فائدة خاصة في مقاومة سرطان القولون وسرطان المستقيم. لأنها تحتوي على الكثير من الألياف الطبيعية. وقد وجدت الدراسات أيضاً أن تناول الذرة يعمل على مكافحة الإلتهابات التي تسبب سرطان الثدي وسرطان الكبد.

يعمل على تحسين صحة الجلد والعينين:

كما ذكرنا سابقاً فإن الذرة الصفراء تحتوي على نسبة عالية جداً من مضادات الأكسدة. والتي تساعد أيضاً في تحسين صحة الجلد من خلال تجديد الخلايا التالفة. كما أنها تساعد في تحسين صحة العين من خلال منع الإصابة بإعتام عدسة العين. والوقاية من الالتهابات التي تصيب العين خاصة عند الأطفال.

يسيطر على نسبة السكر في الدم:

يعمل تناول الذرة الصفراء على تنظيم نسبة السكر في الدم لأنها تحتوي على الكثير من المواد الكيميائية النباتية ويعتبر تناول الذرة الصفراء ذا فائدة كبير لمرضى السكري لتخفيف الأعراض والوقاية من المضاعفات.(2)

الأعراض الجانبية لتناول الذرة الصفراء:

على الرغم من فوائد الذرة الصفراء العديدة إلا أنه لا ينصح بتناولها بكمية كبيرة لمنع حدوث مضاعفات مثل:

  • زيادة الوزن: حيث تحتوي الذرة الصفراء على الكثير من السعرات الحرارية التي تزيد الوزن.
  • حدوث الإسهال: لأن الذرة تساعد في تسريع حركة الأمعاء وبالتالي تناول الكثير منه يؤدي إلى الإسهال.
  • ارتفاع نسبة السكر في الدم: على الرغم من أن تناول الذرة يعمل على تنظيم السكر في الدم إلا أنه لا يجب تناولها بكثر للأشخاص الذين يعانون من داء السكري لأن الذرة تحتوي على الكثير من الكربوهيدرات التي تضر بمرضى السكري.(3)

المراجع:

(1) Health Benefits of Corn (Maize) | Nutrition Facts، theindianmed، تم الإطلاع عليه بتاريخ 14/12/2021 بتصرف.

(2) Corn: Nutrition And Health Benefits، organicfacts، تم الإطلاع عليه بتاريخ 14/12/2021 بتصرف.

(3) SIDE EFFECTS OF EATING CORN REGULARLY، guardian، تم الإطلاع عليه بتاريخ 14/12/2021 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا