معلومات عن العقارب

معلومات عن العقارب

سنقدم لكم في هذا المقال معلومات عن العقارب وتشمل موطن العقارب وطريقة عيشه وتكاثره وسنتعرف على أشهر أنواع العقارب والكثير من المعلومات الأخرى.


الاسم العلمي: Scorpions.

اسم انثى العقرب: شبوه وشوله و شبدعه وأم غسان.

اسم صغار العقرب: فرخ.

موطن العيش: جميع قارات العالم عدا عن القارة المتجمدة الجنوبية وخاصة في المناطق الصحراوية.

الغذاء الرئيسي: الحشرات الصغيرة.

التهديد بالانقراض: بعض أنواع العقارب مهددة بالإنقراض.


التعريف بالعقارب:

ينتمي العقرب إلى فصيلة القارب في مجموعة العنكبيات مثل العناكب ويتميز بالعديد من الصفات المميزة مثل الذيل المعقوف كما أنه يمتلك ثمانية أقدام وينقسم جسمه إلى ثلاثة أقسام رئيسية وهي الرأس والجسم والذيل ويعيش في المناطق الصحراوية والجافة في أغلب الأحيان كما أنه يمتلك سماً قوياً قادراً على شل حركة الحيوانات الكبيرة مثل الفيل.(1)

الصفات الجسمية للعقارب:

تعتبر العقارب من المفصليات الأرضية الكبيرة نسبياً فيبلغ متوسط طول العقارب 6 سم ولكن هناك أنواع أخرى مثل العقارب الإفريقية قد يصل طولها إلى حوالي 18 سم ويطلق عليه اسم العقرب الإمبراطور الأسود.

وقد سجلت منظمة حماية الحيوان رقماً قياسياً في طول العقارب حيث وجدت عقرب يبلغ طوله 21 سم وقد أطلق عليه اسم العقرب الصخري أما عن أصغر عقرب بالغ في العالم فهو 12 ملم ويطلق عليه اسم العقرب البحري الكاريبي وتختلف حجم الإناث عن الذكور فتكون الإناث أصغر قليلاً.(2)

موطن العقارب:

تعيش العقارب في جميع أنواع الموائل الطبيعية تقريباً فقد تطورت وتكيفت لتتماشى مع البيئات الحارة في الصحاري والجبال والرمال الحارة كما أنها تستطيع العيش في الأماكن المعتدلة مثل الغابات والشواطئ والبحيرات وقد تطورت بعض أنواع العقارب لتستطيع العيش في القطب المتجمد الشمالي وتعتبر العقارب التي تعيش في القطب المتجمد الشمالي ذات سماً قوياً تستطيع قتل دباً قطبياً بلدغة.

وتعتبر العقارب من الحيوانات الليلية التي تنشط في فترة الليل وتنام في فترة النهار لأنها تتأذى من الشمس وتعتبر الحيوانات الليلة قليلة جداً مثل طائر البومة بالإضافة إلى الخفاش ويرجع سبب كون العقارب ليلية لأنها تتألق في تحت أشعة الشمس ويصعب عليها التخفي.(3)

تكاثر العقارب:

تتزاوج العقارب في فصل الصيف وخاصة عند اشتداد الحر وتستمر فترة حمل أنثى العقرب من 7 إلى 10 أشهر في الغالب ولكن قد تستمر فترة الحمل حتى سنة واحدة بناءاً على درجة الحرارة والإجهاد التي تتعرض له أنثى العقرب.

تضع الأنثى من 2 إلى 100 صغير في الولادة الواحدة حسب النوع ويكون لون الصغار فاتحاً جداً. ويتحول إلى الألوان الداكنة عندما تكبر ولا تقوم الصغار بالتغذي من امهما. بل إن الأنثى تقوم بإطعام الصغار الحشرات الصغيرة بعد تقطيعها.

وتقوم الأم باحتضان صغارها من خلال حملهم على ظهرها لمدة شهر تقريباً حتى تصبح الفراخ قادرة على الإعتماد على نفسها وتصبح العقارب بالغة وجاهزة للتزاوج في سن 4 إلى 7 سنوات في البرية والجدير بالذكر أن الذكر لا يساعد الأنثى في تربية الفراخ.(4)

غذاء العقارب:

تتغذى العقارب على جميع أنواع الحشرات الصغيرة كما أنها تتغذى أيضاً على العقارب الأخرى. وتستطيع قتل القوارض وتناولها مثل الفئران وتستطيع العقارب العيش بدون طعام لمدة أشهر. وهذا ما يجعلها متكيفاً جيداً في المناطق الصحراوية التي نادراً ما يتواجد الطعام بها.

تقوم العقارب بالإمساك بالفريسة باستخدام مخالبها ثم  تقوم بحقن السم فيها لشل حركتها مما يمكنها من تناولها بكل سهولة وبدون أي مقاومة وفي بعض الأحيان تقوم بقتل الفرائس الصغير باستخدام مخالبها فقط ومن دون حقن السم.(5)


المراجع:

(1) Scorpion، en.wikipedia، تم الإطلاع عليه بتاريخ 2/8/2021 بتصرف.

(2)+(3) Scorpion، britannica، تم الإطلاع عليه بتاريخ 2/8/2021 بتصرف.

(4) Breeding Emperor Scorpions، blogs.thatpetplace، تم الإطلاع عليه بتاريخ 2/8/2021 بتصرف.

(5) What Do Scorpions Eat?، orkin، تم الإطلاع عليه بتاريخ 2/8/2021 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا