معلومات عن سمك القرش

معلومات عن سمك القرش

سنقدم لكم في هذا المقال معلومات عن سمك القرش وتشمل موطن عيشه وطريقة تكاثره ودورة حياته بالإضافة إلى غذائه وأنواعه المختلفة والتهديدات التي يواجهها ولماذا يعتبر سمك القرش من الحيوانات المهددة بالإنقراض والكثير من المعلومات الأخرى.


الاسم العلمي: Selachimorpha.

اسم أنثى سمك القرش: زيفا.

اسم صغير سمك القرش:  ناعوص.

موطن العيش: في جميع أنحاء العالم وخاصة في المحيطات الدافئة.

الغذاء الرئيسي: جميع أنواع الكائنات البحرية وخاصة الأسماك الكبيرة والفقمة.

التهديد بالانقراض: مهدد بالإنقراض.


التعريف بسمك القرش:

تعيش أسماك القرش في جميع أنواع المياه حول العالم حيث تعيش في البحيرات والمحيطات الاستوائية بالإضافة إلى المياه القطبية المتجمدة ومن الممكن أن تعيش أسماك القرش في المياه العذبة وإن أهم ما يميز سمك القرش عن الأسماك الأخرى هو تركيبة الجسم الداخلية حيث لا يحتوي جسم سمك القرش على أي نوع من العظام بل يتكون الهيكل الداخلي من الغضاريف.

يعتبر سمك القرش من الأسماك ذوات الدم البارد والتي تستطيع التكيف في الأقطاب والأماكن الباردة جداً وهناك أكثر من 350 نوعاً مختلفاً من أسماك القرش وتعتبر أسماك القرش من الحيوانات التي غالباً ما تتجنب البشر ولا تبادر في المهاجمة ولكنها قد تكون عنيفة جداً مع الإنسان في حال تم التعدي على أراضيها أو حاول الإنسان اصطيادها.(1)

غذاء سمك القرش:

يتغذى سمك القرش على جميع أنواع الكائنات البحرية حيث يقوم بتناول الأسماك والفقمة وأسد البحر والرخويات مثل الأخطبوط بالإضافة إلى الأسماك العملاقة مثل الحوت الأزرق ومن الممكن أن يتناول بعض أنواع سمك القرش أسماك القرش الأخرى الأصغر حجماً.

يقوم سمك القرش بملاحقة الفريسة في المياه ونظراً لكون الهيكل الداخلي له يتكون من الغضاريف فقط فإنه في الغالب ما يقوم بصيد الفريسة بدون جهد يذكر ومن الممكن أن يهاجم القرش الحيتان العملاقة التي تعرضت للنزيف أو الإصابات حيث يستطيع شم رائحة الدم من مسافة كبيرة جداً.(2)

تكاثر سمك القرش:

من المتعارف لدى الجميع أن الأسماك تتكاثر عن طريق التلقيح الخارجي حيث يقوم الذكر بإطلاق الحيوانات المنوية في المياه وتقوم الأنثى أيضاً بإطلاق البيض في الماء ويتم التلقيح خارج جسم الأنثى ولكن هذا لا ينطبق على سمك القرش حيث يتكاثر سمك القرش عن طريق التلقيح الداخلي مثل الثدييات البرية.

يصل ذكر سمك القرش إلى مرحلة النضج الجنسي في عمر 10 سنوات. بينما تتأخر الأنثى كثيراً فلا تصل إلى مرحلة النضج الجنسي قبل من 12 إلى 18 عاماً. وبعد عملية التزاوج تقوم الأنثى بحمل عشرات الصغار في بطنها ولكن يقوم الصغار بتناول بعضهم البعض. في مرحلة التكوين وبعد 12 شهراً تلد الأنثى من 2 إلى 10 صغار فقط ويكون الصغار عند الولادة نسخة مصغرة عن سمك القرش البالغ.(3)

سمك القرش وخطر الانقراض:

على الرغم من عدم وجود عدو طبيعي لسمك القرش حيث يقوم بمهاجمة جميع أنواع الكائنات البحرية. ولا يقوم بمهاجمته سوى أنواع محددة من الحيتان إلا أنه يعتبر من الحيوانات المهددة بالإنقراض بشكل كبير. بسبب النشاط البشري العدواني ضد سمك القرش.

يعتبر سمك القرش الحيوان المفترس الأول في البحر مثل الأسد في الغابة ولكن هذا لم يمنع الصيادين من اصطياد أسماك القرش بشكل جنوني حيث هناك أكثر من 100 مليون سمكة قرش مهددة بالموت نتيجة الصيد غير القانوني مع إزدياد الطلب الكبير على زعانف سمك القرش خاصة في دول شرق آسيا وقد قامت الحكومات بوضع قوانين وعقوبات صارمة على صيد سمك القرش لحمايته من الإنقراض.(4)


المراجع:

(1) sharks، seaworld، تم الإطلاع عليه بتاريخ 13/9/2021 بتصرف.

(2) Diet and eating habits، seaworld، تم الإطلاع عليه بتاريخ 13/9/2021 بتصرف.

(3) Reproduction، britannica، تم الإطلاع عليه بتاريخ 13/9/2021 بتصرف.

(4) What are Some of the Biggest Threats Facing Sharks?، oceana، تم الإطلاع عليه بتاريخ 13/9/2021 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا