كيف أزيد وزن طفلي الرضيع؟

كيف أزيد وزن طفلي الرضيع؟

غالباً ما تتسائل الأمهات عن ما إذا كان طفلها يحصل على ما يكفي من الطعام أم أنه يعاني من مشكلة في زيادة الوزن وهذا الأمر طبيعي للغاية حيث مرت جميع الأمهات بهذه الفترة لا سيما عندما تقارن وزن طفلها بوزن الأطفال الآخرين وفي هذا المقال سنجيب عن سؤال كيف أزيد وزن طفلي الرضيع؟ بالإضافة إلى الوزن الطبيعي للأطفال وفقاً للعمر.

◊◊◊ معدلات وزن الأطفال الرضع ( أقل من 12 شهراً ):

قبل أن تبدأي في زيادة وزن طفلك يجب عليك أولاً معرفة ما إذا كان طفلك يعاني من النحافة حقاً أم أن وزن طفلك طبيعياً وما يراودك مجرد توهمات لا أكثر وإليك وزن الطفل الطبيعي وفقاً للعمر:

  • يتراوح وزن الطفل عند الولادة ما بين ( 2.5 إلى 4.5 ) كجم وتختلف هذه الأوزان إعتماداً على الجينات وتغذية الأم في فترة الحمل.
  • يتراوح وزن الطفل عند عمر 3 أشهر ما بين ( 5 إلى 8 ) كجم وغالباً ما تؤثر شهية الطفل ونوع الحليب على وزنه في هذه المرحلة.
  • يبلغ وزن الطفل في عمر 6 أشهر ما بين ( 7 إلى 10 ) كجم وغالباً ما يكون الأطفال في هذا العمر قد بدأوا في تناول الطعام الصلب.
  • يتراوح وزن الطفل في عمر 12 شهراً ما بين ( 9 إلى 12 ) كجم إعتماداً على نوع الطعام المقدم للطفل.

إذا كان وزن طفلك في الحد الطبيعي الموضح أعلاه فلا تقلقي لأن وزن طفلك جيداً ولا يحتاج إلى زيادة ويمكنك أيضاً زيادة وزن طفلك إلى الحد الأعلى إذا كنت ترغبين في ذلك ولكن يجب عليك توخي الحذر كي لا يصاب طفلك بالسمنة.

إذا لا حظت أن وزن طفلك أقل من الحد الأدنى للوزن الطبيعي تبعاً للعمر فيجب عليك مراجعة طبيب الأطفال كي يقوم بإنشاء خطة تغذية لزيادة وزن طفلك.

غالباً ما يفقد الطفل حديثي الولادة ( أقل من أسبوعين ) ثلث وزنه في الأسبوع الأول ثم يعود الوزن إلى طبيعته.(1)

اقرئي أيضًاعلاج الإمساك عند الرضع.

◊◊◊ كيف أزيد وزن طفلي الرضيع؟

إليك بعض النصائح لزيادة وزن طفلك تبعاً للعمر:

زيادة وزن الرضيع أقل من 6 أشهر:

يعتمد الطفل الرضيع بشكل أساسي على الحليب ولا يمكنه تناول أي نوع من الأطعمة الصلبة أو الأطعمة المخصصة للأطفال. وفيما يلي بعض النصائح التي يمكنك اتباعها لزيادة وزن طفلك ( أقل من 6 أشهر ):

  • قومي بزيادة عدد رضعات طفلك في اليوم الواحد إلى 12 رضعة. حيث يحتاج الطفل قبل عمر 6 أشهر من ( 8 إلى 12 ) رضعة ليزيد وزنه بشكل طبيعي.
  • إذا كان طفلك يرضع طبيعياً قومي بتناول المزيد من الأطعمة المدرة للحليب لزيادة إنتاج الحليب لطفلك.
  • في حال كان طفلك يرضع صناعياً فحاولي تغيير نوع الحليب المقدم للطفل. لا سيما إذا شعرت أن طفلك لا يتقبل هذا النوع ويتجنب أن يرضع لمدة طويلة أو يعاني من حساسية.
  • هناك بعض الدراسات التي أثبتت أن الطفل في عمر ( 4 إلى 6 ) أشهر يستطيعون تناول الطعام المهروس مثل الخضراوات المهروسة والفواكه المهروسة ولكن لا تقومي بإطعام طفلك أي من هذه الأطعمة قبل استشارة الطبيب ولا ترغمي طفلك على تناول الأطعمة الصلبة إذا لم يرغب بذلك.
  • لا تقومي أبداً بزيادة كثافة الحليب إذا كان طفلك يرضع صناعياً. لأن ذلك سيؤدي إلى خلل في توازن الفيتامينات والمعادن بل عليك أن تزيدي عدد الرضعات فقط.

اقرئي أيضاً: مشروبات مهمة لزيادة حليب الأم.

يمكنك تقديم بعض الأطعمة المهروسة لطفلك ( من 4 إلى 6 أشهر ) بعد استشارة الطبيب ومن أفضل الأطعمة التي تزيد وزن الطفل هي البطاطا الحلوة، والقرع، واللبن، والبيض وإذا قمت بإطعام طفلك الفواكه المهروسة فقد لا يرغب بعد ذلك في تناول الخضراوات المهروسة لذلك ينصح بالبدء بالخضراوات.(2)

زيادة وزن الرضيع من ( 6 إلى 12 ) شهراً:

في هذه المرحلة يمكنك زيادة وزن طفلك بسهولة لأنه أصبح يتناول الكثير من الأطعمة بما في ذلك الخضراوات والفواكه واللحوم ويمكنك زيادة وزن طفلك من خلال اتباع النصائح التالية:

  • يمكنك إطعام طفلك بعض أنواع الأطعمة المهروسة مثل اللحوم والخضراوات المهروسة جيداً بالإضافة إلى الحليب.
  • بعد عمر 7 أشهر يمكنك إطعام طفلك صفار البيض المهروس ( مرتين أسبوعياً على الأكثر ).
  • يمكنك إضافة بعض الدهون الصحية لغذاء طفلك بما في ذلك القليل من زيت الزيتون وبعض أنواع الأطعمة التي تحتوي على نسبة دهون عالية مثل الأفوكادو  المهروس.
  • قومي بإطعام طفلك الزبادي كامل الدسم لأنه يحتوي على سعرات حرارية أعلى.
  • قومي باستبدال التفاح والبرتقال بالموز والكمثرى والأفوكادو لأنه يحتوي على سعرات حرارية أعلى.
  • عندما يبلغ طفلك الشهر التاسع احرصي على إطعامه كمية أكبر من الطعام بالإضافة إلى الحليب. لأنه غالباً ما يكون قد بدأ في الزحف وبالتالي يحتاج إلى كمية طعام أكبر للحفاظ على وزنه.
  • من المفترض أن يبلغ وزن الطفل في عمر 12 شهراً ثلاثة أضعاف وزنه عند الولادة.(3)

في حال شعرت بأن وزن طفلك لا يزيد مع اتباع النصائح التالية فيجب عليك مراجعة الطبيب.

لا تقومي بإطعام طفلك الكثير من الطعام كي لا يصاب بالسمنة ويعاني من مشاكل صحية بعد ذلك.


المراجع:

(1)، (2) How To Increase Your Baby’s Weight، healthline، تم الإطلاع عليه بتاريخ 5/1/2022 بتصرف.

(3) The Best Foods for Your Baby to Gain Weight، healthline، تم الإطلاع عليه بتاريخ 5/1/2022 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا