طرق التخلص من الجلد المترهل بعد فقدان الوزن

طرق التخلص من الجلد المترهل بعد فقدان الوزن

يعاني الكثير من الأشخاص حول العالم من ترهلات الجلد بعد فقدان الوزن وخاصة إذا كان الوزن المفقود يزيد عن (45 كجم) وفي هذا المقال سنتعرف على أسباب ترهلات الجلد وطرق التخلص من الجلد المترهل بعد فقدان الوزن.

أسباب ترهل الجلد:

هناك 3 أسباب رئيسية لظهور ترهلات الجلد وهي:

ترهلات الجلد الناتجة عن التقدم في السن:

غالباً ما تكون هذه الترهلات طبيعية بسبب التقدم في العمر وفقدان الكتلة العضلية بعد دخول مرحلة الشيخوخة ومن الصعب علاجها حيث تحتاج إلى تدخل جراحي ولا ينصح بإجرائها لأنها قد تسبب مشاكل صحية والتهابات بسبب التقدم في العمر.

ترهلات الجلد الناتجة عن الحمل:

تصيب هذه الترهلات بعض النساء الحوامل بعد الولادة وخاصة التي زاد وزنها كثيراً في فترة الحمل ولم تحصل على الترطيب الكافي وتشترك هذه النوعية مع ترهلات فقدان الوزن في العلاج.

ترهلات الجلد الناتجة عن فقدان الوزن:

هذا النوع من الترهلات هو الأكثر شيوعاً والذي يحتاج إلى علاج جراحي في حال فقد الشخص أكثر من ( 45 كجم ) في غضون أشهر قليلة ويصيب هذا النوع أيضاً الأشخاص الذين قاموا بإجراء جراحة شفط الدهون لأنهم يفقدون الكثير من الوزن في ساعات معدودة وهناك أكثر من طريقة لعلاج هذه الترهلات ومن أهم الطرق ما يلي.(1)

طرق التخلص من الجلد المترهل بعد فقدان الوزن:

تنقسم طرق التخلص من الجلد المترهل بعد فقدان الوزن إلى قسمين رئيسيين وهما العلاجات الطبيعية والعلاجات الجراحية وهي كالتالي:

العلاجات الطبيعية للتخلص من الترهلات:

إليك أهم العلاجات الطبيعية للتخلص من الجلد المترهل بعد فقدان الوزن ولكن غالباً ما تتناسب هذه العلاجات مع الترهلات الخفيفة في الجلد:

ممارسة تمارين المقاومة:

تعتبر تمارين المقاومة من أفضل العلاجات الطبيعية حيث تعمل هذه التمارين على زيادة الكتلة العضلية في الجسم وبالتالي شد الجلد المرتخي وتتناسب هذه التمارين مع النساء الحوامل وكبار السن أيضاً.

استخدام كريمات شد الترهلات:

هناك بعض أنواع الكريمات التي تعمل على شد الجلد المترهل لأنها تحتوي على نسبة عالية من الكولاجين ويمكنك أيضاً تناول حبوب الكولاجين لزيادة قوة الجلد وشد الترهلات.

تناول الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من البروتين:

تحتوي الأطعمة الغنية بالبروتين مثل اللحوم الحمراء كمية كبيرة من الأحماض الأمينية والتي تعمل على تصحيح البشرة وشد الجلد المترهل كما أن شرب كمية كبيرة من الماء يومياً يساعد في الحفاظ على مرونة الجلد وحيويتها.

العلاجات الطبية للتخلص من الترهلات:

عادة ما يلجاً الأشخاص الذين يعانون من ترهلات كبيرة في الجسم إلى العلاجات الطبية والتي غالباً ما تكون جراحية ومن أهم العلاجات الطبية لإزالة الترهلات ما يلي:

جراحة نحت الجسم:

في هذه الجراحة يقوم الطبيب بإزالة الدهون الملتصقة بالجزء الداخلي من الجلد لتقليل الترهلات من خلال تخفيف وزن الجلد وهذه الدهون لا تزول بفقدان الوزن بل تحتاج إلى تدخل طبي وجراحي.

جراحة ازالة الترهلات:

تعتبر هذه الجراحة هي الخطوة الأخيرة في إزالة الترهلات في حال لم يستطع الطبيب شد الترهلات بالطرق الطبيعية. وفي هذه العملية يقوم الطبيب بعمل جرح كبير في منطقة الترهلات. ثم يقوم بإزالة الجزء غير المرغوب فيه من الجلد ثم يقوم بخياطة الجلد خياطة تجميلية.(2)

كيفية إنقاص الوزن بدون ترهلات:

هناك القليل من الأشياء التي يمكن عملها أثناء فقدان الوزن لمنع ترهلات الجلد الناتجة عن فقدان الوزن وهي:

شرب كمية كبيرة من الماء:

إن شرب كمية كبيرة من الماء أثناء فقدان الوزن يعمل على زيادة مرونة الجلد وتقليل ترهلات الجلد بعد فقدان الوزن وذكرت الكلية الأمريكية للطب الرياضي أن الأشخاص الذين يشربون كمية كبيرة من الماء في رحلة إنقاص الوزن هم أقل عرضة للإصابة بالترهلات.

تناول نظام غذئي متوازن:

إن الإلتزام بنظام غذائي متوازن يعمل على تقليل ترهلات الجلد لأن هناك بعض الفيتامينات المهمة والتي نحصل عليها من خلال الطعام الصحي تعمل على تقوية الجلد وزيادة مرونته ومن الأمور التي تساعد أيضاً في تقليل الترهلات هي تناول المكملات الغذائية مثل الكولاجين والجيلاتين.

فقدان الوزن ببطء:

يعتبر إنقاص الوزن ببطء حلاً فعالاً لمنع ترهلات الجلد فعندما يفقد الشخص ( 1-2 ) كجم أسبوعياً. يكون هناك وقتاً كافياً للجلد للعودة إلى حالته الطبيعية ولذلك تجد أن الأشخاص الذين يقومون بعمليات شفط الدهون. هم أكثر عرضة للإصابة بالترهلات بنسبة تصل إلى ثلاثة أضعاف.

دمج تمارين فقدان الوزن مع تمارين القوة:

عندما يقوم الشخص بإنقاص دهون جسمه فإن ذلك يخلف فراغاً تحت الجلد مما يسبب ترهلات الجلد. ولذلك تعتبر تمارين المقاومة والقوة من أفضل أساليب منع ترهلات الجسم. من خلال تعبئة الفراغ الذي خلفته الدهون بكتلة عضلية.(3)


المراجع:

(1) Why Do I Have Saggy Skin, and What Can I Do About It?، healthline، تم الإطلاع عليه بتاريخ 28/10/2021 بتصرف.

(2) How to Tighten Loose Skin After Losing Weight، healthline، تم الإطلاع عليه بتاريخ 28/10/2021 بتصرف.

(3) Ways To Prevent Loose Skin After Weight Loss، us.exantediet، تم الإطلاع عليه بتاريخ 28/10/2021 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا