فوائد وأضرار الفلفل الحار

فوائد وأضرار الفلفل الحار

يعتبر الفلفل الحار من أكثر التوابل شعبية في العالم لما يتميز به من طعم فريد ويستخدم في مطابخ العالم جميعها وخاصة في المطبخ الآسيوي وقد تم إستخدام الفلفل الحار كعلاج لبعض الأمراض منذ آلاف السنين وفي هذا المقال سنتعرف على فوائد وأضرار الفلفل الحار.

فوائد الفلفل الحار:

إليك أهم الفوائد الصحية التي سوف تحصل عليها عند تناول الفلفل الحار.

يعمل على تحسين صحة الجهاز الهضمي:

يحتوي الفلفل الحار على الكثير من الفيتامينات والمعادن المفيدة لصحة الجهاز الهضمي. كما أنه يحتوي على مادة تسمى الكابسيسين وتعمل هذه المادة على منع تهيج المعدة. وتحسين التمثيل الغذائي كما أنها تساعد على منع قرحة المعدة.

وأيضاً يحتوي الفلفل على الكثير من مضادات الأكسدة والتي تعمل على منع اضطرابات المعدة ويعمل على زيادة إفراز عصارة المعدة ويمنع الحموضة الزائدة ويعمل تناول الفلفل الحار على زيادة معدل الأيض ويزيد من عملية التمثيل الغذائي والتي تساعد في الحد من الشهية وبالتالي خسارة الوزن.

يساعد في الوقاية من السرطان:

يعمل تناول الفلفل الحار على تقليل مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان لأنه يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة بالإضافة إلى مادة الكابسيسين الموجودة في الفلفل حيث تعمل مضادات الأكسدة على قتل الخلايا السرطانية في طور التكوين وقبل أن تقوم بالانتشار والقضاء على الخلايا السليمة وتعمل مادة الكابسيسين على قطع الإمدادات عن الخلايا السرطانية وبالتالي منع انتشار السرطان في الجسم.

يساعد في الوقاية من أمراض القلب:

تعتبر أمراض القلب من أكثر الأمراض المزمنة شيوعاً حول العالم كما أنها تعد السبب الأول للوفاة المبكرة في العالم ومن الجدير بالذكر أن الفلفل يمكن أن يساعد في الوقاية من أمراض القلب لأنه يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم والتي تساعد في استرخاء الأوعية الدموية وبالتالي إزالة الجهد المبذول على القلب.

يعد البوتاسيوم من أهم الفيتامينات في جسم الإنسان لأنه يعمل على موازنة السوائل في الجسم وتنظيم ضغط الدم ومنع الأمراض الناتجة عن إرتفاع ضغط الدم مثل السكتة الدماغية ويعمل أيضاً على منع تشنجات العضلات ويحتوي الفلفل الحار على فيتامينات تسمى الريبوفلافين والنياسين تعمل على تقليل مخاطر الإصابة بارتفاع الكولسترول وبالتالي الوقاية من أمراض القلب.

تقليل مخاطر الإصابة بداء السكري:

يعمل الفلفل على تقليل مخاطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني من خلال زيادة إفراز الأنسولين في الجسم ووفق المجلة الأمريكية للتغذية السريرية فإن تناول الفلفل الحار يعمل على على زيادة إفراز الأنسولين في الجسم لأنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والتي تعمل على منع تلف خلايا البنكرياس الناتجة عن تطور الجذور الحرة في الجسم.

فوائد أخرى:

هناك الكثير من الفوائد الأخرى لتناول الفلفل الحار مثل تحسين وظائف الدماغ والمحافظة على صحة الشعر والبشرة بالإضافة إلى تحسين صحة العين وهناك بعض الدراسات التي تشير إلى كون الفلفل الحار يساعد في علاج الصداع النصفي.(1)

أضرار تناول الفلفل الحار:

يعتبر الفلفل الحار من الأطعمة الآمنة عند تناوله عن طريق الفم. ولكن هناك بعض الأعراض الجانبية الناتجة عن تناول كمية كبيرة من الفلفل الحار ومن أشهر هذه الأعراض الجانبية ما يلي:

مشاكل الجهاز الهضمي:

يجب على الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي تناول كميات قليلة من الأطعمة الحارة عموماً. ومن الفلفل الحار خصوصاً لأن، ذلك قد يؤدي إلى بعض الأعراض الجانبية مثل اضطراب المعدة. وحرقة المعدة ويجب منع الأطفال من تناول الفلفل الحار لما له من أضرار عليهم.

مشاكل الحساسية:

إذا كنت من الأشخاص المصابين بحساسية تجاه التوابل فلا يجب عليك تناول الفلفل الحار إطلاقاً. لأنه قد يسبب مضاعفات وأيضاً يجب على الأشخاص الذين يمتلكون معدة حساسة عدم تناول الفلفل الحار. لأنه يعمل على زيادة إضطرابات المعدة ومشاكل في الجهاز الهضمي قد تصل إلى قرحة المعدة.(2)


المراجع:

(1) Surprising Health Benefits of Chili Pepper You Absolutely Need to Know، conserve-energy-future، تم الإطلاع عليه بتاريخ 4/9/2021 بتصرف.

(2) Best Red Chili Benefits And Side Effects – Health and Harm، buzzthisviral، تم الإطلاع عليه بتاريخ 4/9/2021 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا