كيف تتخلص الحامل من الغازات؟

كيف تتخلص الحامل من الغازات؟

تعاني الكثير من النساء الحوامل من الغازات وغالباً ما تختفي من تلقاء نفسها بعد مدة قصيرة. ولكن قد تساعد بعض العلاجات المنزلية في تقليل الانزعاج. وفي هذا المقال سنجيب عن سؤال: كيف تتخلص الحامل من الغازات؟

◊◊◊ كيف تتخلص الحامل من الغازات؟

إليك أهم العلاجات الطبيعية والمنزلية التي تساعد في الوقاية من الغازات أثناء الحمل ومن هذه العلاجات ما يلي:

تناول الكثير من السوائل:

لعل أهم خطوة يمكنك اتخاذها لعلاج الغازات هي تناول الكثير من السوائل وخاصة الماء وينصح بشرب 10 أكواب من السوائل يومياً للحفاظ على رطوبتك والوقاية من الغازات.

تحدث الغازات عندما يتم تمرير الطعام غير المهضوم إلى الأمعاء الدقيقة. والتي تقوم بتفتيته وهذه العملية تسبب الكثير من الغازات وخاصة عند الحامل. لأن كمية أكبر من الطعام تتجه إلى الأمعاء الدقيقة عندما تكونين حاملاً.

كما أن الغازات من الممكن أن تحدث نتيجة الإمساك المستمر. ويمكنك علاج الإمساك من خلال تناول المزيد من السوائل. وينصح بالشرب ببطئ لتجنب ابتلاع الهواء والذي قد يسبب أيضاً غازات خاصة عند الحامل.

اقرئي أيضاً: أفضل المشروبات للمرأة الحامل.

ممارسة الرياضة بانتظام:

يجب أن تكون التمارين الرياضية جزءاً من يومك وينصح بممارسة المشي لمدة 30 دقيقة على الأقل في اليوم لأن التجرك وممارسة الرياضة تساعد في تسريع عملية الهضم كما أنها تساعد في علاج الإمساك وبالتالي الوقاية من الغازات أثناء الحمل.

تساعد التمارين الرياضية أيضاً في الحفاظ على لياقتك ومحاربة السمنة الناتجة عن الجلوس الطويل أثناء الجمل كما أن ممارسة الرياضة بانتظام طوال فترة الحمل يساعد في تسهيل عملية الولادة.

ولكن من المهم أيضاً تجنب الرياضات التي تتطلب بذل مجهود كبير وينصح بممارسة الرياضات الخفيفة مثل المشي أو اليوجا.

تناول المزيد من الألياف:

يمكن أن يساعد تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف في الوقاية من الإمساك. وبالتالي تقليل الغازات أثناء الحمل. كما أن الألياف تعمل على تحسين عمل الجهاز الهضمي. وتعمل على تسريع هضم الطعام مما لا يترك مجالاً للغازات للتراكم.

تحتوي الخضراوات والفواكه بشكل خاص على الكثير من الألياف وخاصة البرقوق، والتين، والموز وبعض أنواع الخضراوات مثل الملفوف، والخس، والسبانخ، والشمندر.

إذا كنت لا تحبين الأطعمة الغنية بالألياف فيمكنك تناول مكملات الألياف الطبيعية ولكن يجب عليك أولاً استشارة الطبيب المختص.(1)

اقرئي أيضاً: تغذية الحامل في الشهور الأولى.

تجنب الأطعمة والمشروبات التي تسبب الغازات:

تحتوي بعض أنواع الأطعمة على نسبة عالية من السكريات القليلة العدد التي تسبب الغازات عند هضمها من قبل البكتيريا الهاضمة في الأمعاء ومن هذه الأطعمة ما يلي:

  • الفاصوليا البيضاء والخضراء.
  • جميع أنواع الحبوب.
  • القرنبيط.
  • كرنب بروكسل.
  • نبات الهليون.

هناك أيضاً بعض أنواع المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من ثاني أكسيد الكربون والتي تسبب غازات خاصة عند الحامل ومن أهم هذه المشروبات ما يلي:

  • المشروبات الغازية مثل الكولا.
  • مشروبات الطاقة التي تحتوي على غازات.
  • المياه الغازية والمياه الفوارة.(2)

اقرئي أيضاً: أطعمة ممنوعة خلال الحمل.

◊◊◊ متى يجب عليك الذهاب للطبيب؟

غالباً ما تكون مشكلة الغازات أثناء الحمل مشكلة عارضة وتصيب أغلب النساء الحوامل ولكن في حال ظهر عليك بعض هذه الأعراض فيجب عليك الذهاب للطبيب لأنها قد تكون مؤشر إلى مشكلة أكبر ومن هذه الأعراض ما يلي:

  • ألم شديد في البطن يستمر لأكثر من 30 دقيقة.
  • استمرار الإمساك لمدة تزيد عن أسبوع.
  • إسهال لمدة تزيد عن يومين.
  • غثيان واستفراغ أكثر من مرة.

على الرغم من كون الغازات أثناء الحمل مزعجة ومؤلمة في بعض الأحيان إلا أنها غالباً ما تكون مشكلة بسيطة تتطلب تغيير في نمط الحياة لا أكثر.(3)


المراجع:

(1) Safe Home Remedies for Gas During Pregnancy، healthline، تم الإطلاع عليه بتاريخ 2/1/2022 بتصرف.

(2)،(3) Home remedies for relieving gas during pregnancy، medicalnewstoday، تم الإطلاع عليه بتاريخ 2/1/2022 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا