فوائد بذور الشيا لصحتك

فوائد بذور الشيا لصحتك

تحتوي بذور الشيا على الكثير من الفوائد والعناصر الغذائية الهامة التي تجعلها من العلاجات البديلة الفعالة في علاج الكثير من المشاكل الصحية. وفي هذا المقال سنتحدث عن فوائد بذور الشيا لصحتك.

◊◊◊ فوائد بذور الشيا لصحتك:

يرجع أصل استخدام بذور الشيا إلى آلاف السنين حيث استخدمها البشر القدماء في علاج الكثير من الأمراض. وقد أثبت الطب الحديث بعض هذه الفوائد ومن فوائد بذور الشيا ما يلي:

تعتبر مصدراً كبيراً للعناصر الغذائية:

تعتبر بذور الشيا مصدراً كبيراً للعديد من العناصر الغذائية الهامة مثل: الكربوهيدرات، وأحماض أوميغا 3، والبروتين، والألياف، والكالسيوم، وأيضاً والحديد، والكثير من مضادات الأكسدة، بالإضافة إلى كمية كبيرة من المغنيسيوم، والزنك.

تحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة:

تحتوي بذور الشيا على كمية كبيرة أيضاً من مضادات الأكسدة الفريدة والتي تساعد في الوقاية من الجذور الحرة كما أنها تساعد في حماية صحة الإنسان من خلال تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والشرايين.

تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في بذور الشيا على منع انتشار الخلايا السرطانية كما أنها تساعد في قتل الخلايا السرطانية في مراحلها الأولى مما يعمل على الوقاية من السرطان.

تحتوي بذور الشيا أيضاً على العديد من الأحماض التي تساعد في حماية الجسم من الأمراض فعلى سبيل المثال لا الحصر تساعد أحماض الكلوروجينيك الموجودة في بذور الشيا في خفض ضغط الدم كما أنها تساعد في منع ظهور التجاعيد والإصابة بالشيخوخة المبكرة.

تساعد في فقدان الوزن:

تستخدم بذور الشيا في الحميات الغذائية التي تساعد في فقدان الوزن لأن بذور الشيا تحتوي على الكثير من الألياف الغذائية القابلة للذوبان والتي تعمل على الانتفاخ في المعدة وتبطيء عملية الهضم وبالتالي الشعور بالشبع لمدة أطول وبالتالي تناول كمية طعام أقل مما يؤدي إلى خسارة الوزن.

كما أن بذور الشيا تحتوي على كمية عالية من البروتين مما يساعد في الشعور بالشبع لمدة أطول وينصح باستخدام بذور الشيا في نظامك الغذائي إذا كنت تخطط لفقدان الوزن.

تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب:

من الممكن أن تساعد بذور الشيا في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين نظراً لكونها تحتوي على كمية كبيرة من الألياف القابلة للذوبان وحمض أوميغا 3 والذي يساعد في خفض الكولسترول الضار وبالتالي التقليل من مخاطر أمراض القلب مثل النوبة القلبية وانسداد الشرايين.

تساعد في الوقاية من هشاشة العظام:

يساعد تناول بذور الشيا في الوقاية من هشاشة العظام بشكل كبير. نظراً لكونها تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة لصحة عظامك. بما في ذلك الكالسيوم، والفسفور، والمغنيسيوم.

يساعد تناول هذه العناصر الغذائية في تحسين كثافة العظام وتقويتها. مما يعمل على تقليل مخاطر الإصابة بهشاشة العظام أو مشاكل في العظام بصورة عامة.

تحسن مستويات السكر في الدم:

وجدت بعض الأبحاث أن تناول بذور الشيا يساعد في تقليل نسبة السكر في الدم لأنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف الطبيعية القابلة للذوبان والتي تساعد في تعزيز إنتاج الأنسولين في الجسم وبالتالي تقليل مخاطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني.(1)

◊◊◊ هل هناك أعراض جانبية لبذور الشيا؟

لا تحتوي بذور الشيا على أي أعراض جانبية خطيرة. ولكن هناك بعض المضاعفات البسيطة التي من الممكن أن تحدث نتيجة الاستخدام الخاطئ ومن هذه الأعراض ما يلي:

  • الإسهال: نتيجة تناول الكثير من بذور الشيا لأنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تساعد في تحسين عمل الجهاز الهضمي.
  • انزعاج في المعدة: عند تناول كمية كبيرة من بذور الشيا.
  • ينصح بشرب الكثير من الماء: لتجنب انزعاجات المعدة.

تعتبر بذور الشيا ذات فائدة كبيرة للجسم. ولكن لا ينصح بتناولها بانتظام لمدة تزيد عن 6 أشهر. كما أنه لا ينصح بتناول كمية تزيد عن 20 جرام من بذور الشيا يومياً.

يمكن استخدام زيت بذور الشيا على الجلد دون القلق من الآثار الجانبية. كما أن زيت بذور الشيا يساعد في تجديد الجلد والحفاظ على ترطيبه.(2)


المراجع:

(1) Enticing Health Benefits of Chia Seeds، healthline، تم الإطلاع عليه بتاريخ 2/1/2022 بتصرف.

(2) Chia – Uses, Side Effects, and More، webmd، تم الإطلاع عليه بتاريخ 2/1/2022 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا