كيفية التعامل مع الزوج قليل الكلام

كيفية التعامل مع الزوج قليل الكلام

التواصل بين الزوجين من خلال الحديث أمر مهم للغاية، لأنه يفتح مجالاً للنقاش والتعرف على الطرف الآخر بشكل أفضل. مما يعزز من الانسجام والتفاهم بين الزوجين. ولكن للأسف فإن التواصل البناء بين الزوجين لا يحدث في كثير من الأحيان بسبب أن الرجل يفضل أن يبقى صامتاً على أن يتواصل مع زوجته. ولذلك سنوضح في هذا المقال كيفية التعامل مع الزوج قليل الكلام.

كيفية التعامل مع الزوج قليل الكلام

تختلف طبيعة الرجل عن طبيعة المرأة بشكل كبير فهي تفضل الحديث المطول والتعبير عن مشاعرها. بينما يفضل الرجل في كثير من الأحيان التزام الصمت على الحديث، وهذا الأمر يشعر المرأة بالإحباط وتشعر أن زوجها فقد الاهتمام بعلاقتهما. وإليك بعض الطرق التي توضح لك كيفية التعامل مع الزوج قليل الكلام:

اختاري الوقت المناسب

هناك بعض الأوقات لا يفضل فيها الرجل الحديث مع أحد بل يفضل الجلوس صامتاً. وهذا الأمر يزعج المرأة ويجعلها تشعر بإهمال زوجها لها. ولكن يجب أن لا تأخذ المرأة الأمر على محمل شخصي. فهو ما زال يحبها ويهتم لأمرها ولكنه لا يريد التحدث في هذا الوقت بسبب أنه منزعج أو متعب أو يفكر في أمر مهم.

اختاري الوقت المناسب للتحدث مع زوجك كي يتفاعل معك ويبادلك أطراف الحديث. وتجنبي فتح نقاش معه عندما يكون منزعجاً أو غاضباً، لأنه لن يبادلك الحديث وستشعرين بالإهمال والاستياء.

شجعيه على الحديث

إن أهم نصيحة يمكننا أن نقدمها لك فيما يتعلق بكيفية التعامل مع الزوج قليل الكلام. هي أنه يجب عليك أن تشجعيه على الكلام من خلال بعض الأفعال اللطيفة منك مثل:

  • سؤاله أسئلة مفتوحة، بحيث يحتاج إلى الحديث بشكل مطول للإجابة عنها.
  • تجنب الأسئلة التي يمكن الإجابة عنها بنعم أو لا.
  • عدم التحدث معه عن المشاكل والمسؤوليات التي يجب عليه أن ينجزها.
  • استمعي له أكثر من أن تخبريه بما حدث معك.
  • اسأليه عن الأمور التي مرَّ بها في يومه.
  • كوني لطيفة معه بحيث لا تحكمي على أفعاله أو تحاولي تصحيها بطريقة خاطئة.
  • اختاري الوقت المناسب للحديث معه.
  • توددي إليه، من خلال الحديث معه بألفاظ وعبارات جميلة.
  • اهتمي به، لكي يهتم بك.
  • اجعلي الحديث معك أمر ممتعاً لزوجك، لكي يحب الجلوس والتحدث معك دائماً.
  • تجنبي التذمر وكثرة الشكوى.

اكسبي ثقة زوجك

تريد الكثير من النساء أن يتحدث زوجها معها في كل أمور حياته ويخبرها بجميع أسراره. مع أنها لم تكسب ثقته أصلاً فهي لم تخبره بالكثير من الأمور التي تخصها ولم تخبره يوماً بسرٍ عنها.

إذا أردت أن يتحدث زوجك معك ويخبرك بجميع الأمور التي تحدث معه. فيجب عليك أن تكسبي ثقته من خلال التعامل معه بلطف وعدم انتقاده بشكل قاسٍ وعدم الكذب عليه أبداً. والاحتفاظ بالأمور التي يتحدث بها معك لنفسك وعدم إخبار أحد بها.(1)

اقرئي أيضاً: أهمية التواصل بين الزوجين.

كوني صديقة له

كوني صديقة لزوجك وشجعيه على إخبارك بتفاصيل يومد دون أن تكوني له بالمرصاد وتنتقدي أخطاءه دائماً، واستمعي له عندما يتحدث وحاولي أن تخبريه بالأمور اللطيفة التي حدثت في يومك وتجاهلي الأمور التي شعرتك بالحزن أو الاستياء.

ببساطة يجب عليك أن تتصفي بصفات الصديق الجيد لزوجك وتكوني مكانه الآمن بحيث يستطيع إخبارك بأسراره وتفاصيل يومه وهو مطمئن ويعلم أنك ستكوني داعمة له، ويعلم أن الأمر سيبقى بينكما.

نحن لا نقول أنه لا يمكنك أن تخبري زوجك بالأمور التي تزعجك وتحزنك، ولكننا ننصحك بأن تبقي تلك الأمور لنفسك في البداية حتى يحب زوجك التحدث معك وتكسبين ثقته بشكل كامل، ثم يمكنك بعد ذلك أن تخبريه بما تريدين.

كوني لطيفة معه

غالباً ما يرفض الرجل الحديث مع زوجته وإخبارها بالأمور التي حدثت معه، لأنه يتوقع أن تكون ردة فعلها قاسية وستتصرف معه بعصبية، وبالتالي يتجنب الحديث معهاً من البداية.

كوني لطيفة مع زوجك وأخبريه أن الأمور ستكون بخير وأنك تدعمينه في جميع قراراته. من خلال ذلك سيشعر زوجك بأنك تهتمين لمشاعره حقاً ويستمر بالتحدث معك ويخبرك بالمزيد عن نفسه.

كما يجب عليك أن تجعلي زوجك يشعر بأنك ستسامحينه مهما فعل، لكي يستطيع إخبارك بالأمور الخاطئة التي قام بها دون الخوف من ردة فعلك القاسية.

راقبي سلوكك

إن رفض زوجك التحدث معك قد يكون دليلاً على أنك فعلت شيئاً خاطئاً جعل زوجك يشعر بالغضب والاستياء منك، ولذلك هو يرفض الحديث معك.

يجب عليك أن تراقبي سلوكك وأن تبحثي عن الأخطاء التي قمت بها في حق زوجك. ثم تطلبي منه أن يسامحك وأن تعتذري عن خطئك.

اقرئي أيضاً: كيفية التعامل مع الزوج البارد عاطفياً.

لا تضغطي عليه

لا شك أن قلة كلام زوجك تشعرك بالملل والإهمال، ولكن يجب عليك أن تعلمي أن التعامل بلطف وصبر هو الحل الأمثل لجعل زوجك يتحدث معك بشكل أكبر، لذلك لا تضغطي على زوجك ولا تعامليه بقسوة وتنتقديه بشدة لأن ذلك سيجعله يرفض التحدث معك نهائياً.

كوني صبورة واعلمي أن جعل زوجك يتحدث معك بشكل أكبر ليس أمراً سهلاً خاصة إذا كان زوجك ذا بشخصية انطوائية، وسيتطلب منك الأمر بذل الكثير من المجهود، ولكن ستحصلين على نتائج ترضيك بإذن الله، لذا تحلي بالصبر وكوني لطيفة في التعامل مع زوجك.(2)


المراجع:

(1) How to Respond to the Silent Treatment from Your Spouse، allprodad، تم الاطلاع عليه بتاريخ 4/7/2022 بتصرف.
(2) How To Deal With A Husband Who Won’t Talk To You About Anything، aconsciousrethink، تم الاطلاع عليه بتاريخ 4/7/2022 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا